طرق التخلص من الإمساك عند الكبار والأطفال

طرق التخلص من الإمساك عند الكبار والأطفال

الإمساك حالة شائعة يمكن أن تصيب أي شخص في أي عمر. يتم تعريفه على أنه وجود صعوبة أو حركات أمعاء متقطعة، مما يجعله تجربة صعبة ومؤلمة في كثير من الأحيان. الخبر السار هو أن استخدام العلاجات الطبيعية يمكن أن يساعد في تخفيف هذه الحالة، دون الحاجة إلى أدوية مسهلة قاسية. في هذا المقال، سوف نشارك بعضًا من أفضل الأعشاب والتقنيات التي يمكن استخدامها للمساعدة في تخفيف الإمساك من أجل حياة أكثر سعادة وصحة. لذا، إذا سئمت من المعاناة من الإمساك، خذ نفسًا عميقًا واستمر في القراءة بينما نرشدك عبر الطرق الطبيعية للتخلص من الامساك.

Advertisements

كيفية التخلص من الإمساك عند الكبار

الإمساك مشكلة شائعة لدى البالغين ويمكن أن تسبب عدم الراحة والألم. إنها حالة يجد فيها الشخص صعوبة في تمرير البراز وحركات أمعاء أقل من المعتاد. في حين أن هذه المشكلة يمكن أن تحدث بسبب عوامل مختلفة مثل الأدوية، ونقص الألياف في النظام الغذائي، والجفاف، ونمط الحياة المستقرة، إلا أن هناك عدة طرق لتخفيف الإمساك. في هذا المقال سنناقش بعضًا من أكثر الطرق فعالية للتخلص من الإمساك للبالغين.

1. زيادة تناول الألياف:

Advertisements

الألياف ضرورية لعملية الهضم الصحية وانتظام حركات الأمعاء. يضيف الرطوبة إلى البراز ويسهل مروره عبر الجهاز الهضمي. يجب أن يستهلك البالغون حوالي 20-30 جرامًا من الألياف يوميًا لتعزيز الهضم الصحي ومنع الإمساك. يمكنك زيادة تناول الألياف عن طريق استهلاك المزيد من الحبوب الكاملة والفواكه والخضروات والبقوليات.

Advertisements

2. شرب المزيد من الماء:

شرب كمية كافية من الماء ضروري لعملية الهضم الصحية. يساعد على تليين البراز ، مما يسهل مروره عبر الجهاز الهضمي. يجب على البالغين شرب ما لا يقل عن 8 أكواب من الماء يوميًا لمنع الإمساك.

3. ممارسة الرياضة:

التمرين المنتظم ضروري للحفاظ على حركات الأمعاء الصحية. يساعد على تنشيط الجهاز الهضمي ، وتعزيز حركة الطعام عبر الأمعاء. يجب أن يهدف البالغون إلى ممارسة الرياضة لمدة 30 دقيقة على الأقل يوميًا لتعزيز الهضم الصحي وتخفيف الإمساك.

4. ممارسة عادات الحمام الصحية:

هناك العديد من عادات الحمام الصحية التي يمكن للبالغين اتباعها لتعزيز حركات الأمعاء المنتظمة. واحد من هذه هو إعطاء نفسك الوقت الكافي داخل الحمام. يمكن أن يساعد ذلك في تحفيز حركة الأمعاء وتعزيز الانتظام. من الضروري أيضًا تجنب الضغط على الأمعاء لأن هذا يمكن أن يؤدي إلى الإمساك.

5. جرب المسهلات التي لا تستلزم وصفة طبية:

يمكن أن تساعد المسهلات المتاحة دون وصفة طبية في تخفيف الإمساك عن طريق تليين البراز وتعزيز حركة الأمعاء. هناك عدة أنواع من المسهلات المتاحة، بما في ذلك منشطات حركة الأمعاء، و ملينات البراز. يجب على البالغين التحدث مع مقدم الرعاية الصحية الخاص بهم قبل استخدام أي نوع من المسهلات.

يمكن أن يكون الإمساك مشكلة محبطة وغير مريحة للبالغين. لحسن الحظ، هناك عدة طرق لتخفيف الإمساك، بما في ذلك زيادة تناول الألياف، وشرب المزيد من الماء، وممارسة الرياضة بانتظام، وممارسة عادات الحمام الصحية، واستخدام المسهلات المتاحة دون وصفة طبية. من خلال تبني هذه العادات الصحية، يمكن للبالغين تعزيز حركات الأمعاء المنتظمة والحفاظ على صحة الجهاز الهضمي. إذا استمر الإمساك أو كان مصحوبًا بألم شديد أو نزيف، فمن المهم التماس العناية الطبية.

طريقة التخلص من الإمساك عند الأطفال

الإمساك مشكلة شائعة عند الأطفال ويمكن أن يسبب عدم الراحة والألم. يحدث عندما يعاني الطفل من صعوبة في التبرز وحركات أمعاء أقل من المعتاد. في حين أن هناك العديد من العوامل التي يمكن أن تسبب هذه المشكلة، إلا أن هناك عدة طرق لتخفيف الإمساك.  فيما يلي سنناقش بعض أكثر الطرق فعالية للتخلص من الإمساك عند الأطفال.

1. زيادة تناول الألياف:

الألياف ضرورية لعملية الهضم الصحية وانتظام حركات الأمعاء. يضيف حجمًا إلى البراز ويسهل مروره عبر الجهاز الهضمي. يجب أن يهدف الأطفال إلى استهلاك مستويات مناسبة من الألياف العمرية لتعزيز الهضم الصحي ومنع الإمساك. يجب تضمين الأطعمة الغنية بالألياف، مثل الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبقوليات. في نظامهم الغذائي لتوفير الألياف الكافية.

2. تشجيع الطفل على شرب السوائل:

شرب كمية كافية من السوائل أمر بالغ الأهمية لمنع الإمساك عند الأطفال. تساعد السوائل على تليين البراز. مما يسهل مرورها عبر الجهاز الهضمي. يجب تشجيع الأطفال على شرب الماء والعصائر المخففة والسوائل الأخرى للبقاء رطبًا ومنع الإمساك.

3. ضمان النشاط البدني الكافي:

النشاط البدني المنتظم ضروري للحفاظ على حركات الأمعاء الصحية. يساعد على تنشيط الجهاز الهضمي، وتعزيز حركة الطعام عبر الأمعاء. يجب تشجيع الأطفال على اللعب وممارسة الرياضة لمدة ساعة واحدة على الأقل يوميًا لتعزيز الهضم الصحي وتخفيف الإمساك.

4. تحديد أي مشاكل نفسية:

يمكن أن تساهم العوامل النفسية مثل القلق أو التوتر أو الخوف في حدوث الإمساك. يجب التعامل مع الأطفال الذين يعانون من ضغوط نفسية مع متخصص للمساعدة في التعامل مع أي عوامل عاطفية مرتبطة بحالتهم.

طرق التخلص من الامساك بالاعشاب 

هناك العديد من العلاجات التقليدية للإمساك، فإن العلاجات العشبية توفر بديلًا طبيعيًا وفعالًا وآمنًا للأدوية. في هذا المقال نناقش بعض الأعشاب الأكثر فائدة في تخفيف الإمساك وكيفية استخدامها بفعالية.

1. القرفة:

القرفة هو ملين عشبي قوي يمكن أن يساعد في تحفيز حركة الأمعاء. يحتوي على مادة أنثراكينون، التي تعزز تقلصات جدران الأمعاءمما يسهل مرور البراز. يمكن العثور على السنا في أشكال مختلفة بما في ذلك الشاي والاعواد.

2. بذور القطونة:

بذور القطونة هي ألياف قابلة للذوبان مشتقة من بذور نبات لسان الحمل. وهو يعمل عن طريق إضافة كتلة إلى البراز وتسهيل المرور عبر الجهاز الهضمي. يمكن العثور على القطونة في عدة أشكال، بما في ذلك الكبسولات والأقراص والمساحيق.

لاستخدام القطونة، اخلطي الكمية الموصى بها من المسحوق أو الحبيبات بالماء وشربها على الفور. من الضروري شرب الكثير من السوائل طوال اليوم لمنع الجفاف.

3. الصبار:

الصبار نبات طبي استخدم لعدة قرون لعلاج الإمساك. يحتوي على مادة الأنثراكينونات التي تساعد على تحفيز حركة الأمعاء وتقليل الالتهاب في الجهاز الهضمي. يمكن استخدام الصبار موضعياً أو عن طريق الفم.

لاستخدام الصبار عن طريق الفم، يوصى بتناول 1-2 ملاعق كبيرة من هلام الصبار أو العصير يوميًا. من المهم استشارة مقدم الرعاية الصحية قبل تناول الصبار، خاصة إذا كنت تتناول الأدوية أو إذا كنت حاملاً.

4. التريفالا:

التريفالا علاج يحتوي على ثلاث فواكه: Amalaki و Bibhitaki و Haritaki. وهو ملين طبيعي يساعد على تطهير الجهاز الهضمي وتعزيز حركات الأمعاء المنتظمة. يمكن العثور على التريفالا في شكل كبسولات أو مساحيق أو شاي.

لاستخدام التريفالا، اخلطي الكمية الموصى بها من المسحوق أو الحبيبات بالماء واشربيها مرة أو مرتين يوميًا. من المهم شرب الكثير من السوائل طوال اليوم لمنع الجفاف.

5. زنجبيل:

الزنجبيل عشب مفيد معروف بخصائصه المضادة للالتهابات والجهاز الهضمي. يمكن أن يساعد في تحفيز حركة الأمعاء وتقليل الالتهاب في الجهاز الهضمي.

503 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *