اسباب الباسور، والاعراض، وطرق العلاج

اسباب الباسور، والاعراض، وطرق العلاج

اسباب الباسور، يعاني العديد من مشكلة الباسور، وهي عبارة عن تورم أو انتفاخ في الأوردة التي توجد في منطقة الشرج والمستقيم. قد يكون هذا المرض مؤلمًا ويسبب الشعور بالانزعاج، وقد يتطلب علاجًا طبيًا أو جراحيًا. لذلك في هذه المقالة سوف نعلم على تسليط الضوء على أسباب حدوث الباسور وكل ما يتعلق بهذه المشكلة الصحية التي يعاني منها الكثير.

ما هو الباسور

الباسور (HEM-uh-roids)، والمعروفة أيضًا باسم البواسير، هي أوردة منتفخة في فتحة الشرج والمستقيم السفلي. وهي تشبه الدوالي. ويمكن أن تكون البواسير داخلية، تحدث داخل المستقيم، أو خارجية، تحدث حول فتحة الشرج.

وتشمل الأعراض الشائعة الألم والحكة والنزيف أثناء حركات الأمعاء. يمكن أن يكون سببها الإمساك والجلوس لفترات طويلة والإجهاد أثناء خروج الفضلات.

كما تشمل خيارات العلاج تغييرات في نمط الحياة، مثل زيادة تناول الألياف، بالإضافة إلى الأدوية التي تُصرف دون وصفة طبية، وقد يتطلب الأمر في بعض الحالات اجراء عملية جراحية لإزالة البواسير.

اسباب الباسور

هناك عدة عوامل يمكن أن تسهم في ظهور وتطور البواسير. أحد الأسباب الشائعة هو الإجهاد أثناء التبرز، والذي يمكن أن يضغط على الأوردة في منطقة المستقيم. كما تشمل العوامل الأخرى التي يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بالبواسير ما يلي:

  1. الإمساك المزمن أو الإسهال
  2. الجلوس لفترات طويلة وخاصة في المرحاض
  3. السمنة المفرطة
  4. الحمل
  5. الشيخوخة

كما تعد البواسير من أكثر الأمور المزعجة، ويمكن علاج معظم الحالات بتغيير نمط الحياة والأدوية التي لا تستلزم 

وصفة طبية. لذلك إذا كنت تعاني من أعراض البواسير، فمن المهم استشارة الطبيب لتحديد أفضل خطة علاج للبواسير.

أعراض البواسير

تشمل بعض الأعراض الشائعة للبواسير:

  1. ألم مستمر في منطقة الشرج
  2. حكة أو تهيج في منطقة الشرج
  3. دماء حمراء زاهية على ورق التواليت أو في حوض المرحاض أو على سطح البراز
  4. تورم في منطقة الشرج
  5. تسرب البراز
  6. شعور بحركة غير طبيعية في الأمعاء

فإذا كنت تعاني من أي من هذه الأعراض، فمن المهم زيادة الطبيب لتحديد خطة علاجية تناسب حالتك الصحية. وفي معظم الحالات، يمكن أن تساعد بعض التغييرات في نمط الحياة والأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية في تخفيف الأعراض وتعزيز عملية الشفاء.

علاج البواسير

يمكن علاج البواسير بعدة طرق مختلفة وذلك حسب شدتها. فيما يلي بعض العلاجات الشائعة:

الرعاية المنزلية: يمكن التعامل مع البواسير الخفيفة من خلال الرعاية المنزلية، مثل الاستحمام بماء دافئ واستخدام الكريمات والمراهم المتاحة دون وصفة طبية وزيادة تناول الألياف والسوائل.

ربط الشريط المطاطي: هذا هو الإجراء الأكثر شيوعًا لعلاج نزيف البواسير الداخلية. حيث يضع الطبيب رباطًا مطاطيًا خاصا حول البواسير، مما يؤدي إلى قطع الدم عنها، مما يؤدي إلى تقلصها وسقوطها في غضون بضعة أيام.

العلاج بالتصليب: يتضمن هذا الإجراء حقن محلول كيميائي في البواسير وتقليصها.

التخثر بالأشعة تحت الحمراء: يستخدم هذا العلاج الحرارة لتقليص البواسير الداخلية.

استئصال البواسير: قد تكون الجراحة لإزالة البواسير الخارجية الكبيرة أو الداخلية المتدلية ضرورية للبواسير الشديدة أو المتكررة.

772 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *