لماذا نرى السماء زرقاء؟ وكيف تبدو على الكواكب الاخرى؟

لماذا نرى السماء زرقاء؟ وكيف تبدو على الكواكب الاخرى؟

لماذا نرى السماء زرقاء وكيف تبدو على الكواكب الاخرى؟ كما نعلم ان للأرض غلاف جوي يتكون من العديد من الغازات مثل النيتروجين والاكسجين ثنائي اكسيد الكربون وهيدروجين بالإضافة الى بخار الماء، ويعمل الغلاف الجوي للأرض كدرع يحمي الكوكب من الاشعة فوق البنفسجية والإشعاعات المنبعثة من الفضاء الخارجي.

Advertisements

لكن قد يتساءل البعض ما علاقة الغلاف الجوي للأرض بلون السماء الازرق؟ حسنًا دعني اخبرك ان لون السماء الأزرق الذي نشاهده نهارًا هو بسبب الغلاف الجوي للأرض؟

نعم دعني اخبرك كيف ذلك، وفقًا لما قالت وكالة الفضاء ناسا عندما يصل ضوء الشمس إلى كوكب الأرض فإن اشعة الشمس تتصادم مع الغلاف الجوي للأرض محدثة بذلك تصادم بين ضوء الشمس والغازات الموجود في الغلاف الجوي والجزيئات الموجودة في الهواء، حيث أن الضوء الأزرق أكثر تشتت من باقي الالوان الاخرى وينتقل كموجات أقصر مما يجعلنا نرى السماء زرقاء اللون.

Advertisements

وبالتالي قد اتضح لنا هذا الامر وكيف يكون لون السماء ازرق في النهار، لكن السؤال الاكثر حيرة هو ما لون السماء على الكواكب الاخرى، مثل المريخ وعطارد والزهرة والمشترى وكوكب زحل؟

ما هو لون السماء على الكواكب الاخرى؟

بشكل اساسي يعتمد لون السماء على أي كوكب من المجموعة السمينة على عدة أمور منها كثافة الغلاف الجوي للكوكب والتركيب الكيميائي الخاص به، وكما تحدثنا سابقا ان لون السماء يكون ازرق على كوكب الأرض وذلك تصادم اشعة الشمس مع الجزيئات الموجود في الغلاف الجوي للأرض مما يجعل أشعة الشمس تتشتت وتنتج اللون الأزرق الذي نراه.

لكن يختلف هذا اللون من كوكب الى آخر، حيث يكون لون السماء على كوكب المريخ عند شروق الشمس يكون لون السماء برتقاليًا وذلك بسبب الغلاف الجوي لكوكب المريخ الذي يتكون بشكل أساسي من ثاني اوكسيد الكربون، وعند غروب الشمس على كوكب المريخ يكون لون السماء ازرق اللون.

وهذا الالوان لا تنطبق على جميع الكواكب الاخرى لأننا وكما تحدثنا في بداية المقال أن لون السماء يعتمد على الغلاف الجوي ولكل كوكب في المجموعة الشمسية غلاف جوي مختلف عن الكواكب الأخرى.

1024 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *