ماهي أعراض نقص فيتامين د النفسية وكيفية علاجها

ماهي أعراض نقص فيتامين د النفسية وكيفية علاجها

أعراض نقص فيتامين د النفسية: يعد فيتامين د عنصرا مهما في جسم الإنسان لأنه يقوم بالعديد من الوظائف إذ يصنف فيتامين د في لائحة الهرمونات إذ يطرأ على ذلك تغييرات في الكبد من خلال عملية تدعى هيدروكلسة فيتحول فيتامين د في هذه الحالة إلى مركب يسمى هيدروكسي.

و يتم تحديد نسبة فيتامين د في جسم الإنسان من خلال إجراء الفحوصات الطبية وفي هذه المقالة سنتعرف على أعراض نقص فيتامين د النفسية تؤدي الإصابة بنقص فيتامين د إلى الإصابة ببعض الأمراض العضوية مثل آلام المفاصل و العضلات كما أنه يؤثر سلبا على الصحة النفسية. 

يؤثر نقص فيتامين د على الصحة النفسية بشكل مباشر مثل تقلبات المزاج و اضطراب المشاعر و الإحساس بالحزن و اليأس تشتت الذهن و فقدان التركيز بالإضافة للنسيان و فقدان الشهية و التقاعس عن أداء المهام اليومية الملقاة على عاتق الشخص.

الأرق و اضطرابات في النوم و لجوء البعض للتفكير بالانتحار إذ تشير الدراسات العلمية أنه يوجد في الدماغ مستقبلات للفيتامين د مسؤولة عن الاكتئاب ففي بعض الحالات يكون الاكتئاب أحد أعراض نقص فيتامين د النفسية و سبب تأثير على فيتامين د على الحالة النفسية هو وجود مستقبلات فيتامين د في أنسجة الدماغ مما يعطيه الإمكانية إفراز الهرمونات و المركبات الكيماوية المسؤولة عن نقل الإشارات بين الخلايا.


أعراض نقص فيتامين د النفسية

انفصام الشخصية:

انفصام الشخصية هو عبارة اضطرابات نفسية تسبب خللا في وظائف العقل من اضطرابات في التفكير و السلوك و المشاعر و الأشخاص القاطنين في المناطق الباردة هم الأكثر عرضة للإصابة بمثل هذه الحالة ؛ لذلك ينصح الأطباء الأشخاص المصابين بنقص بفيتامين د التعرض لأشعة الشمس.

كما ينصح الأطباء الأمهات الحوامل بتناول فيتامين د و ذلك لاعتماد الجنين على الأم لأنه يستمد غذاءه منها فالأطفال الذين يولدون و معهم نقص فيتامين د هم الأكثر عرضة للإصابة بانفصام الشخصية.

الاضطراب العاطفي الموسمي:

من خلال الاسم نستنتج أن هذا النوع من الاضطرابات مرتبط بتغير الفصول ما بين الشتاء و الخريف إذ يشعر الإنسان بحالة من النعاس و الخمول ؛ و ذلك بسبب قلة التعرض لأشعة الشمس في مثل هذه الفصول.

التصلب اللويحي المتعدد:

هو عبارة عن مرض مناعي مزمن له تأثير كبير على الجهاز العصبي المركزي و ذلك في حال نقص فيتامين د للإصابة بالتصلب اللويحي.


علاج نقص فيتامين د

أعراض نقص فيتامين د النفسية

التعرض لأشعة الشمس و لكن في الأوقات التي تكون فيها حدة الشمس خفيفة ما بين العاشرة صباحا و الثانية ظهرا قرابة نصف ساعة و تناول المتممات الغذائية لفيتامين د وايضا تلقي العلاج النفسي في حال استدعى الأمر لذلك.

اتباع نظام صحي كتناول الغذاء المتكامل و المتوازن و العمل على تنظيم أوقات النوم الاندماج في المجتمع و يفضل التواصل مع الأشخاص بشكل مباشر بعيدا عن وسائل التواصل الاجتماعي.

1756 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *