تعريف الحضارة الإغريقية

تعريف الحضارة الإغريقية

تعريف الحضارة الإغريقية، الحضارة الإغريقية او كما يطلق عليها البعض الحضارة اليونانية، والتي يشار إليها أيضًا باسم اليونان الكلاسيكية، هي واحدة من أهم وأشهر الحضارات في تاريخ العالم. كانت موجودة من حوالي 800 قبل الميلاد إلى 146 قبل الميلاد وتركت علامة على الفن والسياسة والفلسفة والأدب التي استمرت في التأثير على العالم الحديث. في هذا المقال، سوف نستكشف الجوانب العديدة للحضارة الإغريقية وكيف ساهمت في تطور الحضارة الإنسانية.

Advertisements

تعريف الحضارة الإغريقية

تشير الحضارة الإغريقية إلى فترة تاريخية استمرت من حوالي 1200 قبل الميلاد إلى وفاة الإسكندر الأكبر في 323 قبل الميلاد. لقد كان وقتًا من الإنجازات السياسية والفلسفية والفنية والعلمية العظيمة التي كان لها تأثير دائم على الحضارة الغربية. بعض الشخصيات البارزة من هذه الفترة تشمل بريكليس، سقراط، أفلاطون، أرسطو، والإسكندر الأكبر. إذا كنت ترغب في معرفة المزيد عن هذه الحقبة الرائعة في التاريخ تابع معي القراءة.

متى تأسست الحضارة الإغريقية

من الصعب تحديد أصل الحضارة الإغريقية لأنها ظهرت تدريجياً بمرور الوقت. ومع ذلك، غالبًا ما يستشهد المؤرخون بالعصور اليونانية المظلمة، التي أعقبت انهيار الحضارة الميسينية حوالي 1100 قبل الميلاد، كنقطة انطلاق للعالم الإغريقية القديم. بحلول منتصف القرن الثامن قبل الميلاد، طور اليونانيون أبجدية، إيذانا ببداية التاريخ اليوناني المسجل وظهور الفترة الكلاسيكية لليونان القديمة.

Advertisements

موقع الحضارة الإغريقية قديمًا

كانت الحضارة الإغريقية القديمة موجودة في جنوب شرق أوروبا، وخاصة في شبه جزيرة البلقان وبحر إيجه. وشملت عددًا كبيرًا من دول المدن في جميع أنحاء المنطقة، بما في ذلك أثينا، وسبارتا، وكورنث، وغيرها الكثير.كما  لعبت جغرافيا الحضارة الإغريقية دورًا مهمًا في تطورها، حيث أدت العديد من الجزر والجبال وشبه الجزيرة إلى إنشاء دول مدن منفصلة ومستقلة ذات هويات وهياكل سياسية متميزة.

Advertisements

الديانات في الحضارة الإغريقية

كان الإغريق القدماء شعبًا متعدد الآلهة، مما يعني أنهم آمنوا بالعديد من الآلهة. كان لكل من الآلهة اليونانية شخصيات ونطاقات مميزة، وكانوا يعبدون من خلال الطقوس والقرابين التي تضمنت القرابين والصلوات. لم يكن لدى الإغريق القدماء دين منظم واحد له سلطة دينية مركزية، ولكن بدلاً من ذلك، كان لكل دولة آلهتها وممارساتها الدينية.

كانت أقرب المصطلحات في اليونانية القديمة للدين هي “eusebeia” (التقوى) و “threskeia” (عبادة)، حيث لم تكن هناك كلمة للدين نفسه. كانت عبادة الآلهة جزءًا مهمًا من الحياة اليومية والثقافة في الإغريقية القديمة بشكلها المتطور الذي استمر لأكثر من ألف عام.

ما هي مظاهر الحضارة الإغريقية

كان للحضارة اليونانية مظاهر عديدة منها:

  1. السياسة: طور الإغريق أنظمة حكم مختلفة، بما في ذلك الديمقراطية في أثينا والأوليغارشية في سبارتا.
  1. الفلسفة: طور الفلاسفة الإغريق، مثل سقراط وأفلاطون وأرسطو، العديد من المفاهيم الأساسية، مثل الديالكتيك ومبدأ عدم التناقض.
  1. الفن والأدب: كان الفن الإغريقي واقعيًا للغاية، لا سيما في النحت، وتضمن الأدب اليوناني الشعر الملحمي والدراما. بعض الأمثلة الأكثر شهرة تشمل الإلياذة والأوديسة لهوميروس ومسرحيات سوفوكليس.
  1. الدين: كان الدين الإغريقي متعدد الآلهة، حيث كان يعتقد أنهم يتدخلون في شؤون البشر. وتشمل المواقع الدينية الهامة موقع أوراكل في دلفي ومعبد أثينا في أكروبوليس أثينا.
  1. الرياضة: كانت الألعاب الأولمبية، التي بدأت في اليونان القديمة، مظهراً رئيسياً من مظاهر الثقافة الإغريقية التي استمرت حتى يومنا هذا.
  1. العمارة: العمارة الإغريقية، بما في ذلك البارثينون والمعابد الشهيرة الأخرى، كان لها تأثير دائم على العمارة الغربية.
  1. العلوم والرياضيات: قدم المفكرون اليونانيون، مثل إقليدس وفيثاغورس، مساهمات مهمة في مجالات مثل الرياضيات وعلم الفلك.
  1. الحرب: تميزت الإغريق القديمة بالحرب المستمرة، بما في ذلك الحرب البيلوبونيسية الشهيرة بين أثينا واسبرطة.

أهم ما تميزت به الحضارة الاغريقية

من الصعب تمييز أهم ما يميز الحضارة الإغريقية، حيث تميزت بمجموعة متنوعة من الإنجازات في العديد من المجالات المختلفة. ومع ذلك، يجادل بعض المؤرخين بأن أهم مساهمات الحضارة الإغريقية كانت في مجالات السياسة والفلسفة والفن والأدب والعلوم.

وكان لهذه الإنجازات تأثير دائم على الحضارة الغربية، حيث أثرت في مجالات مثل السياسة والأخلاق وعلم الجمال والعلوم الطبيعية. بالإضافة إلى ذلك، استمر إرث الحضارة الإغريقية في إلهام الأجيال القادمة والتأثير عليها، مما يجعلها واحدة من أكثر الحضارات تأثيرًا في تاريخ البشرية.

وفي الختام، تركت الحضارة الإغريقية تأثيرًا دائمًا على العالم، حيث ساهمت في تطوير الفن والأدب والفلسفة والسياسة. يستمر إرثها في التأثير على الثقافة الحديثة، مع العديد من مفاهيمها وأفكارها لا تزال صالحة حتى اليوم. تقف الحضارة الإغريقية كشهادة على الإبداع والابتكار البشري.

511 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *