اعراض اضطرابات الاكل وكيفية علاجها والوقاية منها

اعراض اضطرابات الاكل وكيفية علاجها والوقاية منها

اضطرابات الاكل أعراضها وعلاجها: يوجد هناك نوعين لاضطرابات الأكل هي Anorexia و Bulimia الانوركسيا والبوليميا كالعادة مرضان متطرفان وضد بعض الى حد ما لكن يؤديان لنفس النتيجة وينتميان لنفس المجموعة. الانوريكسيا لها أصل اغريقي An بمعنى غياب و rexia  بمعنى شهية وفي علم النفس تغيب شهية مريض بالفعل فيدخل في نوبات التجويع والحرمان من الاكل عن قصد لفترة طويلة وبشكل مرضي ومتطرف.

والبوليميا في اللغة تعني الجوع الشديد ا والنهم وفي علم النفس هي الانشغال بالتفكير في الاكل والدخول في محاولات فاشلة من مقاومة تناول الطعام التي تنتهي دائما بأكل كميات كبيرة جدا ثم اللجوء لأساليب متطرفة للتخلص من هذه الكميات وأشهر هذه الاساليب هي القيء الاجباري هذا الاضرابات عموما قد يتم تجاهلها او اعتبارها مشكلة يمر بها بعض المراهقين والمراهقات.

وتنتهي بعد فترة ولكن لوضع أكثر خطورة ومن ذلك في اضطرابات الاكل من اعلى الامراض النفسية التي تؤدي للانتحار او الموت المفاجئ، لذلك دراسة اضطرابات الاكل كانت ضرورية لحماية الكثيرين ونتيجة معظم هذه الدراسات وضحت ان اسباب اضطرابات الاكل متنوعة شارك بها عوامل كثيرة مثل التغيرات الاقتصادية وحدود دور الرجل والمرأة بالمجتمع واكدت ان المشكلة الكبرى ثقافية وليست نفسية فقط.


كيف نبدأ بعلاج اضطرابات الأكل

اضطرابات الاكل

تبدأ طرق العلاج بزيارة طبيب العائلة او اي مستشار صحي نفسي وايضا ربما قد يلزم زيارات اخرى لعدة خبراء أو معنيين بهذا العلاج، فمثلا نستطيع زيارة اختصاصي تغطية معتمد او طبيب نفسي او ربما اختصاصيون بشري او طب اسنان كما ان الاشخاص الذين لهم علاقة مباشرة بهؤلاء المصابون بهاذه الاضرابات الاكل مثل الوالدين او الزوج أو الزوجة قد يكون لهم الاثر الكبير في علاج هذا المرض.

أقرا أيضًا.

تعرف على نظام الكيتو دايت الغذائي للمبتدئين خطوة بخطوة

ماهي أسباب رائحة الأنف والفم الكريهة وطريقة التخلص منها نهائيا

فوائد التفاح الأخضر للجهاز الهضمي ونضارة البشرة


علاج اضطرابات الاكل

اولا: الاستشارة النفسية:

تعتبر الارشاد النفسي هو اهم علاج الاضرابات وينطوي تحت بند زيارة طبيب نفسي مختص بعالم النفس او غيره من. من استشاري الصحة العقلية هذا الارشاد النفسي قد يمتد من أشهر الى عدة سنوات ومن فوائده انه يساعد كما يلي:

  1.  الاعتماد على انواع الطعام والحصول على وزن صحي مثالي.
  2. استبدال العادات الضارة غير بعادات صحية نافعة.
  3. تعلم كيفية مراقبة طريقة تناول الطعام.
  4. معالجة تطوير مهارات حل المشاكل.
  5. استكشاف الطرق الصحية من اجل التكيف مع الضغط النفسي.
  6. تحسين المزاج
  7. العلاقات مع الوسط الخارجي من اقرباء واصحاب ومجتمع بشكل عام.

كما ان نوع هذا العلاج يقسم الى قسمين:

 العلاج السلوكي المعرفي: وهو الذي يركز على طريقة علاج قصيرة المدى حيث تقوم هذه الطريقة بتعلم الفرد على التعامل مع السلوكيات والافكار والمشاعر المتعلقة بهاذه الإضرابات حيث ان هذه الطريقة تعلم الفرد كيفية إدراك الافكار المشوهة والتي بدورها تؤدي الى سلوكها سلوكيات اضطرابات الاكل وغيرها.

العلاج الذي يعتمد على الاسرة وذلك من خلال دعم افراد جميع الاسرة ومساعدة الشخص المريض باضطرابات الاكل من اجل استعادة حياته الطبيعية والوصول الى وزن الصحي والدعم النفسي والمعنوي له باستمرار خاصة من الاشخاص القريبون من هذا المريض كالآباء والامهات او الزوجة والزوجات.

ثانيا: التوعية الغذائية:

هنا يأتي دور الاخصائيين في علاج هذا المرض ومساعدة المريض على فهم اضطرابات الاكل بشكل أفضل ووضع خطة غذائية مناسبة تحافظ على عادات اكل صحية سليمة والوصول الى اهداف التوعية الغذائية وهي تقوم على اساسات هي كالتالي:

  1.  العمل على الوصول لوزن صحي.
  2. فهم مقدار تأثير التغذية على الجسم. ومعرفة. كيفية تسبب اضطرابات الاكل مشكلات التغذية ومشكلات اخرى.
  3. التخطيط للوجبات اليومية
  4. ترسيخ عادات جديدة صحية سليمة من خلال وجبات الطعام اليومية حيث تكون عبارة عن وجبات خفيفة منتظمة خلال اليوم
  5. اتخاذ خطوات من اجل تجنب حمية غذائية خاطئة او تناول طعام بشكل شره.

ادوية لعلاج اضطرابات الاكل

كما أسلفنا سابقا ان اضطرابات الاكل مشكلاتها الرئيسية هي نفسية وليست جسدية وبالتالي فان الادوية تكون لها دور نوعا ما قليل مقارنة بالدور والدعم النفسي لمريض اضطرابات الاكل لذلك وقد نضطر الى استخدام الادوية من اجل وقف بعض السلوكيات الخاطئة في تناول الطعام لمريض اضطرابات الاكل مثل تناول الطعام بشكل كبير او الامتناع عن الأكل وذلك حسب الحالة التي تكون موجودة لدى الطبيب الذي يقوم بوصف هذه الأدوية.

1207 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *