عشبة الكركديه الفوائد والاستخدامات

عشبة الكركديه الفوائد والاستخدامات

عشبة الكركديه، الكركديه نبات مزهر ينتمي إلى عائلة الخبازية. تشتهر بأزهارها الجميلة اللافتة للنظر والتي تأتي بألوان مختلفة تتراوح بين الأحمر والوردي والأصفر والأبيض. ومع ذلك، فإن الكركديه أكثر بكثير من مجرد نبات جميل. لأن الكركديه غني بالعناصر الغذائية ولها العديد من الفوائد الصحية التي يمكن دمجها بسهولة في روتينك اليومي.

العناصر الغذائية في عشبة الكركديه

الكركديه غني بالعديد من العناصر الغذائية مثل:

  1. فيتامين ج: تعتبر الكركديه مصدرًا ممتازًا لفيتامين سي الضروري لجهاز المناعة وصحة الجلد وامتصاص الحديد.
  1. مضادات الأكسدة: عشبة الكركديه غنية بمضادات الأكسدة مثل البوليفينول والفلافونويد وحمض البروتوكاتيكويك الذي يحمي من التلف الناتج عن الجذور الحرة.
  1. الحديد: الكركديه غنية بالحديد المهم في إنتاج خلايا الدم الحمراء السليمة.
  1. الكالسيوم: تحتوي عشبة الكركديه على الكالسيوم الذي يدعم صحة العظام والأسنان والعضلات.

فوائد عشبة الكركديه

  1. خفض ضغط الدم: أثبتت الدراسات ان الكركديه مفيدة جدًا لخفض ضغط الدم وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب. حيث يحتوي النبات على مركبات طبيعية تسمى الأنثوسيانين التي لها خصائص قوية مضادة للأكسدة. وتساعد هذه المركبات في استرخاء الأوعية الدموية وتقليل ارتفاع ضغط الدم.
  1. المساعدة على الهضم: يمكن أن تكون الكركديه مفيدة أيضًا في علاج مشاكل الجهاز الهضمي مثل الإمساك وآلام المعدة. حيث يحتوى الكركديه على ألياف طبيعية تساعد في حركة الأمعاء، وتعزز الهضم الصحي، وتمنع أمراض الأمعاء الالتهابية.
  1. غني بمضادات الأكسدة: عشبة الكركديه غنية بمضادات الأكسدة مثل البوليفينول، الفلافونويد، وحمض البروتوكاتيكويك. تساعد مضادات الأكسدة هذه في محاربة الجذور الحرة التي يمكن أن تدمر الخلايا وتؤدي إلى أمراض مثل السرطان.
  1. يقوي جهاز المناعة: الكركديه تحتوي على نسبة عالية من فيتامين سي، والتي يمكن أن تساعد في تقوية جهاز المناعة. حيث يساعد فيتامين سي في إنتاج خلايا الدم البيضاء التي تحارب الالتهابات والأمراض.
  1. إدارة الوزن: يمكن أن تكون عشبة الكركديه مفيدة أيضًا لأولئك الذين يحاولون إدارة وزنهم. حيث يحتوي الكركديه على مركبات طبيعية تمنع تراكم الخلايا الدهنية وتساعد في إنقاص الوزن.

كيفية استخدام عشبة الكركديه

هناك عدة طرق لاستخدام الكركديه والاستفادة منها. فيما يلي بعض الطرق لاستخدام هذه العشبة:

  1. شاي الكركديه: من أسهل طرق استخدام عشبة الكركديه هي صنع الشاي. شاي الكركديه سهل التحضير ويمكن الاستمتاع به ساخنًا أو باردًا. لتحضير شاي الكركديه، صب الماء المغلي على أزهار الكركديه المجففة واتركه ينقع لبضع دقائق. يمكنك إضافة العسل أو الليمون للتحلية وإضافة المزيد من النكهة.
  1. مسحوق الكركديه: يمكنك أيضًا العثور على مسحوق الكركديه في متاجر الأطعمة الصحية أو عبر الإنترنت. ويمكن إضافة مسحوق الكركديه إلى العصائر أو الزبادي أو دقيق الشوفان وذلك لحصولك على كافة العناصر الغذائية الموجودة داخل الكركديه.
  1. مكملات الكركديه: إذا لم يكن لديك إمكانية الوصول إلى أزهار الكركديه الطازجة أو المجففة، يمكنك أيضًا تناول مكملات الكركديه والتى تأتي على شكل كبسولات. ومع ذلك، من المهم دائمًا استشارة طبيبك قبل تناول أي مكملات.
  1. الاستخدام الموضعي: بالإضافة إلى الاستخدام الفموي، يمكن أيضًا استخدام الكركديه موضعيًا. يمكنك استخدام زيت الكركديه أو ماء الكركديه للعناية بالشعر والعناية بالبشرة. يُعرف الكركديه بقدرته على تهدئة تهيج الجلد ومنع التجاعيد وتعزيز نمو الشعر.

لكن ضع في اعتبارك أنه على الرغم من أن عشبة الكركديه تعتبر آمنة بشكل عام، إلا أنها قد تتفاعل مع بعض الأدوية وتسبب آثارًا جانبية.

ما هي فوائد شاي الكركديه

يقدم شاي الكركديه العديد من الفوائد الصحية بما في ذلك خفض ضغط الدم، والمساعدة في الهضم، والغني بمضادات الأكسدة، وتقوية جهاز المناعة، والمساعدة في إدارة الوزن.

الكركديه متى يرفع الضغط ومتى يخفضه؟

يمكن للكركديه البارد أن يخفض ضغط الدم المرتفع، في حين أن الكركديه الساخن يمكن أن يرفع ضغط الدم المنخفض. ومع ذلك، فإن الأدلة العلمية على ذلك محدودة ومتضاربة. لذلك من المهم دائمًا التحدث إلى الطبيب قبل استخدام الكركديه كمكمل أو إذا كان لديك أي مخاوف بشأن ضغط الدم لديك.

هل الكركديه يدر البول

نعم، وفقًا لبعض الدراسات، يمكن أن يعمل الكركديه كمدر طبيعي للبول، مما يعني أنه قد يساعد في زيادة إنتاج البول ويساعد في إزالة الماء الزائد من الجسم. ومع ذلك، فإن الأدلة العلمية على ذلك محدودة وهناك حاجة إلى مزيد من البحث لتأكيد هذه الأقوال.

هل شرب الكركديه يؤثر على الكلى

وفقًا للأدلة العلمية المتوفرة، فإن الاستهلاك المنتظم للكركديه كشاي أو مكمل غذائي لا يؤثر سلبًا على الكلى، وفي بعض الحالات قد يكون مفيدًا لصحة الكلى. ومع ذلك، يجب على الأفراد الذين لديهم تاريخ من أمراض الكلى أو غيرها من الحالات ذات الصلة استشارة الطبيب قبل تناول الكركديه للتأكد من أنه آمن بالنسبة لهم.

754 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *