أسباب كثرة النوم والخمول؟

أسباب كثرة النوم والخمول؟

أسباب كثرة النوم، أحيانا يميل الجسم للشعور بالكسل والخمول وكثرة النوم كما يعاني الشخص من النوم بشكل مستمر، ويمكن أن يحدث هذا بسبب نمط الحياة الروتينية اليومية ولو وجود الكثير من الأسباب الصحية والنفسية أو نتيجة لممارسة النظام خاطئ في الحياة، وسوف نتعرف معا على المزيد حول أسباب النوم والخمول وكيفية علاج كثرة النوم والخمول.


أسباب كثرة النوم والخمول

يحدث الخمول وكثرة النوم للعديد من الأسباب ومنها ما يلي:

1- نقص في فيتامينات الجسم:

اولا وبشكل خاص فيتامين B المركب الذي يؤدي إلى الإصابة بالأنيميا وهو من الأسباب التي تؤدي الرغبة في النوم والشعور بالخمول في الجسم وعدم القدرة على ممارسة النشاطات اليومية.

1- الأمراض النفسية:

من أسباب كثرة النوم المعاناة من بعض المشاكل النفسية أو القلق والتوتر مما يؤثر على أعضاء الجسم ويؤدي إلى الشعور بالكسل وكثرة النوم والخمول والكسل الشديد والخمول والرغبة في النوم بشكل مستمر وقد تصل ساعات النوم الى 12 ساعة في اليوم.

2- عدم تناول الأطعمة الصحية:

ان تتناول الطعام الصحي أمر مهم للغاية لكن عندما يكون النظام الغذائي غير صحي سوف يتسبب ذلك في نقص طاقة الجسم بسبب نقص العديد من العناصر الغذائية اللازمة للجسم وتتضمن الفيتامينات والمعادن والألياف والبروتين ونتيجة نقص جميع تلك العناصر سوف يصاب الجسم بالكسل لعدم قدرته على فعل اي مجهود حتى وان كان بسيط.

3- التعرض للجفاف:

السوائل مهمة للغاية وكما نعلم ان جسم الانسان يحتوي على مياه تصل نسبتها الى 70% من اجمالي الجسم ولذلك تعتبر السوائل مهمة جدا لذلك عليك الحصول على قدر كافي من المياه يوميًا للحفاظ على نسبة المياه داخل الجسم وعدم التعرض للجفاف.

4- الإصابة بالالتهابات:

الاصابة بالالتهابات سبب رئيسي لكثرة النوم وذلك لان الجسم يكون متعب بشكل كبير من تلك الالتهابات وقد لا تكون الالتهابات خارجية انما قد تكون التهابات في الأعضاء الداخلية مثل التهابات الكلى والكبد والمثانة.

5- أمراض الغدة الدرقية:

من أسباب كثرة النوم الخلل في الغدة الدرقية وعدم عملها وإفرازها بشكل طبيعي يؤدي إلى الرغبة في النوم والشعور بالكسل.


أعراض الإصابة بالخمول

التعرق وبشكل مستمر حتى عند القيام بأي مجهود حتى ولو كان بسيطاً، ظهور الإجهاد على الوجه ويرقان البشرة والشعور بالضعف والوهن والتعب بشكل خاص عند الاستيقاظ، ظهور الهالات السوداء أسفل العينين، التعرض لحالات نفسية سيئة وعدم الرغبة في الاندماج مع الآخرين الشعور بالإرهاق والتعب لمدة طويلة.


كيفية علاج كثرة النوم والخمول؟

تناول كميات مناسبة من الماء بشكل يومي كما ينصح بتناول 8 أكواب من الماء للحماية من التعرض للجفاف الذي يؤدي إلى الخمول.

تناول الأغذية الصحية المتوازنة التي تحتوي على المعادن والفيتامينات والتي تساعد على إمداد الجسم بالطاقة اللازمة له، كما يجب الابتعاد عن تناول الأغذية المحتوية على معدلات مرتفعة من الدهون، وينصح بتناول الخضروات والفاكهة بشكل كبير.

الحد من السهر يجب الحرص على أخذ قسط وافي من النوم بشكل يومي ومحاولة الاسترخاء وعدم السهر لفترات طويلة.

مزاولة التمارين الرياضية وهي من النصائح الهامة للتخلص من كثرة النوم والخمول لأنها تساعد على إمداد الجسم بالطاقة اللازمة له عن طريق تحسين الدورة الدموية ولو حتى ممارسة 1/2 ساعة من المشي بشكل يومي.

تعزيز الحالة النفسية والحد من القلق والتوتر، والابتعاد عن الأشياء التي تؤدي للاكتئاب، كما يمكن ممارسة تمارين اليوغا للاسترخاء والتخلص من الخمول له.


مشروبات لعلاج الخمول

1- شرب كوب من الحليب في الصباح بشكل يومي مع تحليته بالعسل.

2- تقطيع ثلاث حبات من الليمون وخليها في الماء وتصفيتها وتحليتها بالعسل وشربها

3- وضع قشور البرتقال المطحونة بمقدار ملعقتين منها في كوب من الماء المغلي، ثم تناولها بعد أن تبرد.


أطعمة لعلاج كثرة النوم والخمول

تناول الشوكولاتة الداكنة المصنوعة من الكاكاو لأنها غنية بالمغنيسيوم والحديد، وهما يساعدني على التخلص من الإرهاق والشعور بالخمول والكسل.

تناول السردين والأغذية الغنية بمادة الأوميغا3، كما أنها تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية التي تساعد على التخلص من أعراض النوم الكثير والخمول.

1412 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *