تربية الأرانب للمبتدئين في المنزل مع بعض النصائح والإرشادات الهامة

تربية الأرانب للمبتدئين في المنزل مع بعض النصائح والإرشادات الهامة

تربية الأرانب للمبتدئين، هل أنت مبتدئ في مجال تربية الأرانب؟ هل تريد أن تتعلم كيفية تربية الأرانب؟ إذا كان الأمر كذلك، فإن منشور المدونة هذا مثالي لك! لقد جمعنا لك أفضل النصائح والحيل لتربية الأرانب للمبتدئين، تابع القراءة لمعرفة المزيد حول تربية هذه المخلوقات الصغيرة الرائعة.

أختر السلالة المناسب لك

تربية الأرانب للمبتدئين، هناك العديد من سلالات الأرانب المختلفة وبالتالي يجب عليك اختيار نوع من هذه السلالات، واختيار السلالة يكون بناءً على عدة أمور وعوامل، اولا لماذا تريد تربية الارانب؟ فإذا كنت تريد تربيتها للحصول على اللحوم فانت بحاجة الى سلالة تصل الى أحجام وأوزان كبيرة، وإذا كنت تريد تربية الأرانب من أجل الحصول على الجلود، فانت بحاجة الى سلالة ذات فروة كثيف، لذلك فأن اختيار السلالة يعود يعتمد على حاجتك انت، وفيما يلي بعض أشهر سلالات الارانب.

أرنب الفلاندرجينت:

هذا النوع من الأرنب يتميز بلونه الجميل حيث انه يمتلك فرو كثيف وشعر بني مائل الى الرمادي، ويصل وزن هذا النوع من الأرانب الى 5 كيلو جرام تقريبا.

أرنب البابيون:

هذا النوع من الأرانب من أجمل الانواع، ويأتي بفراء أبيض اللون ويغطي اللون الاسود حول عينيه وأذنيه وأنفه، واصل هذه السلالة من فرنسا، ويصل وزنه تقريبا الى 7 كيلو غرام.

الأرنب البلجيكي:

تربية الأرانب للمبتدئين، هذا النوع من الأرانب يتراوح وزنه من 5 كيلوغرام إلى 6 كيلوغرام، ويأتي بلون ذهبي وانف ابيض، كما ان هذه السلاسة تتحمل الاجواء الحارة، ويعتبر من الانواع المناسبة للتربية في البيئة الجافة والحارة.

أرنب الركس:

هذه السلاسة من أصل ألماني، ويصل وزنه الى 4 كيلوغرام، ويأتي بعدة ألوان مثل الاسود والابيض، وغالبا ما يتم تربية هذا النوع من أجل الفراء لأن فراءه مرتفع الثمن.

الأرنب الكاليفورني:

وتأتي هذه السلاسة من الأرانب بلون ابيض جميل وانف اسود، ومن أهم مميزات هذه السلاسة انها سريعة النمو والتكاثر، ويتراوح وزنه من 4 كيلو جرام الى 5 كيلوجرام.

أرنب الفلمش جاينت:

هذه النوعية من الأرنب يتم تربيتها للحصول على اللحم لأنه تصل الى أوزان كبيرة حيث تتراوح أوزانها من 6 كيلوجرام الى 9 كيلو جرام، مما يجعله أفضل السلالات للحصول على اللحوم.

أختر المكان مناسب

تربية الأرانب للمبتدئين، عندما تريد البدء بمشروع تربية الأرانب لابد ان تختار مكان مناسب، وهناك بعض الشروط يجب أن تتوفر في المكان منها ما يلي:

التهوية:

يجب أن يتوفر في مكان تربية الارانب التهوية، حتى تضمن توفر الهواء لهذه الحيوانات كما ينبغي أن يجود شفاطات هواء عكسية، بمعنى التهوية الاساسية التي تعمل على ادخال هواء نظيف بشكل مستمر، وشفاطات اخرى تعمل على إخراج الروائح الكريهة من المكان.

نوع الأرضية:

تربية الأرانب للمبتدئين، يجب ايضا ان تكون ارضية المكان صلبة ويفضل ان تكون اسمنتية، لأن الأرانب مخلوقات تحب الحفر والاختباء تحت الأرض، لذلك إذا كانت ارضية المكان ترابية فهذا سيسبب لك العديد من المشاكل، لذلك اختر ارضية صلبة وجافة حتى لا تظهر لك أي أنواع من البكتيريا والفطريات.

ماذا تطعم الأرانب الكبيرة

تنقسم وجبات طعام الأرانب إلى وجبتان يوميا هما وجبة صباحًا ووجبة اخرى مساءً، ويكون الغذاء من عدة انواع يمكنك الاعتماد عليها جميع او احداها فقط ومن هذه الأنواع ما يلي:

  1. البرسيم
  2. الشعير
  3. اوراق الخضروات
  4. الخضروات بشكل عام
  5. قشور الفواكه
  6. الملفوف

تربية الأرانب للمبتدئين، هذه هي أنواع الأطعمة التي يمكن تقديمها للأرانب، لكن لا يجب الاعتماد على نوع واحد بشكل دائما لان ذلك سوف يسبب ضعف في نمو الارانب وبالتالي لن تحصل على أوزان جيدة.

قم بتقسيم وجبات الطعام إلى وجبتين يوميا قدم لهم وجبة في الصباح وحبة في المساء، ولا يجب ان تنسى تقديم المياه بشكل دائما للأرانب.

ماذا تطعم الأرانب الصغيرة

عندما تلد الأرانب قد يلجأ البعض الى التفكير ان صغار الارانب بحاجة الى غذاء خاص لكن هذا الامر غير صحيح، لان إناث الارانب تعتني بصغارها وتقوم بتغذيتهم، لذلك لا داعي للتدخل في هذا الامر ودع اناث الأرانب تعتنى بصغرها.

كيف تتم عملية تزاوج الأرانب

تربية الأرانب للمبتدئين، تبدأ الارنب بالتزاوج في سن 6 أشهر تقريبا، ويتم التزاوج ضمن مجموعات حيث تضم كل مجموعة ذكر واحد و3 اناث تقريبا، لا يجب أن يكون في المجموعة ذكر آخر لذلك يفضل ان تقوم بعزل المجموعة عند التزاوج وجعل كل مجموعة في مكان مخصص له.

وبعد أن تتم عملية التزاوج بين الأرانب تتراوح مدة حمل الاناث من 30 يوم الى 33 يوما بعدها تلد، ويختلف عدد الصغار التي تضعهم الأنثى بحسب نوعها.

984 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *