حيوان لا يشرب الماء طول حياته؟

حيوان لا يشرب الماء طول حياته؟

‏حيوان لا يشرب الماء، فأر الكنغر هو نوع من الفئران التي تنتمي إلى مجموعة القوارض الصحراوية ويوجد 23 نوعا مختلف من هذا النوع من الحيوانات التي تنتمي إلى أمريكا الشمالية يعيش ذلك النوع الحيوانات  في المناطق الجافة ‏وسخ يمكنهم أيضا العيش في المناطق كما يمكن لهذا النوع من الحيوان العيش المناطق العشبية الواقعة على المرتفعات العالية لكن التهديد الرئيسي لهذا الحيوان هو فقدان مناطق العيش بسبب زيادة النشاط البشري والتوسع المستمر، ‏وتعتبر احد اكثر الانواع المهددة بالانقراض من هذا الحيوان هو الفأر الكندري العملاق لذلك دعونا الآن ننتقل الى التعرف على أنواع هذا الحيوان بشكل أوسع.

حيوان لا يشرب الماء طول حياته

‏يختلف حجم ونوع فئران الكنغر الكلام باختلاف أنواعها وبالعادة يتراوح طولها بين ثلاثة ونصف إلى خمسة ونصف بوصة ويبلغ وزنها حوالي 180 غرام في المتوسط ويبلغ طولها حوالي خمسة ونص بوصة، ‏يختلف أيضا لون فئران الكنغر باختلاف النوع فمنها البيج والبني بينما يكون بطن هذه الحيوانات باللون الابيض وتمتاز هذه الفئران برؤوس وعيون كبيرة ايضا، كما ان أذنين هذا الحيوان صغير، بعض الشيء لكنها مزودة بشعيرات متصلة بالأعصاب بشكل مباشر وتعمل كجهاز استشعار يلتقط ادق الذبذبات التي تحيط بالفأر.

مثلما يشتهر الصبار بين النباتات الصحراوية يوجد بطل رائع بين الحيوانات الصحراوية أيضا هو فأر الكنغر لأنه لا يحتاج الى المياه ولا حتى القليل منها فهو يصنع مياهه الخاصة حتى تبقيه قيد الحياة الظروف القاحلة والصعبة حيث تنتج كلية هذا الحيوان البول بكميات كبيرة للغاية وبأقل كمية من الماء كما تفوق درجة حرارة جسمها درجة الحرارة الخارجية وبالتالي يمنعها هذا من التعرق وفقدان الماء من أجسامها.

حيوان لا يشرب الماء فأران الكنغر ‏لها أقدام أمامية قصيرة وارجل خلفية طويلة مصممة مثل حيوان الكنغر حيث تمكنها من القفز لمسافة تسعة أقدم في القفزة الواحدة ‏بينما يساعدها ذيلها الطويل في التوازن اثناء القفر.

اقرأ أيضًا.

معلومات عن حيوان الخلد انواعه وسلوكه وعلى ماذا يتغذى

حيوان الكوالا 9 حقائق غريبة عن هذا الحيوان لم تكن تعرفها

7 انواع حيوانات مهددة بالانقراض تعرف عليها الان

حقائق ستدهشك عن فأر الكنغر

حيوان لا يشرب الماء، يستخدم فأر الكنغر جيب الخد لنقل الطعام والغذاء الذي تحتاجه إلى جحورها ولا تقوم بتناول ذلك الطعام الذي تم تخزينها إلا في الأوقات التي يصعب عليه الحصول على الطعام من الخارج، تنصف فئران الكنغر من مخلوقات الليلية لأنها تعيش في بيئة صحراوية مرتفعة الحرارة ما يدفع فأر الكنغر إلى الخروج ليلا للحصول على طعامه.

يستخدم فأر الكنغر أقدامه الأمامية للحفر تحت الأرض بشكل معقد للغاية حيث تشمل تلك الجحور أماكن للعيش وغرف تخزين الطعام وغرفة للنوم وغرف مخصصة للصغار والولادة.

‏على الرغم من فأر الكنغر يعتبر مخلوق متقوقع وانعزالي إلا أنه يعيش على مساحة تتراوح بين 200 إلى 300 قدم بعد أن يقوم بضرب تلك المساحة بواسطة أقدامها لإعلام الجميع عن ملكيته لتلك الأرض، كما وجد بعض العلماء بأن فأر الكنغر يعيش أحيانا في مجموعات تضم مئات الفئران الاخرى، ايضا هنالك العديد من الحيوانات المفترسة الفأر الكنغر مثل البوم والغراب والذئاب والقطط.

فأر الكنغر

ايضا تقوم فئران الكنغر بتنظيف نفسها من الاوساخ باستخدام تقنية معينة وهي التمرغ في التراب حتى تقوم بازالة جميع الأوساخ العالقة في أجسامها والتخلص ايضا من الحشرات المتعلقة بها.

‏يبدأ موسم التزاوج بين فئران الكنغر في فصل الصيف بعد انتهاء موسم الأمطار الغزيرة وتتزوج الأنثى الواحدة من أكثر من شريك لضمان نجاح عملية الحمل وضمان التكاثر.

‏تتراوح فترة الحمل اناث فأر الكنغر من 22 إلى 27 يوم وتنجب الانثى من فأر واحد الى 6 فئران، في البداية تكون الفئران الصغيرة لا تبصر وتقضى الأسابيع الأولى من حياتها في جحورها تحت الأرض، وتتراوح أعمار فأر الكنغر بين عام واحد وتصل الى 5 اعوام.

1279 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *