الفرق بين الموارد الطبيعية و الموارد البشرية

الفرق بين الموارد الطبيعية و الموارد البشرية

الفرق بين الموارد الطبيعية و الموارد البشرية، تُعرف الموارد الطبيعية بأنها الموارد التي يُستخرجها الإنسان مباشرة من البيئة، مثل النفط والغاز الطبيعي والمعادن. أما الموارد البشرية فتتعلق بالقدرات والمهارات والمعرفة التي يمتلكها البشر. يعد التفاعل بين الموارد الطبيعية والموارد البشرية أمرًا حيويًا لتحقيق التوازن والتنمية المستدامة في المجتمعات. لذلك سنكشف في هذا المقال المزيد عن الفرق بين الموارد الطبيعية والموارد البشرية وأهميتها في حياتنا اليومية.

Advertisements

ما المقصود بالموارد الطبيعية

مفهوم الموارد الطبيعية هو أحد المفاهيم الأساسية التي تتعلق بالبيئة وتأثيرها على الإنسان. وتشير الموارد الطبيعية إلى جميع المواد التي تكون جزءًا من الكوكب الأرض ويستخدمها البشر في حياتهم اليومية. تشمل الموارد الطبيعية المياه العذبة والهواء النقي والتربة الخصبة، بالإضافة إلى الموارد الطبيعية الأخرى مثل الخشب والفحم والنفط. يعد فهم هذه الموارد بشكل صحيح أمرًا مهمًا حيث يساعد في حماية البيئة وضمان استدامة الموارد للأجيال القادمة.

ما المقصود بالموارد البشرية

تشير الموارد البشرية إلى الأشخاص الذين يشكلون قوة عاملة في مؤسسة أو شركة. وذلك يشمل إدارات الموارد البشرية المسؤولة عن التوظيف والفرز والتدريب وإدارة موظفي شركة أو مؤسسة. بمعنى أوسع، تشير الموارد البشرية إلى إدارة رأس المال البشري والاستراتيجيات والسياسات المصممة لتحسين أداء الموظفين من أجل تحقيق أهداف الشركات. وغالبًا ما يستخدم المصطلح بالتبادل مع إدارة الموارد البشرية (HRM) وهي ممارسة إدارة الموارد البشرية في المنظمة.

Advertisements

الفرق بين الموارد الطبيعية و الموارد البشرية

الفرق بين الموارد الطبيعية والموارد البشرية هو أن الموارد الطبيعية هي مواد توجد في الطبيعة ويمكن استخدامها في العديد من المجالات المختلفة، مثل النفط والمعادن والمياه والأرض، بينما الموارد البشرية تشير إلى الأشخاص أو القوى العاملة الذين يقدمون العمالة أو الخدمات لمنظمة أو عمل تجاري.

بينما يمكن استغلال الموارد الطبيعية واستخدامها من قبل البشر، فإن الموارد البشرية هي رأس مال بشري يقود الشركات الى النجاح من خلال العمل والمعرفة والمهارات. ويتم استخلاص الموارد الطبيعية من الطبيعة واستخدامها مع القليل من التعديل أو بدون تعديل، في حين أن الموارد البشرية هي أفراد لديهم مهارات ومعرفة تم توظيفهم من قبل المنظمات لاستخدام الموارد الطبيعية وعوامل الإنتاج الأخرى لتحقيق مكاسب اقتصادية.

821 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *