أنواع طيور الروز

أنواع طيور الروز

أنواع طيور الروز، هناك تسعة أنواع من طيور الحب او كما يعرف باسم الروز، وكلها تنتمي إلى جنس واحد والاسم العلمي له (Agapornis) وحيث انتشر هذا النوع من الطيور في العالم مؤخرا بشكل ملحوظ، حيث يتم الاحتفاظ بها في المنازل كحيوانات أليفة، ويتراوح حجم طيور الحب من 5 بوصات إلى 6 بوصات، مما يجعلها واحدة من أصغر أنواع الببغاء، طيور الحب لها ريش ذيل قصير وغير حاد، على عكس الببغاوات التي لها ذيول طويلة مدببة.

Advertisements

انواع طيور الروز

وكما تحدثنا ان انواع طيور الحب تنقسم الى تسعة أنواع وتعتبر طيور الروز أحد تلك الأنواع والأنواع هي:

  • طائر الحب فيشر
  • طائر الحب المقنع
  • وطائر الحب نياسا
  • طائر الحب أبو المغازل
  • طائر الحب واحمر الوجه
  • طائر الحب أسود الطوق
  • طائر الحب مدغشقر
  • طائر الحب ذو الخدود السوداء
  • طائر الحب روز

مواطن طيور الروز

إن معظم أنواع طيور الروز موطنها الأصلي قارة إفريقيا، باستثناء نوع واحد وهو طائر ببغاء مدغشقر لأن موطنه الأصلي مدغشقر.

Advertisements

انواع طيور الروز المهددة بالانقراض

من بين تسعة أنواع من طيور الروز، ستة منها مُدرجة على أنها غير معرضة لخطر الانقراض من قبل الاتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة والموارد الطبيعية، ومع ذلك فإن الأنواع الثلاثة الاخرى تعتبر من الانواع المهددة بالانقراض وهي: 

  1. طائر الحب فيشر
  2. وطائر الحب نياسا
  3. طائر الحب ذو الخدود السوداء

انواع طيور الروز من بين جميع انواع طيور الحب المختلفة فإن هذه الأنواع الثلاث هي منصفة ضمن قائمة الطيور المهددة بالانقراض، لعدة أسباب منها الصيد الجائر وايضا بسبب زيادة الامتداد البشري الى مناطق تواجد هذه الطيور وبيئتها الطبيعية.

لكن طائر الحب ذو الخدود السوداء هو الأكثر عرضة للخطر في البرية من بين جميع طيور الحب الاخرى، حيث تم إدراجه ضمن قائمة الطيور المهددة بالانقراض.

شكل طائر الروز

تعد طيور الروز واحدة من أجمل سلالات طيور الحب، ويمكن أن يصل وزن هذه الطيور إلى 55 جرامًا ويصل طولها إلى 15 سم، وتكون الإناث أثقل قليلاً من الذكور، وتتراوح اجنحة الإناث من 98 ملم إلى 102 ملم، واجنحة الذكور من 99 إلى 99 ملم.106 ملم، يبلغ متوسط​​ طول جناح الإناث 99.6 ملم وطول جناح الذكور 102.6 ملم.

يتشابه جنس طيور الروز في العديد من السمات الشكلية، على الرغم من أن لون ريش الأنثى باهت قليلاً، في حين أن الذكور تمتلك جباه عريضة وذقن وخدود ملونة باللون الوردي الفتاح، ويغطي اللون الاخضر باقي جسم الطائر.

سلوك طائر الروز

تتسم طيور الروز بالذكاء الحاد وهذا ما يدفع بعض الأشخاص لتربيته وتدريبه للقيام بعض الأفعال، لكن يبقى سلوك الطائر وغريزته تدفعه للهروب من صاحبه، وايضا يعتبر من الحيوانات الاجتماعية حيث يحتاج هذا النوع من الطيور الى الاهتمام بشكل مستمر لذلك يجب على مربيه أن يقوم بتخصيص بعض الوقت له بشكل يومي.

لا يعتبر صوت طائر الروز من الأصوات المزعج وايضا ليست من الأصوات الجميلة، كغيره من أنواع الطيور الأخرى التي نستمتع بسماع زقزقتها، لكن عندما يشعر هذا الطائر الحماس وزيادة النشاط يصبح صفيرهُ عاليًا بعض الشيء مما يسبب بعض الازعاج.

كيف تعرف الذكر من الانثى في طيور الروز

يمكنك تحديد جنس طيور الحب من خلال خصائصها الجسدية. حيث تمتلك إناث طيور الروز منطقة حوض أوسع مقارنة بالذكور، مما يسمح لها بالبيض. كما تمتلك الذكور ألوان أكثر إشراقًا على جباههم، وتتميز عيونهم بدائرة حمراء، بينما يكون للإناث علامات أقل بروزًا في تلك المناطق.

بالإضافة إلى ذلك، قد يكون ذكور طيور الروز أكبر قليلاً في الحجم ولها مناقير أكبر من الإناث. كما يمكن أن يوفر سلوكهم أيضًا بعض الأدلة، حيث يميل الذكور إلى إصدار الصوت والصفير أكثر من الإناث، في حين أن الإناث عمومًا أكثر عدوانية من الذكور. هذه بعض الطرق للتمييز بين ذكور وإناث طيور الحب، وقد يكون هنالك العديد من الطرق المختلفة التي تمكنك من تحديد نوع الطيور لكن ما تحدثنا عنه هي أبرز الطرق التى تمكننا من معرفة وتحديد نوع طيور الروز.

1393 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *