طريقة تنظيف فروة الراس من القشرة

طريقة تنظيف فروة الراس من القشرة

طريقة تنظيف فروة الراس من القشرة، يعاني العديد من الأشخاص من مشكلة جفاف الجلد على فروة الرأس، والتي تُعرف بالقشرة. وهذه المشكلة لا تُؤدي فقط إلى حكة وإحراج، بل هي أيضًا تعرض فروة الرأس للالتهابات وتساقط الشعر. لذلك في هذا المقال، سنشارك معكم طريقة تنظيف فروة الرأس من القشرة باستخدام مواد طبيعية وفعّالة.

Advertisements

أسباب قشرة الرأس

قشرة الرأس هي حالة شائعة تصيب فروة الرأس، تنتج عن مجموعة من العوامل، بما في ذلك فرط نمو الخميرة على فروة الرأس، وجفاف الجلد، وزيادة إنتاج الزيت.

تتضمن بعض الأسباب المحتملة الأخرى لقشرة الرأس ما يلي:

Advertisements

التهاب الجلد الدهني: وهو نوع من الأمراض الجلدية التي تتميز بالجلد الدهني والمتهيج، وينتج هذا الالتهاب عادات عن ردود الفعل التحسسية لمنتجات الشعر أو المواد الأخرى التي تلامس فروة الرأس

 الصدفية: وهي حالة من أمراض المناعة الذاتية المزمنة التي تصيب الجلد وغالبا ما يكون سببها التغيرات الهرمونية.

لذلك من المهم ملاحظة أنه على الرغم من أن قشرة الرأس حالة شائعة، إلا أنها قابلة للعلاج بشكل كبير. يمكن أن تساعد أنواع الشامبو التي لا تستلزم وصفة طبية والتي تحتوي على مكونات مثل بيريثيون الزنك أو حمض الساليسيليك أو الكيتوكونازول أو كبريتيد السيلينيوم في تقليل ظهور قشرة الرأس. لكن في الحالات الشديدة، قد يوصي الطبيب بخيارات العلاج التي تصرف بموجب الطبيب فقط.

طريقة تنظيف فروة الراس من القشرة

هناك عدة طرق لتنظيف فروة الرأس من القشرة:

استخدم شامبو مضاد للقشرة: ابحث عن أنواع الشامبو التي تحتوي على مكونات نشطة مثل بيريثيون الزنك أو حمض الساليسيليك أو الكيتوكونازول أو كبريتيد السيلينيوم. حيث تساعد هذه المكونات في التحكم في نمو الفطريات والخميرة التي تسبب قشرة الرأس.

استخدم مقشر فروة الرأس: استخدم مقشر أو فرك فروة الرأس لإزالة خلايا الجلد الميتة والتراكم من فروة الرأس.

استخدم زيت شجرة الشاي: يحتوي هذا الزيت العطري على خصائص مضادة للفطريات والميكروبات يمكن أن تكون مفيدة في محاربة قشرة الرأس. اخلط بضع قطرات من زيت شجرة الشاي مع الشامبو أو أي نوع زيت طبيعي مثل زيت جوز الهند، ودلكي فروة الرأس.

خل التفاح: يحتوي خل التفاح على حمض الأسيتيك الذي يمكن أن يساعد في تقليل نمو الخميرة والفطريات التي تسبب قشرة الرأس. اخلط أجزاء متساوية من خل التفاح والماء وضعها على فروة رأسك بعد غسل الشعر بالشامبو، واتركها لمدة دقيقة واحدة ثم اشطف شعرك جيدًا الماء.

جل الصبار: يحتوي الصبار على خصائص مضادة للالتهابات ويمكن أن يساعد في تهدئة فروة الرأس المتهيجة. ضع الجل مباشرة على فروة الرأس قبل غسل الشعر بالشامبو.

كما تجدر الإشارة إلى أن هذه العلاجات المختلفة قد تعمل مع بعض الاشخاص، وقد لا تعمل مع البعض الآخر، وقد يستغرق الأمر بعض التجربة والخطأ للعثور على أفضل حل لفروة رأسك. لكن إذا استمرت قشرة الرأس على الرغم من استخدام العلاجات التي لا تستلزم وصفة طبية والعلاجات الطبيعية المذكورة، فيجب عليك حينها استشارة طبيب الأمراض الجلدية لمعرفة العلاج المناسب لك.

902 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *