ما هو اول حيوان صعد الى الفضاء

ما هو اول حيوان صعد الى الفضاء

ما هو اول حيوان صعد الى الفضاء، اليوم سنتحدث عن أحد المواضيع الشيقة والغريبة في عالم الفضاء. فعندما يتعلق الأمر بمغامرات الإنسان في الفضاء، لا يمكننا نسيان أول حيوان صعد الى الفضاء، فهو يعتبر إنجازاً علمياً وتاريخياً مهماً. واليوم سنتطرق لتفاصيل هذا الإنجاز الذي اعتبره الكثيرون نقطة تحول في تاريخ الفضاء. دعونا نستكشف سوياً عالم الفضاء الخلاب والمدهش.

Advertisements

لماذا تم ارسال الحيوانات إلى الفضاء قبل إرسال الانسان

تم إرسال الحيوانات إلى الفضاء قبل إرسال البشر من أجل اختبار قابلية البقاء على قيد الحياة في رحلات الفضاء والتحقيق في العمليات البيولوجية المختلفة، وكذلك لفهم آثار الجاذبية الصغرى ورحلات الفضاء على الكائنات الحية.

وكان هذا مهمًا، لأنه سمح للعلماء بتقييم ما إذا كان بإمكان البشر البقاء على قيد الحياة في الفضاء قبل إرسالهم. بالإضافة إلى ذلك، ساعد استخدام الحيوانات في الفضاء على منع حدوث خسائر فادحة في الأرواح البشرية، حيث يمكن أولاً اختبار أي مخاطر أو آثار محتملة على الحيوانات. مهدت رحلات الحيوانات المبكرة هذه الطريق لاحقًا رحلات الفضاء البشرية.

Advertisements

ما هو اول حيوان صعد الى الفضاء

كان أول حيوان يصعد الى الفضاء ويدور حول الأرض هو كلب يدعى لايكا، تم إطلاقه على متن المركبة الفضائية السوفيتية سبوتنيك 2 في 3 نوفمبر 1957، على الرغم من أن أول الحيوانات التي تم إرسالها إلى الفضاء كانت ذباب الفاكهة التي أطلقها علماء أمريكيون على صاروخ V2 في عام 1947. منذ ذلك الحين، تم إطلاق مجموعة متنوعة من الحيوانات إلى الفضاء لإجراء البحوث العلمية، بما في ذلك الفئران والجرذان والأرانب والقطط والكلاب والقرود والسلاحف والأسماك والضفادع والعناكب وبيض السمان والحشرات وغيرها من الحيوانات الاخرى.

قصة الكلب لايكا

كان لايكا كلبًا ضالًا تم العثور عليه في شوارع موسكو وأصبح، في عام 1957، أول حيوان حي يصعد للفضاء ويدور حول الأرض. وتم إطلاقها على متن المركبة الفضائية السوفيتية Sputnik 2، حيث كان العلماء على أمل في جمع بيانات حول تأثيرات رحلات الفضاء على كائن حي.

ولسوء الحظ، ونظرًا لأن تقنية الخروج من مدار الأرض لم يتم تطويرها بعد في ذلك الوقت، لم يكن بقاء لايكا على قيد الحياة متوقعًا على الإطلاق. حيث مات الكلب لايكا من ارتفاع درجة الحرارة في غضون ساعات من الإطلاق، على الأرجح بسبب فشل المسير R7 المركزي في الانفصال عن الحمولة.

ولم يتم الإعلان عن السبب الحقيقي ووقت وحتى عام 2002. وعلى الرغم من وفاتها المأساوية، فإن لايكا تحظى بالاحترام كرمز للتضحية والإنجاز، وتم الكشف عن نصب تذكاري صغير لها يصور وقوفها فوق صاروخ في موسكو في عام 2008.

اول قرد صعد للفضاء

كان أول قرد ينطلق إلى الفضاء هو ألبرت الثاني، وهو ذكر قرد ريسوسي، وصل إلى ارتفاع 83 ميلاً (134 كم) في رحلة أطلقتها الولايات المتحدة في 14 يونيو 1949. ومع ذلك، كان أول قرد يتم إرساله  كان ألبرت الأول في الفضاء، لكن رحلته في 11 يونيو 1948 لم تنجح لأن كبسولته لم تصل إلى الارتفاع المطلوب ولم ينجو من الرحلة. لكن من المهم ملاحظة أنه تم إطلاق العديد من الحيوانات الأخرى إلى الفضاء قبل وبعد ألبرت الثاني، بما في ذلك أنواع مختلفة من القرود والقردة.

877 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *