كيف يمكن فصل الملح من محلول ماء وملح

كيف يمكن فصل الملح من محلول ماء وملح

كيف يمكن فصل الملح من محلول ماء وملح، قد يحتاج البعض إلى فصل الملح عن محلول الماء والملح لعدة أمور مختلفة منها التعليمة، أو قد  يحتاج البعض إلى فصل الملح عن محلول الماء والملح في عمليات تحلية المياه. ومع ذلك، هذه العملية ليست سهلة دائماً. لذلك في هذا المقال، سنتحدث عن بعض الطرق المختلفة لفصل الملح عن محلول الماء والملح.

هل يمكن فصل الملح من محلول ماء وملح؟

نعم، يمكن فصل الملح عن الماء من خلال مجموعة متنوعة من الطرق وبعض الطرق يشمل التبخير والتقطير والتناضح العكسي والتجميد والغسيل الكهربائي. كما تعتمد الطريقة المحددة المستخدمة لفصل الملح عن المياه على عوامل مثل كمية المياه المالحة والموارد والنتيجة المرادة.

طرق فصل الملح عن المياه

هناك عدة طرق مختلفة يمكننا من خلالها فصل الملح عن الماء، ومن هذه الطرق مايلي:

التبخر: لفصل الملح عن الماء عن طريق التبخر، يمكنك اتباع الخطوات التالية:

  1. صب الماء المالح في مقلاة ضحلة.
  2. ضع المقلاة في مكان دافئ وجاف بحيث لا يتم إزعاجها.
  3. انتظر حتى يتبخر الماء تمامًا. قد يستغرق هذا عدة ساعات أو حتى أيام، اعتمادًا على كمية المياه والحرارة
  4. بمجرد أن يتبخر كل الماء، يجب أن تترك بلورات الملح في قاع المقلاة.

لكن من المهم ملاحظة أن هذه الطريقة فعالة فقط إذا كنت لا تحتاج إلى الماء النقي وتريد فقط استخراج الملح. لكن إذا كنت بحاجة إلى استخلاص ماء نقي، فيجب عليك التفكير في طرق أخرى مثل التقطير أو التناضح العكسي.

التقطير: لفصل الملح عن الماء بالتقطير، يمكنك اتباع الخطوات التالية:

  1. صب الماء المالح في وعاء مقاوم للحرارة.
  2. قم بتسخين الماء المالح عن طريق استخدام حرارة متوسطة.
  3. بمجرد أن يبدأ الماء المالح في الغليان، سيتحول إلى بخار يمكنك تجميعه في وعاء منفصل.
  4. سوف يتكثف البخار مرة أخرى في شكل سائل ويتم تجميعه، تاركًا وراءه الماء النقي.
  5. الملح لا يتبخر بسهولة، وسيتراكم في الوعاء.

وتجدر الإشارة إلى أن هذه العملية تتطلب بعض المعدات وهي أكثر تعقيدًا من التبخر، ولكنها طريقة أكثر فاعلية لفصل الملح عن الماء إذا كنت بحاجة إلى ماء عذب.

التناضح العكسي: يمكن للتناضح العكسي أن يفصل الملح عن الماء وذلك عن طريق دفع الماء المالح عبر غشاء شبه نافذ.  تم تصميم الغشاء للسماح لجزيئات الماء بالمرور ولكن يمنع جزيئات الملح الأكبر والشوائب الأخرى.

وعندما يتم دفع المياه المالحة عبر الغشاء تحت ضغط عالٍ، يتم احتجاز الشوائب من جانب واحد بينما تمر المياه النقية إلى الجانب الآخر. ويمكن لهذه العملية أن تزيل بشكل فعال 95-99٪ من الأملاح الذائبة من الماء.

كما يشيع استخدام التناضح العكسي في محطات تحلية المياه لتحويل مياه البحر المالحة إلى مياه عذبة صالحة للاستهلاك البشري والزراعة والاستخدامات الأخرى التى تتطلب مياه عذبة.

التجميد: يمكن فصل الملح عن الماء بالتجميد. عندما يتجمد الماء، فإنه يشكل ثلجًا، يتكون فقط من جزيئات الماء، ويترك الملح المذاب في السائل غير المجمد. وتعمل هذه الطريقة لأن درجة تجمد الماء المالح أقل من درجة تجمد الماء النقي، لذلك إذا قمت بتبريد الماء المالح إلى ما دون نقطة تجمد الماء بقليل، فستبدأ بلورات الثلج في التكون بينما يبقى معظم الملح في السائل.

ومن خلال هذه الطريقة يمكنك إزالة الملح من الماء بشكل فعال. لاحظ أن هذه الطريقة عادة ما تكون أقل كفاءة من الطرق الأخرى مثل التقطير أو التناضح العكسي، وهي من الطرق الغير عملية لفصل الملح عن المياه.

الغسيل الكهربائي: الغسيل الكهربائي هي عملية تستخدم أغشية التبادل الأيوني وفرق الجهد الكهربائي المطبق لنقل أيونات الملح من محلول إلى آخر، وفصل الملح عن الماء بشكل فعال.

في خلية التحليل الكهربائي، يتم فصل حجرة التغذية المخففة وحجرة المحلول الملحي المركزة بواسطة أنيون وغشاء تبادل الكاتيونات. وعندما يتم تطبيق تيار كهربائي، يتم سحب أيونات الملح من حجرة التغذية إلى حجرة المحلول الملحي، تاركًا وراءها الماء النقي.

في التطبيقات العملية، يتم ترتيب خلايا متعددة في كومة غسيل كهربائي، مع تناوب أغشية أنيون وتبادل الكاتيونات لتشكيل الخلايا الفردية. ويمكن أن يكون الغسيل الكهربائي طريقة أكثر كفاءة في استخدام الطاقة لفصل الملح مقارنة بالطرق الأخرى مثل الترشيح والتناضح العكسي، خاصة بالنسبة لتيارات المياه ذات التركيزات العالية جدًا من الملح.

وفي الختام، كل من هذه الطرق لها مزاياها وعيوبها اعتمادًا على الموقف المحدد، مثل كمية المياه المالحة والموارد المتاحة والنتيجة المرجوة، لكن جميع هذه الطرق والأساليب تعمل على فصل المياه عن الملح.

المصادر.

wikipedia

789 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *