أنواع البهارات الأكثر استخدامًا في الدول العربية والغربية والآسيوية

أنواع البهارات الأكثر استخدامًا في الدول العربية والغربية والآسيوية

أنواع البهارات الأكثر استخدامًا، منذ قديم الزمان، كانت البهارات تلعب دورًا رئيسيًا في تحضير الأطعمة، فهي تضيف إليها نكهة ورائحة مميزة تجذب الأشخاص لتناولها. ومع تطور الحضارة والتكنولوجيا، زادت أنواع البهارات وتنوعت، ولكن ما هي الأنواع الأكثر شهرة واستخدامًا في العالم؟ في هذا المقال، سنلقي نظرة على أشهر أنواع البهارات واستخداماتها في التحضيرات المختلفة. فلنتعرف سويًا على هذه البهارات، وتعرف على الطرق المثالية لاستخدامها في تحضير الأطباق المختلفة.

أنواع البهارات الأكثر استخدامًا في الدول الغربية

تشمل البهارات الأكثر استخداما في المطبخ الغربي الفلفل الأسود والريحان والزعتر والأوريغانو والمريمية وإكليل الجبل والقرفة وجوزة الطيب والبابريكا وأوراق الغار. وغالبًا ما تستخدم هذه التوابل لتعزيز نكهة اللحوم والأسماك والشوربات واليخنات. وتتميز بعض الأطباق مثل أطباق البيتزا والمعكرونة عادةً باستخدام هذه التوابل في المطبخ الغربي.

بالإضافة إلى ذلك، غالبًا ما تستخدم التوابل مثل الثوم ومسحوق البصل كنكهات في مجموعة متنوعة من الأطباق. في حين أنه قد تكون هناك اختلافات إقليمية في التوابل المستخدمة، فهذه عمومًا هي أكثر البهارات شيوعًا في الدول الغربية.

أنواع البهارات المستخدمة في الدول العربية

يشمل المطبخ العربي العديد من الاختلافات، وستختلف التوابل المستخدمة حسب المنطقة والذوق الفردي. حيث بعض التوابل الأكثر استخدامًا في الطبخ العربي تشمل البهارات المشكلة وهو (مزيج مصنوع من عدة أنواع من التوابل) كما تشمل التوابل المستخدمة في الوطن العربي الكمون والكزبرة والزعفران والهيل والقرفة وجوزة الطيب والكركم والبابريكا.

بالإضافة إلى هذه التوابل، غالبًا ما يشتمل المطبخ العربي على أعشاب طازجة مثل البقدونس والكزبرة والنعناع. كما تتميز بعض الأطباق أيضًا باستخدام الثوم والبصل، إما طازجًا أو في شكل مسحوق. وغالبًا ما تستخدم هذه التوابل لتذوق اللحوم وأطباق الأرز واليخنات والشوربات. من المهم ملاحظة أن التوابل والأعشاب المستخدمة في الطبخ العربي ستختلف حسب المنطقة والطبق الذي يتم تحضيره.

أنواع التوابل المستخدمة في الدول الاسيوية

يتكون المطبخ الآسيوي من العديد من أساليب الطهي الإقليمية مثل شرق آسيا وجنوب شرق آسيا وجنوب آسيا وغرب آسيا وآسيا الوسطى وشمال آسيا. وتختلف التوابل الأكثر استخدامًا في المطبخ الآسيوي حسب المنطقة وتشمل الفلفل الحار والزنجبيل والثوم وفلفل سيتشوان وخمس توابل واليانسون والكزبرة والكمون والزعفران والهيل والقرفة والكركم والفلفل الحلو.

وفي بعض المناطق، تُستخدم أيضًا الأعشاب الطازجة مثل الريحان والنعناع والكزبرة بشكل شائع. يساعد استخدام التوابل المختلفة في الأطباق على تمييز النكهات الفريدة لمختلف المأكولات الإقليمية.

 في آسيا الوسطى، غالبًا ما يتم نكهة بيلاف بالكمون والكزبرة، بينما في شرق آسيا، يتم استخدام مسحوق البهارات الخمسة بشكل شائع. وفي جنوب شرق آسيا، يشتهر مزيج الفلفل الحار والثوم وعشب الليمون بتعزيز نكهة الأطباق.

وفي مطبخ جنوب آسيا، يعتبر مسحوق الكاري مكونًا أساسيًا مصنوعًا من مزيج من التوابل المختلفة، مثل الكزبرة والكمون والكركم ومسحوق الفلفل الحار. وتختلف التوابل المحددة المستخدمة في المطبخ الآسيوي حسب المنطقة والطبق الذي يتم تحضيره.

فوائد البهارات

تقدم التوابل والبهارات مجموعة واسعة من الفوائد الصحية، والتي يمكن أن تختلف تبعًا لنوع التوابل. وتشمل بعض فوائد التوابل مايلي:

  1. مضاد للالتهابات: العديد من التوابل لها خصائص مضادة للالتهابات يمكن أن تساعد في تقليل الالتهاب في الجسم، مما يقلل من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والسكري والتهاب المفاصل.
  1. مضادات الأكسدة: غالبًا ما تكون التوابل غنية بمضادات الأكسدة التي تساعد على حماية الجسم من الأضرار التي تسببها الجذور الحرة وتقلل من مخاطر الإصابة بالأمراض المزمنة.
  1. زيادة التمثيل الغذائي: بعض التوابل، مثل الفلفل الحار، يمكن أن تعزز عملية التمثيل الغذائي وتساعد في إنقاص الوزن.
  1. انخفاض مستويات السكر في الدم: لقد ثبت أن بعض التوابل، مثل القرفة والكركم، تساعد في خفض مستويات السكر في الدم وتحسين حساسية الأنسولين.
  1. تحسين الهضم: تم استخدام العديد من التوابل لعدة قرون للمساعدة في الهضم وتساعد في التخفيف من مشاكل الجهاز الهضمي مثل الانتفاخ والغازات.
  1. تحسين النكهة: غالبًا ما تستخدم التوابل لتعزيز نكهة ورائحة الطعام، مما يجعلها أكثر متعة في تناول الطعام وإنشاء نظام غذائي أكثر تنوعًا ولذيذًا.

بشكل عام، يمكن أن يوفر دمج مجموعة متنوعة من التوابل في نظامك الغذائي العديد من الفوائد الصحية ويجعل وجباتك أكثر متعة ونكهة.

745 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *