الذئب الاسود

الذئب الاسود

الذئب الاسود، تُعتبر الحيوانات البرية واحدة من أهم المصادر التي تشد انتباه العديد من البشر حول العالم، فالتعرف عليها ودراستها يمنحنا فرصة فريدة لفهم الطبيعة بشكل أفضل. ومن بين تلك الحيوانات يبرز الذئب الأسود، وهو حيوان يُعَدُّ غامض وذو طابع خاص. فلنتعرف على بعض المعلومات الشيقة عن هذا الحيوان الرائع وعن سبب تسميته بالذئب الأسود.

معلومات عن الذئب الاسود

الذئاب السوداء هي نوع من انواع الذئاب الرمادي وقد تم العثور عليها في آسيا وأوروبا وأمريكا الشمالية. حيث كشفت الأبحاث الجينية من كلية الطب بجامعة ستانفورد وجامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس أن الذئاب ذات الفراء الأسود تدين بتلوينها المميز إلى طفرة حدثت في الكلاب الأليفة وتم نقلها إلى الذئاب من خلال تهجين بين الكلاب والذئب.

كما أن الذئب الاسود له أنف حاد، وآذان مدببة، وعينان نافذتان، وتبدو كمزيج بين كلب الراعي الألماني وكلب ملموت ألاسكي. وعلى الرغم من أن الذئاب السوداء في أمريكا وأوروبا قد أعطيت في الأصل نفس الاسم الذي يطلقه العرب على الذئب الأسود إلا أنه يعتقد أن الذئاب السود تختلف أنواعها من بلد لآخر.

وقد أستنتج الباحثون إلى ان اللون الاسود للذئاب تعطيها ميزة تكيفية، خاصة في مناطق الغابات حيث تتواجد بشكل متكرر كبير. وقد كان وجود لون الفراء الاسود للذئاب ناتجًا عن جين واحد يسمى CBD103 أو K-locus، حيث يحمل جميع الذئاب السوداء هذه الطفرة الجينية.

صفات الذئب الأسود

اولا يجب علينا معرفة ان الذئب الاسود لا يعتبر نوعًا منفصلاً عن الذئب الرمادي. حيث إن الاختلافات ببساطة هي اختلافا باللون فقط . لذلك، فإن خصائصه الشكلية والسلوكية هي نفسها الموجودة لدى الذئب الرمادي، والذي يُعرف علميًا باسم ذئب Canis lupus.

وينتمي كل من الذئب الأسود والذئب الرمادي إلى عائلة الكلبيات وجنس الكانيس. وضمن الأنواع Canis lupus، هناك أكثر من ثلاثين نوعًا فرعيًا معترفًا به، بما في ذلك الكلاب الأليفة والدنغو. وفي الختام، فإن الخصائص الشكلية للذئب الأسود هي نفسها للذئب الرمادي، ويعتبر الفارق بين كلا النوعين فرق لونيًا وليس كيانًا تصنيفيًا منفصلاً.

أماكن عيش الذئب الأسود

تم اكتشاف الذئاب السوداء في مناطق مختلفة بما في ذلك أوروبا وآسيا وأمريكا الشمالية. ومع ذلك، نظرًا لانخفاض أعداد الذئاب البرية في أوروبا وآسيا، أصبحت الذئاب السوداء الآن نادرة في تلك المناطق. وفي جنوب كندا ومينيسوتا، تتواجد الذئاب السوداء أكثر من الذئاب البيضاء والرمادية، حيث إن الذئاب السوداء تتكيف مع مناطق الغابات وذلك بسبب لون فرائها الداكن. باختصار، يمكن العثور على الذئاب السوداء في موائل مختلفة وتشمل الغابات والمناطق الصحراوية وقد يختلف تواجد الذئاب السوداء باختلاف المنطقة.

الفرق بين الذئب الاسود الذئب الرمادي

الفرق بين الذئب الاسود والذئب الرمادي هو ببساطة فرق في اللون فقط. في حين أن الذئاب الرمادية لها في الغالب فرو رمادي أو بني، فإن الذئاب السوداء لها فراء أسود داكن. ومع ذلك، من الناحية الوراثية والتصنيفية، فإنهم من نفس النوع (Canis lupus) ولهم نفس الخصائص الجسدية والسلوكيات.

والفراء الأسود هو نتيجة طفرة حدثت في الكلاب الأليفة، والتي تم نقلها إلى الذئاب من خلال عملية التهجين التى حصلت بين الكلاب والذئاب. لذلك، فإن الاختلاف الجسدي الرئيسي بين الذئب الأسود والرمادي هو اللون فقط.

المصادر.

wikipedia

822 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *