تعريف القانون: دليل شامل للمفاهيم القانونية

تعريف القانون: دليل شامل للمفاهيم القانونية

تعريف القانون، يعد القانون جزءًا أساسيًا من المجتمع الحديث، حيث يؤثر على كل جانب من جوانب الحياة تقريبًا من الأعمال التجارية والعلاقات الشخصية إلى السياسة والحكم. في هذه المقالة، سنقدم دليلاً شاملاً للمفاهيم القانونية، من أساسيات القانون وفروعه المختلفة، إلى نظرة عامة على المفاهيم القانونية الرئيسية.

Advertisements

أصول القانون

القانون هو نظام من القواعد واللوائح التي تحكم السلوك البشري، ويمكن تنفيذها من قبل المحاكم أو المؤسسات الحكومية الأخرى. وهي مقسمة إلى فئتين رئيسيتين: القانون الجنائي والقانون المدني. يتعامل القانون الجنائي مع الجرائم ضد الدولة، بينما يتعامل القانون المدني مع النزاعات بين الأفراد.

فروع القانون

ضمن الفئات الواسعة من القانون الجنائي والمدني، هناك العديد من فروع القانون المختلفة، بما في ذلك قانون الشركات، وقانون العمل، وقانون الأسرة، وقانون البيئة، وغيرها الكثير. ولكل فرع من فروع القانون مجموعته الفريدة من اللوائح والمفاهيم القانونية.

Advertisements

تعريف القانون المدني

في القانون المدني، يقاضي الأفراد أو الكيانات بعضهم البعض بشأن النزاعات أو القضايا مثل انتهاكات العقود أو تلف الممتلكات أو الإصابات الشخصية، وفيما يلي سوف نسلط الضوء على أهمية القانون المدني:

Advertisements

القانون المدني هو نظام قانوني يحكم حقوق وواجبات الأفراد والكيانات في شؤونهم الشخصية والتجارية. ويتعامل مع النزاعات بين الأفراد والمنظمات، بما في ذلك قانون الأسرة وقانون الملكية وقانون العقود.

ويستند القانون المدني إلى قوانين مدنية، ويُعرف أيضًا بالنظام القانوني الذي يستند إلى قوانين مقننة. ويتميز هذا النظام بقوانين تفصيلية تحكم الشؤون اليومية للأفراد والكيانات القانونية، بنظام قضائي يفسر ويفرض تلك القوانين.

وهي تختلف عن أنظمة القانون العام، التي تعتمد على قانون من صنع القاضي والسوابق القضائية. في أنظمة القانون المدني، تتمتع المحاكم عمومًا بسلطة تقديرية أقل في تفسير القوانين وتكون أكثر محدودية في قدرتها على إنشاء قواعد قانونية جديدة.

ويتضمن القانون المدني أيضًا استخدام سبل الانتصاف القانونية، مثل التعويضات المالية، والأوامر الزجرية، والأداء المحدد. بشكل عام، القانون المدني هو نظام قانوني شامل يوفر إطارًا لحل النزاعات بين الأفراد والكيانات بطريقة عادلة.

تعريف القانون البيئي

القانون البيئي هو إطار قانوني يهدف إلى حماية البيئة الطبيعية. وهو يشمل مجموعة واسعة من الأدوات القانونية، بما في ذلك التشريعات واللوائح والسياسات والاتفاقيات، التي تحدد حقوق ومسؤوليات الأفراد والحكومات والشركات فيما يتعلق بحماية البيئة.

وتهدف القوانين البيئية إلى منع التلوث، والحفاظ على الموارد الطبيعية، وحماية النباتات والحيوانات المهددة بالانقراض، والتخفيف من آثار تغير المناخ أو التكيف معها.

كما يشتمل هذا الإطار القانوني على مجموعة واسعة من المجالات مثل قانون المياه وقانون الهواء وقانون إدارة النفايات وقانون التنوع البيولوجي، من بين أمور أخرى. يمكن تطبيق القانون البيئي على المستويين المحلي والدولي.

على المستوى المحلي، تسن الحكومات الوطنية قوانين لتنظيم الأنشطة البيئية داخل حدودها، بينما على المستوى الدولي، يتم وضع المعاهدات والاتفاقيات بين الدول لمعالجة القضايا البيئية العابرة للحدود.

باختصار، القانون البيئي هو إطار قانوني شامل مصمم لحماية البيئة وصحة الإنسان من الأنشطة أو الممارسات الضارة. وهي تعمل على وضع المبادئ التوجيهية واللوائح حول التفاعل البشري مع البيئة وتشجيع الممارسات المستدامة وجهود الحفظ.

تعريف القانون العام

القانون العام هو نظام قانوني يستند إلى القرارات القضائية والسوابق القضائية التي تم إنشاؤها من خلال قضايا المحاكم السابقة، بدلاً من القوانين التشريعية أو اللوائح الإدارية. نشأت في إنجلترا خلال العصور الوسطى وانتشرت منذ ذلك الحين إلى العديد من البلدان الأخرى، بما في ذلك الولايات المتحدة وكندا وأستراليا والهند.

والمفهوم المركزي الذي يقوم عليه القانون العام هو مبدأ التحديق في القرار، مما يعني أن المحاكم ملزمة بالقرارات المتخذة في القضايا السابقة ذات الوقائع والقضايا المماثلة. ويعمل هذا المبدأ كأساس لتطوير المبادئ القانونية داخل نظام القانون العام.

وتطور القانون العام تدريجيًا بمرور الوقت من خلال أحكام القضاة، الذين يطبقون المبادئ القانونية على قضايا ونزاعات محددة تنشأ في قضايا فردية. ثم يتم استخدام هذه القرارات كسابقة في القضايا المستقبلية ذات الوقائع المماثلة.

بالإضافة إلى اعتماده على السوابق، يتسم القانون العام أيضًا بمرونته وقدرته على التكيف مع الظروف المتغيرة والقيم المجتمعية. بشكل عام، القانون العام هو نظام قانوني يعتمد على قرارات قضائية سابقة لتأسيس وتفسير المبادئ القانونية، ويستخدم في جميع أنحاء العالم لتنظيم مجموعة واسعة من القضايا القانونية.

المصادر.

wikipedia

650 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *