ألوان اللسان على ماذا تدل؟ وما هو لون اللسان الطبيعي

ألوان اللسان على ماذا تدل؟ وما هو لون اللسان الطبيعي

ألوان اللسان على ماذا تدل؟ في بعض الأحيان قد تشير التغيرات في اللسان الى بعض المشاكل الصحية، حيث يمكن أن تتسبب بعض الأمراض بتغير واضح في لون اللسان وهذا ما سنتعرف عليه اليوم من خلال خذت الموضوع.

ما هو لون اللسان الطبيعي؟

ألوان اللسان على ماذا تدل، عادةً يكون لون اللسان الطبيعي ورديًا فاتحًا أو داكن بعض الشيء، مع وجود طبقة بيضاء على سطح اللسان، كما أن اللسان الطبيعي يحمل العديد من حليمات التذوق على سطحه وتلك الحليمات تكون على شكل نتوءات لحمية تعطي ملمسًا خشنًا اللسان، وهي المسؤول عن التذوق واحساس والإنسان بنكهة ونوع الطعام الذي يتناوله.

الأسود

قد يتحول لون اللسان في بعض الاحيان الى اللون الاسود وهذا الأمر ينتج غالبًا نتيجة زيادة في طول حليمات التذوق مسببة في ذلك احتجاز أجزاء من الطعام على سطح اللسان مما يسبب نمو البكتيريا على الطبقة السطحية من اللسان، وقد يظن البعض ان لون اللسان الأسود يدل الاصابة ببعض الامراض الخطيرة وهذا الامر غير صحيح الى حد ما، نعم من المحتمل أن يكون لون اللسان الأسود يدل على بعض الأمراض الخطيرة مثل الاصابة بسرطان اللسان لكن مثل تلك الانواع من الامراض تكون مصاحبة لبعض الاعراض الاخرى مثل ظهور تقرحات مستمر في اللسان.

وكما تحدثنا عن سبب تغير لون اللسان إلى الأسود لكن هنالك بعض العوامل الأخرى التي من شأنها أن تعمل على تغير لون اللسان مثل عدم الاهتمام بنظافة الفم تؤدي الى تحول اللسان الى اللون الأسود، وأيضا تناول بعض الأطعمة التي تحتوي على ملونات صناعية تؤدي الى تغير لون اللسان إلى الأسود، وأيضا التدخين يساهم بشكل رئيسي في تغير لون اللسان والاصابة بعدة امراض اخرى.

وفي النهاية يمكننا القول تحول لون اللسان الى اللون الأسود ليس بالأمر الخطير إذا لم تصاحبه بعض الأعراض الاخرى، حيث يمكن التخلص من ذلك اللون الاسود من خلال تنظيف الفم واللسان بشكل مستمر ومنتظم، وايضا يمكن استخدام بعض أنواع اسود الفم التي تساعد على التخلص من جميع أنواع البكتيريا الضارة.

أبيض

ألوان اللسان على ماذا تدل، من المحتمل ان يتغير لون اللسان الى اللون الابيض الشاحب، وهذا اللون نتيجة الاصابة بنوع من أنواع العدوى فطرية، والتي تؤدى الى تغير لون اللسان الى اللون الابيض، وغالبا ما يكون مصاحب لذلك اللون بعض الآلام وظهور طبقة سميكة بيضاء على اللسان، ويعود هذا التغير في لون اللسان إلى عدة أمور منها الإصابة بعدوى فطرية والتدخين وبعض العادات الغذائية السيئة.

الأرجواني

ايضا من المحتمل أن يتغير لون اللسان إلى اللون الأرجواني، وهذا غالبًا يكون نتيجة لضعف الدورة الدموية كما ان لون اللسان الأرجواني له علاقة بصحة القلب، ومن المحتمل ايضا ان يكون بسبب التهاب الاوعية الدموية لذلك يعتبر لون اللسان الأرجواني من العلامات التي تستوجب زيارة الطبيب للاطلاع على حالة الصحية وتقديم العلاج المناسب لك.

الأحمر

ألوان اللسان على ماذا تدل، ايضا قد يتغير لون اللسان الى اللون الأحمر الداكن، وهذا التغير قد ينتج كردة فعل تحسسية إذا لم يستمر لون اللسان لأكثر من بضع ساعات، لكن في حال استمر ذلك اللون لأكثر من ذلك فقد يشير لون اللسان الأحمر الى احتمالية الاصابة بنقص فيتامين ب، لذلك ينصح بمراجعة طبيب متخصص في حال استمر اللون الأحمر على اللسان لمدة 3 ايام.

الرمادي

ألوان اللسان على ماذا تدل، عندما يتحول لون اللسان الى اللون الرمادي لذلك يدل على وجود بعض الاضطرابات في الجهاز الهضمي، وايضا قد تتسبب الاكزيما بتغير لون اللسان حيث وجدت بعض الدراسات أن الأشخاص المصابين بالأكزيما يعانون من تغير لون اللسان الى اللون الرمادي.

أصفر

إن أسباب تغير لون اللسان إلى اللون الأصفر تكون في أغلب الأحيان هي نفسها التي تسبب تغير اللسان إلى اللون الأسود، مثل تناول بعض الأطعمة التي تحتوي على ملونات صناعية، والتدخين، وعدم الاهتمام بنظافة الفم، وفي أغلب الأحيان قبل أن يتغير اللسان إلى اللون الأسود يبدأ بالاصفرار وبعد ذلك ينتقل الى اللون الاسود.

ايضا من المحتمل أن يكون تغير لون اللسان الموالون الأصفر دليلًا على الإصابة بمرض اليرقان، وايضا قد يكون علامة من علامات الإصابة بمرض السكري

البرتقالي

ألوان اللسان على ماذا تدل، عندما يتغير لون الاستنزال اللون البرتقالي فهذا الأمر قد يدل ايضا على عدم اهتمام الشخص بنظافة فمه بما يكفي لأن اسباب تغير لون اللسان الى هذا اللون تكون في غالب الأحيان هي نفسها التي تحدثنا عنها في اللون الاسود والاصفر، 

الأزرق

ان تغير لون اللسان الى اللون الازرق يكون علامة واضحة على نقص الأكسجين في الدم، وينتج هذا النقص لوجود خلل ما في الرئتين او الاصابة ببعض امراض الكلى، لذلك يعتبر لون اللسان الأزرق اشارة خطيرة تستوجب الذهاب الى أقرب مركز صحي للكشف عن سبب تغير لون اللسان الى اللون الأزرق.

1182 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *