فوائد الكركديه الصحية وخصائصه العلاجية

فوائد الكركديه الصحية وخصائصه العلاجية

فوائد الكركديه من أكثر المشروبات شعبية في الدول العربية، وقد نجده كثير على الموائد خصوصا في شهر رمضان المبارك، لكن ماذا إذا عرفت فوائده الكثيرة ومحتوياته الغنية يقدم شاي الكركديه بنكهة منعشة وطعم لذيذ ساخنا أو مثلجات، حيث أن معظم الناس تشربه نظرا لمذاقه اللذيذ وفوائده الكثيرة

Advertisements

فوائد الكركديه

من قرون سابقة استخدم الناس بذور الكركديه والزهور والاوراق والسيقان في صنع الطعام والشراب وصناعة الأدوية أيضا، لكننا نجده يستخدم اليوم ايضا في صناعة المربى والجيلي والصلصات والعصائر الباردة ويقدم كشاي ساخن بنكهة مميزة، والكركديه له شعبية كبيرة في شمال وغرب أفريقيا وامريكا الوسطى والجنوبية حيث يستخدم في علاج أمراض ارتفاع ضغط الدم وامراض عسر الهضم.


فوائد الكركديه الصحية

يحتوي نبات الكركديه على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة والتي تعمل على تدمير الجزيئات الضارة المعروفة باسم الجذور الحرة في داخل الجسم.
حيث أن حيث الجذور الحرة تكون السبب الرئيسي للإصابة بأمراض السرطان وامراض القلب والسكري، لذلك يجب محاربة ذلك الجذور الحرة بتناول الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة من أجل الوقاية من تلك الأمراض.

Advertisements

الكركديه علاج الالتهابات

إن حدوث الالتهابات داخل الجسم تؤدي إلى تطور العديد من الأمراض مثل السرطان والربو والتهاب المفاصل والزهايمر وامراض القلب، وقد ذكرت بعض الدراسات التي أجريت على نبات الكركديه بأنه يلعب دورا بارزا في محاربة مثل تلك الأمراض.

Advertisements

فوائد الكركديه لعلاج ارتفاع ضغط الدم

فوائد الكركديه

بينت بعض الدراسات السريرية أن شرب شراب الكركديه يعمل على خفض ضغط الدم في الجسم، لكن أشار المركز الوطني للصحة التكميلية والتكاملية بأن الكركديه يعمل على خفض ارتفاع ضغط الدم بشكل بسيط لذا لا نستطيع استبداله بالأدوية ولكن يتم ذلك باستشارة الطبيب.

اقرأ أيضًا.

فوائد البرتقال والموز للرياضيين وصحة اجسامهم

فوائد الثوم في تطويل الشعر ومنع تساقطه

فوائد الملوخية الخضراء والمجففة


فوائد الكركديه لعمل الريجيم

معظم من ي رب يد خفض وزنه ينصحه طبيب التغذية بتناول الكركديه بشكل معتدل، حيث أظهرت العديد من الدراسات أن مستخلص الكركديه يعمل على إنقاص الوزن، وبالتالي فهو يساعد على حرق الدهون والشحوم الزائدة في الجسم.


فوائد الكركديه لأمراض القولون

الكركديه يعمل على ادرار البول من الجسم مما يساعد على إزالة الصوديوم من الجسم، وبالتالي فهو يعطي مساهمة فعالة في التبول الطبيعي وحركات الأمعاء.


فوائد الكركديه للبشرة

يتميز الكركديه بقدرته على تثبيط نشاط انزيم الايلاستازو الذي يعد مسؤولا عن تكسير الايلاستين ، وهو بروتين يسمح للعديد من الأنسجة في الجسم باستعادة شكلها بعد تمددها وبالتالي فالكركديه له فعالية كبيرة في مكافحة الشيخوخة وتجاعيد الجسم عن طريق شد الوجه.


الكركديه للشعر

يمنع الكركديه ظهور قشرة الرأس في البشرة الدهنية لذا فهو يعمل على الحد من نمو الخميرة المسببة القشرة على فروة الرأس، كما يعمل على ترطيب الشعر بعمق، حيث يحبس الرطوبة في الخصلات ويعيد مرونة خيوط الشعر وتمنع الألياف الصمغية التقصف وترطب الشعر لتجعله ناعما طريا.


الكركديه للشعر الابيض

يمنع الكركديه ظهور الشيب المبكر بسبب وجود مضادات الأكسدة والفيتامينات الموجودة فيه والتي تعمل بدورها على إنتاج الميلانين ومنع ظهور الشعر الابيض بشكل مبكر للشباب. كما إن الكركديه يعتبر صبغة طبيعية تمنح الشعر لونه الطبيعي.

1193 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *