عصير الموز والبرتقال هل هو مفيد للتخسيس ام لا؟

عصير الموز والبرتقال هل هو مفيد للتخسيس ام لا؟

عصير الموز والبرتقال، إذا كنت تبحث عن مشروب منعش ومغذي، فلا تبحث سوى عن عصير الموز والبرتقال. هذا المشروب اللذيذ مليء بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة التي تقدم العديد من الفوائد الصحية للجسم. وفي منشور المدونة هذا، سنناقش العناصر الغذائية الموجودة في الموز وعصير البرتقال، بالإضافة إلى الفوائد الصحية المرتبطة بشربه، مع طريقة التحضير.

Advertisements

ما هي فوائد الموز

الموز من أكثر الفواكه شهرة في العالم، كما يعرف بخصائصه الغذائية والعلاجية، حيث يحتوي الموز على مجموعة كبيرة من الفيتامينات والمعادن، حيث يحتوي الموز على فيتامين ب 6 حيث يساهم هذا الفيتامين في تعزيز الجهاز المناعي كما يعمل على تحسين الجهاز العصبي، وايضا يعد الموز من الفواكه التي تعمل على تحسين مستويات ضغط الدم وذلك بسبب احتواء الموز على البوتاسيوم.

وبالحديث عن البوتاسيوم لابد لنا ان نذكر اهمية البوتاسيوم لصحة القلب والاوعية الدموية، وقد أظهرت بعض الدراسات العلمية أن الموز يقلل من الاصابة بأمراض القلب مثل السكتات القلبية وأيضا السكتات الدماغية.

Advertisements

كما أوضحت بعض المصادر أن تناول حبتين من الموز يوميا يمد الإنسان بطاقة تكفيه لممارسة الرياضة لمدة 6 ساعات، مما يعني أن الموز يعد مصدر جيد للطاقة والفيتامينات.

وقد لا يعلم البعض ان الموزعين جدا بمضادات الاكسدة مما يجعل تناول حبة واحدة من الموز يوميا يساعد الجسم على محاربة الجذور الحرة، الحماية من أمراض السرطان. كما يعتبر الموز من الفواكه التي تعمل على تحسين عمل الجهاز الهضمي وذلك بسبب احتوائه على نسبة عالية من الألياف الطبيعية.

ما هي فوائد البرتقال

يعد البرتقال نوع من أنواع الحمضيات ويصنف ضمن قائمة الفاكهة، ويعتبر البرتقال مصدر رئيسي لفيتامين سي، وهذا الفيتامين مهم للغاية، حيث يعمل فيتامين على تحسين امتصاص الكالسيوم في الجسم، كما أن البرتقال يحتوي على العديد من الفيتامينات الاخرى مثل فيتامين أ، والبوتاسيوم، والمغنيسيوم، والكبريت، 

ويعمل البرتقال على خفض مستويات الكولسترول الضار في الدم وذلك بسبب احتوائه على كمية عالية من الألياف الطبيعية التي تعمل على تقليل مستويات الكولسترول في الدم.

كما يعد البرتقال من الفاكهة التي تعمل على تحسين عمل الجهاز المناعي وزيادة كفاءته وذلك بسبب احتواء البرتقال على فيتامين سي، وفيتامين ج، والذي بدورهما يعملان على تحسين عمل الخلايا داخل الجسم ومحاربة الجذور الحرة.

فوائد عصير الموز والبرتقال للتخسيس

بعد ان تعرفنا على فوائد البرتقال والموز من عناصر غذائية هامة لصحة الإنسان، دعونا الآن نتحدث عن خصائص هذه الفواكه في عملية إنقاص الوزن وهل حقًا يساعد عصير الموز والبرتقال في عملية التخسيس؟ أم لا.

الموز والبرتقال فواكه غنية بالألياف الطبيعية مما يجعلها تعزز الشعور بالشبع لديك، وبالتالي فأن تناول الموز قبل وجبة الطعام سوف يعزز شعورك بالشبع وبالتالي لن تتناول الطعام بكميات كبيرة، مما يجعل الموز من الفواكه التي تساعد على إنقاص الوزن.

لكن مع البرتقال فقد يتخلف الامر قليل حيث لا يمكن الاعتماد على تناول البرتقال قبل الطعام لأننا ذكرنا سابقا ان البرتقال يعد من الفواكه الحمضية وقد يتسبب تناول البرتقال على معدة فارغة بمشاكل صحية مثل التهابات في المعدة والشعور بالحموضة والارتداد المريئي.

والسؤال هنا، هل هذا يعني ان الموز والبرتقال لا يعملان على إنقاص الوزن؟ أولًا لا يوجد أي مصادر علمية او طبية تؤكد أن اتباع نظام غذائي يحتوي على الموز والبرتقال فقط ساعد على إنقاص الوزن، ثانيًا من الصحيح أن الموز والبرتقال يحتويان على العديد من العناصر الغذائية لكن هذا لا يعني أن يعتمد الإنسان في غذائه عليهما فقط، 

ثالثًا إذا كنت ترغب في إنقاص الوزن فهناك العديد الانظمة الغذائية المؤكد علميًا والتي توفر للجسم كل ما يحتاجه من فيتامينات ومعادن ضرورية، مثل رجيم الكيتو دايت و الصيام المتقطع، بعد ان تعرفنا على فوائد عصير الموز والبرتقال، دعونا الان نتعرف على القيمة الغذائية الخاصة بكل من هذه

القيمة الغذائية للموز والبرتقال

القيمة الغذائية لكل 100 جرام من الموز:

سعرات حرارية 88
دهن مشبع0.1 غرام
كولسترول0 ملغرام
صوديوم1 ملغرام
بوتاسيوم358 ملغرام
سكريات23 غرام
ألياف غذائية2.6 غرام
سكر12 غرام
بروتين1.1 غرام
فيتامين سي8.7 ملغرام
حديد0.3 ملغرام
فيتامين ب60.4 ملغرام
مغنيسيوم27 ملغرام
كالسيوم5 ملغرام

القيمة الغذائية لكل 100 جرام برتقال:

سعرات حرارية47
دهن مشبع0 غرام
كولسترول0 غرام
صوديوم0 غرام
بوتاسيوم181 ملغرام
سكريات12 غرام
ألياف غذائية2.4 غرام
سكر9 غرام
بروتين0.9 غرام
فيتامين سي53.2
حديد0.1 ملغرام
فيتامين ب60.1 ملغرام
مغنيسيوم10 ملغرام
كالسيوم40 ملغرام

وفي الختام، يعد تناول مجموعة متنوعة من الفاكهة جزءًا مهمًا من أي نظام غذائي صحي متوازن. يعتبر عصير الموز والبرتقال خيار يقدم العديد من الفوائد الصحية والعلاجية. لذلك لا تنس إضافتها إلى النظام الغذائي الخاصة بك والاستمتاع بمذاقها اللذيذ، شكرا للقراءة، وآمل أن يكون هذا المقال قدم جميع المعلومات التي كنت تبحث عنها.

988 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *