هل تنميل اليدين خطير والى ماذا يشير ؟ وماهي طرق علاجه

هل تنميل اليدين خطير والى ماذا يشير ؟ وماهي طرق علاجه

هل تنميل اليدين خطير: تعرف حالة تنميل اليدين أو الأطراف بفقدان الشعور بأحد الأطراف أو كلها مع مصاحبة هذا الشعور بالوخز و الضعف و عدم القدرة على تحريك الأطراف و ينتج ذلك عن ضعف أو خلل في الأعصاب الموجودة في الأطراف قد يكون الشعور بالتنميل بشكل مؤقت و خفيف وقد يكون بشكل دائم و خطر.


ما هي الأسباب التي تؤدي إلى تنميل الأيدي

أولا النوبة القلبية: إذ تتسبب انسداد شرايين القلب في إعاقة عملية نقل الدم المحمل بالأوكسجين من و إلى القلب و الأمر الذي يؤدي بدوره ألما في الصدر بالإضافة إلى وخز و تنميل في اليدين أو القدمين، لذلك إذا كان الشخص يعاني من نوبة قلبية مشتبه بها فيجب عليه طلب المساعدة الطبية الطارئة وقد تشمل الأعراض الأخرى للنوبة القلبية مثل غثيان و تعرق و ضيق في التنفس و دوار شديد.

ثانيا السكتة الدماغية: تتسبب السكتة الدماغية في شعورك بأعراض عدة من بينها تنميل اليدين و الأطراف و خدر مفاجئ في جانب واحد من الجسم، وقد تشمل السكتة الدماغية على أعراض أخرى منها ضعف مفاجئ أو تنميل في جانب واحد من الجسم، الالتباس، تدلي أسفل الوجه على جانب واحد من الوجه، صعوبة في الحفاظ على التوازن، مشاكل أو صعوبة في الكلام

ثالثا التهاب الأوعية الدموية: من الأمراض النادرة و التي تصيب الأوعية الدموية بالانتفاخ مما يؤدي إلى بطء تدفق الدم إلى جميع الأعضاء بالجسم و الأنسجة مما يؤدي إلى حدوث الكثير من المشاكل العصبية و منها تنميل اليدين و الخدر و تشمل هذه الأعراض أيضا صداع الرأس و الطفح الجلدي و ضيق في التنفس.

رابعا نقص الفيتامينات: يتسبب نقص الفيتامينات و خاصة فيتامين ب 12 بالإصابة بالتنميل باليدين و القدمين و تشمل الأعراض الأخرى لنقص فيتامين ب 12 ما يلي الضعف العام، اصفرار الجلد و العينين، صعوبة في المشي و التوازن، عدم القدرة على التركيز، الهلوسة.

خامسا قصور الغدة الدرقية: يعتبر قصور الغدة الدرقية من الحالات التي لا يتم فيها إنتاج الهرمونات بالكمية الكافية مما يؤدي إلى الإصابة بالتخدير و التنميل في اليدين. 

سادسا التصلب العصبي: يعتبر مرض التصلب العصبي من أعراض المناعة الذاتية و التي تهاجم الألياف العصبية مما يؤدي إلى تلف الأعصاب و من أهم أعراضه الوخز و التنميل باليدين.


هل تنميل اليدين خطير و كيفية علاجه

هل تنميل اليدين خطير

هل تنميل اليدين خطير: في أغلب حالات تنميل اليدين يكون السبب زيادة الضغط على أحد الأعصاب الواصلة بين الحبل الشوكي و الرقبة و اليد وفي حال عدم وجود أي ضرر دائم على الأعصاب في اليد فإن التنميل عادة ما يتحسن عند هز أو فرك اليدين لبضع لحظات.

هل تنميل اليدين خطير: أما إذا كان التنميل أحد أعراض الإصابة بمرض أو اضطراب صحي فيمكن التخلص منه من خلال علاج المشكلة الصحية المسببة لهذه المشكلة هناك بعض الطرق الطبيعية لعلاج تنميل اليدين و لكن من الضروري استشارة الطبيب قبل اللجوء إليها كي يتم تحديد أسباب تنميل اليدين.

  • و من هذه الطرق 
  • وضع كمادات باردة على اليد
  • ممارسة التمارين الرياضية

1432 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *