سبب استفراغ القطط؟

سبب استفراغ القطط؟

سبب استفراغ القطط، بفضل عيونها الغامضة وحركاتها الرشيقة، شقت القطط طريقها إلى نسيج الوجود البشري، وأصبحت رفيقة محبوبة لايمكن الاستغناء عنها. في هذا المقال، نبدأ رحلة لاستكشاف عالم القطط خصوصًا عن الأسباب الخفية وراء استفراغ القطط.

Advertisements

سبب استفراغ القطط

يعد استفراغ القطط مصدر قلق شائع بين مربين الحيوانات الأليفة، وفهم الأسباب الكامنة يمكن أن يساعد في ضمان صحة القطط. في حين أن الاستفراغ العرضي قد لا يكون سببًا للقلق، إلا أن النوبات المتكررة أو الشديدة تستدعي الاهتمام. في هذا المقال، نتعمق في الأسباب المختلفة التي تجعل القطط تستفرغ، ونسلط الضوء على هذا الجانب الغامض وكيف يمكننا التعامل معه.

1. ابتلاع الشعر

أحد الأسباب الرئيسية لتقيؤ القطط هو تكوين كرات الشعر. تقوم القطط بتنظيف نفسها بدقة، وخلال هذه العملية، تبتلع الشعر المتساقط. عندما لا يمر الشعر عبر الجهاز الهضمي بسلاسة، فإنه يتراكم في المعدة، مما يؤدي إلى تكوين كرة الشعر. لطرد كرات الشعر هذه، قد تتقيأ القطط. يمكن أن يساعد التنظيف المنتظم بالفرشاة وعلاجات كرات الشعر المتخصصة في منع ابتلاع الشعر الزائد في تخفيف مشكلة استفراغ القطط.

Advertisements

2. تناول مواد غير قابلة للهضم

تُعرف القطط بطبيعتها الفضولية، وقد يؤدي استكشافها إلى تناول أشياء غير مناسبة أو غير قابلة للهضم. قد تشمل هذه العناصر النباتات أو المواد السامة أو الأجسام الغريبة أو الأطعمة الفاسدة. وعندما يواجه الجهاز الهضمي هذه المواد، يعمل على طرد هذه المواد من خلال عملية الاستفراغ. من الضروري التأكد من أن بيئة القطة خالية من المخاطر المحتملة وتوفير نظام غذائي متوازن ومناسب لتقليل مخاطر سوء التغذية.

Advertisements

3. اضطراب الجهاز الهضمي

يمكن أن تعاني القطط من اضطراب في الجهاز الهضمي بسبب عوامل مختلفة، بما في ذلك التغيرات الغذائية المفاجئة، أو الحساسية الغذائية، أو عدم تحمل الطعام. يمكن أن يساهم مرض التهاب الأمعاء أو التهابات الجهاز الهضمي أو الطفيليات أيضًا في الاستفراغ. قد تتطلب هذه الحالات تدخلًا بيطريًا، حيث يمكن إدارتها من خلال التعديلات الغذائية أو الأدوية أو العلاجات المناسبة الأخرى.

5. وجود بعض الحالات الطبية الأساسية

في بعض الحالات، قد يكون استفراغ أحد أعراض الحالات الطبية الأساسية التي تتطلب الاهتمام البيطري. يمكن أن تتراوح هذه الحالات من أمراض الكلى أو الكبد إلى التهاب البنكرياس، أو انسداد الجهاز الهضمي، أو حتى أنواع معينة من السرطان. تعد مراقبة تكرار ومدة وشدة نوبات استفراغ أمرًا بالغ الأهمية في تحديد الأنماط أو التغييرات التي قد تشير إلى مشكلة أكثر خطورة.

بأختصار، تستفرغ القطط لأسباب مختلفة، وفهم الأسباب الأساسية أمر حيوي في توفير الرعاية المناسبة والحفاظ على صحة القطط. في حين أن استفراغ العرضي قد يكون طبيعيًا، فمن المهم مراقبة الأنماط وطلب المشورة البيطرية إذا أصبح الاستفراغ متكررًا أو شديدًا أو مصحوبًا بأعراض أخرى مثيرة للقلق.

ماذا يجب عليك أن تفعل في حال استفرغ قطك

باعتبارك مربي للقطط، فمن الضروري أن تكون مستعدًا لأي موقف قد يحدث مع قطتك او قطك. إحدى المشكلات الشائعة التي يواجهها العديد من مربي القطط هي عندما تبدأ القطط في التقيؤ. على الرغم من أن الأمر قد يكون مثيرًا للقلق نوعا ما  إلا أنه من الضروري أن تبقى هادئًا وأن تتخذ الخطوات اللازمة لضمان سلامة قطتك. فيما يلي سوف نقدم لك نصائح مقدمة من خبراء حول ما يجب فعله إذا كان القط يعاني من الاستفراغ المستمر.

الخطوات التي يجب اتخاذها عند استفراغ القطط

  1. قم بتقييم الموقف اولا: عندما تلاحظ أن قطتك تستفرغ حاول تحديد ما إذا كان ذلك استفراغ عادي أم مشكلة متكررة. انتبه إلى تكرار القيء ولونه فهذه التفاصيل يمكن أن تكون مفيدة للطبيب البيطري.
  1. منع القط من الطعام والماء: قم بإزالة الطعام والماء من أمام قطتك مؤقتًا للسماح لمعدتها بالاستقرار. يمكن أن تستمر فترة الصيام هذه لبضع ساعات أو حسب نصيحة الطبيب البيطري.
  1. تقديم كميات قليلة من الماء: بعد فترة الصيام، قدم لقطتك رشفات صغيرة من الماء لمنع الجفاف. إذا استمرت قطتك في القيء، امتنع عن تقديم أي طعام حتى يهدأ القيء.
  1. إعادة تقديم الطعام تدريجيًا: بمجرد أن تمر عدة ساعات دون أن تستفرغ قطتك، أعد تقديم جزء صغير من طعامها المعتاد. إذا تحملت القطة الطعام قم بزيادة الكمية تدريجيًا خلال الأيام القليلة القادمة.
  1. المراقبة وطلب المشورة البيطرية: راقب عن كثب سلوك قطتك وشهيتها وعاداتها في الدخول للحمام. إذا استمر القيء أو ازداد سوءًا أو كان مصحوبًا بأعراض أخرى مثيرة للقلق، فمن الضروري طلب المشورة البيطرية على الفور.

451 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *