فن التعامل مع الناس والتحدث معهم

فن التعامل مع الناس والتحدث معهم

فن التعامل مع الناس: الحديث هو القول الذي يحتوي على معاني معينة ويظهر على شكل مجموعة من الأصوات المتتالية كما يشمل الحديث عدة ألفاظ يستخدمها الإنسان للتعبير عن نفسه او ما يدور في خاطره لذلك يمتلك الكلام أهمية كبيرة في الحياة كما أن له دورا مهما في نجاح المجتمع ويجب على الإنسان الاهتمام بفن الكلام عن طريقة التحلي بحسن الاستماع و الاهتمام بالمتحدث اكثر من الموضوع و تجنب مقاطعة المتكلم والتعامل مع الناس كما تحب أن يعاملوك والحديث والمناقشة بدلا من المجادلة وأن يكون الهدف هو الوصول إلى الحقيقة وليس الانتصار والتميز على الطرف الآخر في الحديث توجد عدة نصائح لإتقان فن الكلام والحديث والحوار والتواصل مع الآخرين وفيما يلي مجموعة منها.

Advertisements

الاستماع أو الصمت

فن التعامل مع الناس الان هو الصمت وعدم الكلام، وهناك نوعان من الصمت وهما الصمت الإيجابي والصمت السلبي ويعرف عن الصمت الإيجابي انه يمنح صاحبه الفرصة للاستماع الى الشخص المتكلم وهو النوع الذي يدعو المرء إلى التفكير والحصول على الخبرة من خلال الاستماع الى الطرف الاخر.

أما الصمت السلبي هو النوع الذي يدل على ضعف الثقة بالنفس فيكون الشخص صامت حتى يتجنب سخرية الآخرين أو انه يخاف من يتعارض مع رأيه مع رأي الطرف الآخر، ويجب على الشخص إتقان فن الاستماع والتدرب عليه حتى يكون مستمع جيد وبشكل ايجابي كما ذكرنا في البداية وليس مستمع سلبي.

Advertisements

عدم مقاطعة الآخرين

‏يجب عدم التحدث أثناء حديث الشخص الآخر لأن هذا يظهر قلة احترام للشخص المقابل فعند التحدث في الوقت الذي يتحدث فيه الآخرون فذلك يوحي لهم بعدم الاهتمام بما يقولون وأن رأيهم لا أهمية له، لذلك يجب عليك ان تستمع الى حديث الطرف الآخر وأن تعطيه حق الاستماع وايضا يجب عدم تجاهله أثناء كلامه.

ايضا يجب عليك التفريق بين الجدال والنقاش يجب على الشخص أن يفرق بينهما لأن النقاش هو عبارة عن حوار بين طرفين أو أكثر حول موضوع معين، وبصرف النظر عن التوافق أو الاختلاف في وجهات النظر يجب ان يكون الهدف هو الوصول إلى الحقيقة.

اما الجدال فهو صفة يغلب عليها الهجوم من طرف على الآخر كما أنه يتسم بالحدة وغالبا يكون الهدف من هذا الجدال هو أن ينتصر الشخص على الشخص الآخر بصرف النظر عن الوصول إلى الحقيقة أم لا، بمعنى أن الشخص الذي يجادل يريد أن يثبت رأيه ونفسه.

عدم إنهاء جمل الآخرين

‏فن التعامل الرد والتعامل الناس، قد يظن الشخص أنه يساعده المتكلم الذي يتحدث أمامه وعندما ينهي كلامه يبدأ هو بالكلام بشكل مباشر وهذا الفعل خاطئ تماما حيث أظهرت بعض الدراسات والأبحاث أن القيام بهذا يعني يعني سحب سلطة الحديث من الشخص الآخر لذا يجب علينا عدم مقاطعة الآخرين وإعطائهم الوقت الكامل للانتهاء من حديثهم وقبل ان نبدأ نحن بالحديث يجب علينا استأذنهم.

تقليل الكلام

يجب على علينا أيضا أن نراعي الوقت وألا نطيل في الكلام كما يجب علينا إبقاء بعض الوقت للشخص الآخر حتى لا يستطيع هو أيضا التحدث وإبداء رأيه وإلا سوف يصاب بالملل من حديثك ولن يعيرك الاهتمام.

اختيار الوقت المناسب للكلام

يجب عليك الحرص على اختيار الوقت المناسب والمكان المناسب للحديث لأن المكان والوقت له تأثير كبير جدا، ايضا يجب على الإنسان أن يختار الشخص المناسب للتحدث معه لأن التكلم مع صديق يختلف عن التكلم مع المدير في العمل والكلام في مكان عام يختلف عن التكلم في المنزل، لذلك يجب عليك التأكد بانك اخترت المكان والزمان والشخص المناسبين.

إعادة الصياغة

عندما ينتهي الشخص الآخر من الحديث يمكنك اعادة صياغة كلامه ومناقشته بجميع التفاصيل وهذا سوف يظهر له مدى تفاعلك معه وتركيزك في حديثه وسوف يعطى هذا الأمر شعور ايجابي للشخص المقابل لك.

مراعاة آراء الآخرين

‏أنا آراء الناس تختلف تماما كما تختلف أشكالهم وألوانهم والجدير بالذكر أن اختلاف أراء ينبغي ألا يؤدي إلى تنافر القلوب ويكون ذلك بعدم توقع المتكلم أن يحصل على موافقة الناس دائما على رأيه فقد يكون مخطئا وعليه ألا يغضب او ينفعل أو يخيب امله بسبب ذلك، فقد لا يكون الشخص دائما على حق لذلك يجب عليك التنازل عن رأيك في حال لم يكن على حق او إن رأى الشخص الآخر أكثر صوابًا من رأيك.

1308 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *