كيفية صلاة الاستخارة؟ وكيف أعرف نتائجها

كيفية صلاة الاستخارة؟ وكيف أعرف نتائجها

كيفية صلاة الاستخارة: هي طلب الحيرة بأمور الدنيا لله عز وجل، فالمسلم المحير بأمر ما أو بين شيئين يلجأ لصلاة الاستخارة، فعندما يقبل العبد على عمل ما مثل شراء سيارة أو الزواج أو العمل بوظيفة أو أي شيء بأمور الدنيا، وأصيب بالحيرة وعدم القدرة على الاختيار، فال يرفع يده إلى السماء طالباً من الله عز وجل التوفيق والسداد، إليك كيفية صلاة الاستخارة كما علمنا الرسول صلى الله عليه وسلم.

Advertisements

حكم صلاة الاستخارة

حكمها سنة يستحب للمسلم أن يصليها لما أخرجه، البُخَارِيُّ عَن جَابِر رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قَال: {كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُعَلِّمُنَا الاِسْتِخَارَةَ في الأَمورِ كُلِّهَا}، واللجوء إليه سبحانه وتعالى للجمع بين خيري الدنيا والآخرة. 


متى يحتاج المسلم إلى صلاة الاستخارة؟

كيفية صلاة الاستخارة المسلم يتحير بأمر ما مثل سفر لمكان ما أو زواج أو مشروع عمل أو شراء منزل أو أي شيء بأمور الدنيا، ويحتاج للجوء إلى الله عز وجل يسأله ورافع يديه إلى السماء يدعي ومستخير بالدعاء، قال النووي رحمه الله تعالى: في باب الاستخارة والمشاورة: الإنسان خلق ضعيفاً فقد تشكل عليه الأمور في الدنيا ولا يعلم ماذا يفعل، والاستخارة مع الله والمشاورة مع الأهل المحير بأموره فعليه أن يشاور ومن ثم يلجأ لصلاة الاستخارة للطمأنينة وراحة البال.

Advertisements

كيفية صلاة الاستخارة

1- تتوضأ وضوءك للصلاة الاستخارة، النية لابد من نية لصلاة الاستخارة قبل الشروع فيها، تصلي ركعتين من غير فريضة ومن السنة أن تقرأ بالركعة الأولى بعد سورة الفاتحة، سورة قُلْ يَا أَيَّهَا الْكَافِرُونَ، وفي الركعة الثانية بعد الفاتحة، سورة قُلْ هُوَ اللهُ أَحَدٌ.

2- في آخر الصلاة تسلم بعد السلام من الصلاة ترفع يديك بالدعاء، في أول الدعاء تحمد وتثني على الله الأفضل الصلاة الإبراهيمية {اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحمَّدٍ كمَا صَلَّيْتَ عَلَى إبراهيم وَعَلَى آلِ إبْرَاهيمَ وَبَارِكْ عَلَى مُحمَّدٍ آلِ مُحمَّدٍ كَمَا بَارَكْتَ عَلَى إبْرَاهيمَ وَعَلَى آلِ إبْرَاهيمَ في العالمينَ إنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ} أو بأي صيغة فقط.

3- بعدها تقرأ دعاء الاستخارة، ثم تصلي على النبي صلي الله عليه وسلم، كما فعلت بالمرة الأولى الصلاة الإبراهيمية {اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحمَّدٍ كمَا صَلَّيْتَ عَلَى إبراهيم وَعَلَى آلِ إبْرَاهيمَ وَبَارِكْ عَلَى مُحمَّدٍ آلِ مُحمَّدٍ كَمَا بَارَكْتَ عَلَى إبْرَاهيمَ وَعَلَى آلِ إبْرَاهيمَ في العالمينَ إنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ} التي تقال بالتشهد.

4- والآن انتهت صلاة الاستخارة وأترك أمرك إلى الله تعالى متوكلاً عليه، وأسعى في طلبك ودعك من الأحلام أو الضيق الذي أصابك ولا تلتفت إلى هذه الأمور بشيء، وأسعى في أمرك إلى آخر ما تصل إليه.


دعاء صلاة الاستخاره؟

كيفية صلاة الاستخارة

عن جابر رضي الله عنه قال: {كان رسول الله صلى الله عليه وسلم، يعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمنا السورة من القرآن فقد كان يقول الرسول صلى الله عليه وسلم: {إذّا هَمُّ أَحَدٌكٌمْ بِالأَمْرِ فَلْيَرْكَعْ رَكْعَتَيْنِ مِنْ غَيْرِ الْفَرِيضَةِ، ثُمُّ لِيَقُلْ حاجته (…..)}، وبعدها ذكر الرسول الكريم دعاء الاستخارة. 

” اللهم إني أستخيرك بعلمك، وأستقدرك بقدرتك، وأسألك من فضلك العظيم، فإنك تقدر ولا أقدر، وتعلم ولا أعلم وأنت علام الغيوب، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر (تسمي حاجتك..) خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري فأقدره لي ويسره لي ثم بارك لي فيه، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر (وتسمي حاجتك..) شر لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري فاصرفه عني واصرفني عنه، وقدر لي الخير حيث كان ثم رضني به”

أقرا أيضًا.

أسماء بنات الرسول محمد عليه الصلاة والسلام

كيفية صلاة الشفع والوتر بالتفصيل كما وردت عن النبي

كيفية صلاة الضحى بالتفصيل كما كان يصليها رسول الله


الأوقات المستحبة للاستخارة

الكثيرون يسألون متى وكيفية صلاة الاستخارة يكون لأمر يشغلهم ومحيرين بين شيئين، هنا سنعرف متى نؤدي الصلاة ويستجيب الله تعالى أمرنا ووفق دار الإفتاء، فإن صلاة الاستخارة لا تؤدى في وقت ما بعد صلاة الفجر إلى طلوع الشمس، وفترة توسط الشمس في السماء قبل الزوال، وما بعد صلاة العصر إلى قبل صلاة المغرب، يستحب صلاة الاستخارة في ثلث الأخيرة من الليل قبل صلاة الفجر، لأن الله سبحانه وتعالى يسأل عباده النائمون هل من مستغفر فأغفر له؟ هل من داعٍ فأستجيب له؟ حتى مطلع الفجر.


فوائد صلاة الاستخاره

كيفية صلاة الاستخارة صلاة الاستخارة فوائد عظيمة وحكم عديدة، حيث صلاة الاستخارة تقتضي من العبد التفويض إلى من يعلم عواقب الامور والرضا بما يختاره له، ويقضيه له لما يرجو فيه حسن العاقبة.

قال شيخ الإسلام ابن تيمية: {ما ندم من استخار الخالق، وشاور المخلوقين، وثبت في أمره}، وقال العلامة أبن العثيمين: {لا يشترط أن يرى المسلم في منامه شيئاً يدله على أن هذا هو الأفضل له بل متى تيسر له الشيء بعد صلاته للاستخارة فليم أن هذا هو الخير}.

1218 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *