أذكار قبل النوم وأذكار الصباح وأذكار الدخول إلى المنزل والخروج منه

أذكار قبل النوم وأذكار الصباح وأذكار الدخول إلى المنزل والخروج منه

أذكار قبل النوم وأذكار الصباح وأذكار الدخول إلى المنزل والخروج منه، النفث في الكفين بالمعوذات الثلاثة عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا أوى إلى فراشه كل ليلة جمع كفيه ثم نفث فيهما، فقرأ فيهما قل هو الله أحد، وقل أعوذ برب الفلق، وقل أعوذ برب الناس ثم يمسح بهما ما استطاع من جسده، يبدأ بهما على رأسه ووجه‍ه وما أقبل من جسده، يفعل ذلك ثلاث مرات.

Advertisements

وتقرأ ايضا:

آية الكرسي مرة واحدة.

Advertisements

آخر آيتين من سورة البقرة مرة واحدة.

Advertisements

سورة الكافرون مرة واحدة.

سورة الاسراء مرة واحدة.

أذكار قبل النوم، كان النبي صل الله عليه وسلم لا ينام حتى يقرأ الاسراء والزمر باسمك اللهم اموت وأحيا اللهم إني أسلمت نفسي إليك، ووجهت إليك وفوضت أمري إليك وألجأت ظهري إليك رغبة ورهبة إليك لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك آمنت بكتابك الذي أنزلت ونبيك الذي أرسلت.

“باسمك ربي وضعت جنبي، وبك أرفعه أن أمسكت نفسي فارحمها، وإن أرسلتها فاحفظها به عبادك الصالحين، التسبيح ثلاثا وثلاثين مرة والتحميد ثلاث وثلاثين والتكبير أربعة وثلاثون.

أذكار قبل النوم، اللهم قني عذابك يوم تبعث عبادك الحمد لله الذي أطعمنا وسقانا وكفانا وآوانا فكم ممن لا كافي له ولا مأوى له اللهم خلقت نفسي، وأنت توفاها، لك مماتها ومحياها، إن أحييتها فاحفظها، وإن أمتها فأغفر لها، اللهم إني اسألك العافية.

اللهم رب السماوات، ورب الأرض، ورب العرش العظيم، ربنا ورب كل شيء، فالق الحب والنوى، ومنزل التوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شر كل دابة أنت أخذ بناصيتها، اللهم أنت الأول فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء، اقض عنا الدين، وأغننا من الفقر”.

أذكار قبل النوم، اللهم أعوذ بوجهك الكريم وكلماتك التامة من شر ما أنت آخذ بناصيته، اللهم أنت تكشف المغرم والمأثم، الله لا يهزم جندك، ولا يخلف وعدك، ولا ينفع ذا الجد منك الجد، سبحانك وبحمدك بسم الله وضعت جنبي، اللهم اغفر لي ذنبي، واخسئ شيطاني، وفك رهاني، واجعلني في الندي الأعلى.


أذكار الصباح

أذكار قبل النوم وأذكار الصباح الذي يجب أن نواظب عليها كل صباح كما كان يفعل سيدنا نبينا محمد صلى الله عليه وسلم “(أصبحنا وأصبح الملك لله والحمد لله لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد هو على كل شيء قدير ربي أسألك خير هذا اليوم وخير ما بعده وأعوذ بك من شره وشر ما بعده ربي أعوذ بك من الهم والحزن ومن العجز والكسل ومن الجبن والبخل ومن غلبة الدين وقهر الرجال اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أعوذ بك من شر ما صنعت، وأبوء لك بنعمتك علي، وأبوء بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا إنت اللهم إني أصبحت أشهدك وأشهد حملة عرشك وملائكتك وجميع خلقك أنك أنت الله وحدك لا شريك لك، وأن محمدا عبدك ورسولك (تقرأ أربع مرات)”

اللهم ما أصبح بي من نعمة أو أحد من خلقك فمنك وحدك لا شريك لك، بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم سبحان الله وبحمده ولا قوة إلا بالله ما شاء الله كان وما لم يشاء لم يكن أعلم أن الله على كل شيء قدير وأن الله قد أحاط بكل شيء علما.

رضيت بالله ربا وبالإسلام دينا وبمحمد صلي الله عليه وسلم رسولا اللهم عالم الغيب والشهادة فاطر السماوات والأرض، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شر نفسي ومن شر الشيطان وشركه وأن أقترف سوآءا أو أجره على أي مسلم.

بسم الله الرحمن الرحيم قل هو الله أحد الله الصمد لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد (ثلاث مرات).

قل أعوذ برب الفلق من شر ما خلق، ومن شر غاسق إذا وقب ومن شر النفاثات في العقد ومن شر حاسد إذا حسد. ( تقرأ ثلاث مرات).

قل أعوذ برب الناس، ملك الناس، إله الناس. إن شر الوسواس الخناس الذي يوسوس في صدور الناس من الجنة والناس. ( تقرأ ثلاث مرات).


أذكار الدخول إلى المنزل 

أذكار الدخول إلى المنزل والخروج منه، يستحب أن يقول المسلم إذا دخل منزل بسم الله، وأن يكثر من ذكر الله تعالى وان يسلم سواء كان في البيت أحد أم لم يكن 

عن أبي مالك الأشعري قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا دخل الرجل بيته فليقل اللهم إني أسألك خير المولج وخير المخرج بسم الله ولجنا وبسم الله خرجنا وعلى الله ربنا توكلنا ثم ليسلم على أهله.

وروى مسلم في صحيحه عن جابر بن عبد الله أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول إذا دخل الرجل بيته فذكر الله عند دخوله وعند طعامه قال الشيطان لا مبيت لكم ولا عشاء وإذا دخل فلم يذكر الله عند دخوله قال الشيطان أدركتم المبيت وإذا لم يدخل الله عند طعامه قال أدركتم المبيت والعشاء.

كما روى الترمذي عن أنس بن مالك قال، قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم يا بني إذا دخلت على أهلك فسلم يكون بركة عليك وعلى أهل بيتك دعاء.


أذكار الخروج من المنزل

أذكار قبل النوم وأذكار الصباح وأذكار الدخول إلى المنزل والخروج منه، كلمة كان النبي صلى الله عليه وسلم أقولها كل ما خرج من بيته عن أم سلمة رضي الله عنها قالت ما خرج النبي صلى الله عليه وسلم من بيته قط إلا رفع طرفه إلى السماء فقال اللهم أعوذ بك أن أضل أو أضل أو أزُل أو أزِل أو أُظلم أو أظلم أو أجهل أو يجهل علي.

سنن أبي داود وفي حديث أنس بن مالك رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال إذا خرج الرجل من بيته فقال بسم الله توكلت على الله ولا حول ولا قوة إلا بالله قال يقال حينئذ هديت وكفيت ووقيت تنحى له الشياطين فيقول له شيطان آخر كيف لك برجل قد هدي وكفي ووقي.

1123 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *