انواع دهان الجدران استخداماتها ومميزاتها وعيوبها

انواع دهان الجدران استخداماتها ومميزاتها وعيوبها

انواع دهان الجدران، يمكن لطلاء الجدران أن يمنح منزلك مظهرًا جديدًا. ومع ذلك، فإن اختيار النوع الصحيح من الطلاء يمكن أن يكون مهمة شاقة. مع وجود العديد من الأنواع المتوفرة في السوق، قد يكون من الصعب تحديد النوع الأنسب لاحتياجاتك. لذلك ستوفر هذه المقالة دليلاً شاملاً حول الأنواع المختلفة لطلاء الجدران المتاحة، بما في ذلك مزاياها وعيوبها واستخداماتها.

طلاء اللاتكس

يعد طلاء اللاتكس، المعروف أيضًا باسم الطلاء المائي، أحد أكثر أنواع طلاء الجدران شيوعًا. ويصنع من مزيج من الأكريليك والفينيل، مما يسهل تنظيفه بالماء والصابون. كما أنه يجف بسرعة، وله رائحة منخفضة، كما أنه صديق للبيئة أكثر من الطلاء الزيتي. يأتي طلاء اللاتكس في مجموعة متنوعة من التشطيبات، بما في ذلك المسطح، والساتان، وقشر البيض، وشبه اللامع. هو الأنسب للجدران والأسقف الداخلية وهو مثالي للمناطق ذات الازدحام الشديد.

الايجابيات:

  1. سهولة التنظيف بالماء والصابون
  2. سرعة الجفاف
  3. رائحة منخفضة
  4. صديق للبيئة
  5. تشكيلة واسعة من التشطيبات

سلبيات:

  1. ليست متينة مثل الطلاء الزيتي
  2. قد يتطلب المزيد  لتغطية المكان مقارنة بالانواع الاخرى

الاستخدامات:

  1. الأنسب للجدران والأسقف الداخلية
  2. مثالي للمناطق ذات الازدحام الشديد

دهان زيتي

من انواع دهان الجدران الطلاء الزيتي، والمعروف أيضًا باسم طلاء الألكيد، هو دهان دائم وطويل الأمد وهو رائع لمناطق الازدحام الشديد مثل المطابخ والحمامات. وهي مصنوعة من مزيج من المذيب والراتنج. يجف الطلاء الزيتي ببطء مقارنةً بطلاء اللاتكس، ولكنه يوفر لمسة نهائية ناعمة ومقاوم للرطوبة، مما يجعله مثاليًا للاستخدام في البيئات الرطبة. ومع ذلك، فإن لها رائحة قوية، وتنبعث منها مركبات عضوية متطايرة (VOCs)، ويصعب التعامل معها أكثر من طلاء اللاتكس.

الايجابيات:

  1. متينة وطويلة الأمد
  2. مقاوم للرطوبة
  3. يعطي لمسة نهائية ناعمة

سلبيات:

  1. رائحة قوية
  2. ينبعث منها المركبات العضوية المتطايرة
  3. أكثر صعوبة في العمل معه
  4. وقت تجفيف أطول

الاستخدامات:

  1. مثالي للمناطق ذات الازدحام الشديد مثل المطابخ والحمامات
  2. الأفضل للبيئات الرطبة

دهان طباشيري

من انواع دهان الجدران دهان الطباشير هو نوع فريد من طلاء الجدران معروف بتشطيباته غير اللامعة والطباشيرية. إنه مصنوع من مزيج من الطلاء والماء والجص من باريس، مما يمنحه مظهرًا محكمًا. يسهل التعامل مع الطلاء الطباشيري ولا يتطلب أي تحضير أو تمهيد، مما يجعله مثاليًا لمشاريع DIY. يمكن استخدامه على أي سطح تقريبًا، بما في ذلك الخشب والمعدن وحتى القماش. ومع ذلك، فهي ليست متينة مثل أنواع الطلاء الأخرى وقد تتطلب عمليات لمسات نهائية بمرور الوقت.

دهان محكم

الطلاء المحكم هو نوع من طلاء الجدران مصمم لإحداث تأثير محكم على الجدران والأسقف. إنه مثالي لإخفاء العيوب وخلق مظهر فريد في منزلك. يأتي الطلاء المحكم في مجموعة متنوعة من الأنماط.

927 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *