هل جرثومة المعدة تسبب دوخه؟

هل جرثومة المعدة تسبب دوخه؟

هل جرثومة المعدة تسبب دوخه، في مجتمعنا اليوم، يعاني الكثير من الأشخاص من مشاكل في المعدة والجهاز الهضمي، ومن بين هذه المشاكل هو وجود جرثومة المعدة. تسبب هذه الجرثومة عدة أعراض مزعجة، لكن الأكثر شيوعًا هي الدوار والدوخة. فهل حقًا ترتبط جرثومة المعدة بالدوخة في هذه المقالة، سنكتشف تفصيلات هذه المسألة وسنتحدث عن الأسباب التي قد تؤدي إلى ظهور دوار ودوخة في حال وجود جرثومة المعدة.

هل جرثومة المعدة تسبب دوخه

بينما يمكن أن تسبب جرثومة المعدة أو التهاب المعدة والأمعاء مجموعة متنوعة من الأعراض مثل الإسهال والغثيان والقيء وآلام وتشنجات البطن والحمى، فإن الدوخة لا تُدرج عادةً ضمن الأعراض الشائعة لالتهاب المعدة والأمعاء. ومع ذلك، فمن الممكن أن يؤدي الجفاف الشديد الناتج عن القيء والإسهال المستمر إلى الدوار.

ما هي جرثومة المعدة

تشير جرثومة المعدة إلى بكتيريا “هيليكوباكتر بيلوري” وهي نوع من البكتيريا التي تصيب المعدة. وتعتبر الحلزونية البوابية شائعة جدًا ويقدر أنها تصيب حوالي ثلثي سكان العالم.  في حين أن العديد من الأشخاص المصابين ببكتيريا الملوية البوابية في معدتهم قد لا يعانون من أي أعراض، إلا أنها قد تسبب تقرحات في بطانة المعدة أو الأمعاء الدقيقة، مما قد يؤدي إلى مضاعفات إذا تُركت دون علاج لفترات طويلة. الملوية البوابية هي أيضًا سبب رئيسي لسرطان المعدة.

أسباب الإصابة بجرثومة المعدة 

هناك عدة أسباب للإصابة بجرثومة المعدة أو التهاب المعدة والأمعاء، وتتضمن الأسباب الأكثر شيوعًا ما يلي:

الالتهابات البكتيرية: يمكن أن تسبب البكتيريا مثل السالمونيلا، والعطيفة، الإشريكية القولونية، التهاب المعدة والأمعاء.

الالتهابات الفيروسية: يمكن أن تسبب العديد من الفيروسات المختلفة التهاب المعدة والأمعاء، بما في ذلك نوروفيروس وفيروس الروتا والفيروس الغدي.

الالتهابات الطفيلية: يمكن أن تسبب الطفيليات مثل الجيارديا اللمبلية والكريبتوسبوريديوم التهاب المعدة والأمعاء.

التسمم الغذائي: تناول الطعام الملوث، مثل اللحوم أو البيض غير المطبوخ جيدًا، يمكن أن يسبب التهاب المعدة والأمعاء.

المياه الملوثة: شرب الماء الملوث بالبكتيريا أو الفيروسات أو الطفيليات يمكن أن يسبب أيضًا التهاب المعدة والأمعاء.

من المهم ملاحظة أن جرثومة المعدة تشير عادة إلى بكتيريا هيليكوباكتر بيلوري (H. pylori)، والتي تصيب المعدة على وجه التحديد ويمكن أن تؤدي إلى القرحة وسرطان المعدة. ومع ذلك، في سياق التهاب المعدة والأمعاء، يمكن أن تشير “جرثومة المعدة” لأي سبب من الأسباب المذكورة أعلاه.

أعراض الإصابة بجرثومة المعدة

يمكن أن تختلف أعراض التهاب المعدة والأمعاء تبعًا لسبب المرض، ولكن بعض الأعراض الشائعة تشمل ما يلي:

  • الإسهال: يمكن أن يكون مائيًا أو دمويًا في بعض الحالات.
  • الغثيان والقيء: قد تكون هذه الأعراض خفيفة أو شديدة ويمكن أن تؤدي إلى الجفاف إذا استمرت طويلًا 
  • آلام وتشنجات في البطن: يمكن أن تتراوح من عدم الراحة الخفيف إلى الألم الشديد.
  • الحمى: في بعض الحالات، يمكن أن يسبب التهاب المعدة والأمعاء حمى منخفضة الدرجة.
  • الجفاف: يمكن أن يحدث هذا إذا فقدت الكثير من السوائل من خلال القيء والإسهال ولا تشرب سوائل كافية لتعويضها.

من المهم ملاحظة أن الأعراض يمكن أن تختلف من شخص لآخر وقد تكون أكثر حدة عند الأطفال الصغار أو كبار السن أو الأفراد الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة.  لذلك إذا كنت تعتقد أنك قد تكون مصابًا بالتهاب المعدة والأمعاء أو كنت تعاني من أي أعراض مقلقة، فمن الأفضل التماس العناية الطبية من طبيب الجهاز الهضمي.

الى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال، وآمل أن يكون قد زادكم هذا المقال المعرفة الكاملة حول العلاقة بين جرثومة المعدة والدوار. ونود أن نسمع آراءكم وتعليقاتكم حول هذا الموضوع. اذا كان لديكم اي اسئلة آو استفسارات حول الموضوع نحن في انتظار تعليقاتكم وأسئلتكم في قسم التعليقات. شكرًا لكم على القراءة.

1344 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *