علاج تشققات البطن بعد الولادة

علاج تشققات البطن بعد الولادة

علاج تشققات البطن بعد الولادة، بعدما تتم عملية الولادة يحدث لجسم المرأة العديد من التغييرات الجسدية لها، ومن أهم التغيرات التي تحدث لها هي تشققات الحمل، وهذه التشققات تعرف بأنها عبارة عن علامة توسع الجلد بسبب بروز البطن واكتساب الوزن أثناء عملية الحمل، وعادة يبدأ توسع الجلد للحامل وأول ظهور يظهر باللون الأرجواني أو وردي ثم تتحول إلى تشققات الحمل الحمراء في المراحل المستقبلية، ثم بعد ذلك إلى اللون الأبيض في المرحلة النهائية، وربما لا يوجد طريقة واحدة لعلاج هذه التشققات بعد الولادة.

لكن يوجد العديد من الطرق المختلفة لتجنب تشققات الحمل حيث تبدأ من الأنظمة الغذائية خلال مرحلة الحمل حتى المستحضرات الطبية، وكما يبدأ ظهور التشققات في البطن عادة في الثلث الأخير من الحمل بدءا من الشهر السادس أو السابع، ولكن طبيعة الجسم عند المرأة ليست واحدة، تشير بعض العلامات في تمدد الجلد مع بداية بروز البطن وتبدأ العلامات بظهور بعض الخطوط الرفيعة، حيث يكون لونها رمادي أولا ثم يتغير لون تشققات البطن بعد الانتهاء من عملية الولادة إلى اللون الأبيض وهنا يصعب تخفيف الآثار على الجسم.

أسباب حدوث تشققات في الجلد

خلال مرحلة الحمل يبدأ الجسم بزيادة الوزن بشكل غير معقول بفترة زمنية محددة وكما تصبح طبقات الجلد أكثر رقة وتتمزق ألياف الكولاجين مما يسبب بشهور تشققات في الجلد الحمراء. تبدأ بظهور التشققات في البطن غالبا في منطقة الصدر والبطن بسبب ازدياد حجم الأجزاء بسرعة غير ممكنة مع عدم وجود الوقت الكافي للجلد للتوسع والتجدد لذا يتمزق كل من النسيج تحت الجلد وكما تسبب الأوعية الدموية الموجودة تحت الطبقة الرقيقة باللون الرمادي لعلامات توسع الجلد كما يرافق أغلب السيدات بعد عملية الولادة سواد في البطن والتشققات والخطوط.

ومن الأسباب التي تسبب ظهور تشققات الحمل، حدوث تغير في الهرمونات أثناء الحمل، والعوامل الوراثية وهي التي تسبب مشاكل أكثر من غيرها لأنها تكون عامل وراثي حيث يكون السبب في عجز البشرة لعنصر أو البروتين وافتقار الإيلاستين الذي يلعب الدور المهم في منع تمزق الجلد.

ازدياد الشديد والسريع لوزن الجسم تنتج هذه التشققات عندما يصبح الجسم غير قادر على مواكبة سرعة توسع التمددات في الجسم لذلك يجب عليك أثناء فترة الحمل وبعد الولادة ألا تكتسبي الوزن.

عامل السن كما تعتبر البشرة في مرحلة العمر الصغير مثل المطاط حيث تكون ذات قوة وشديدة لذلك فرصة ظهور التشققات تكون مرتفعة وخاصة تحت ضغط الجنين.

علاج تشققات البطن بعد عملية الولادة

ويمكنك التخلص من تشققات البطن بعد الولادة طبيا أو منزليا ولذلك سنقدم بعض الطرق لعلاج تشققات البطن بعد الولادة، استخدام الليزر لعلاج هذه التشققات كما يعتمد استخدام الليزر للحد من ظهور علامات التوسع والتشققات في الجلد، كما يعمل على اختفاء ظهور العلامات البيضاء والحمراء في الجلد وكما يجعلها أقل علامة بسبب قدرته على تنشيط ورفع إفراز مادة الكولاجين والإيلاستين في الجلد مما يعمل على تعزيز وإعادة القوة للجلد.

علاج التشققات في البطن باستخدام وخز الإبر 

العلاج باستخدام مستحضرات التجميلية الطبية تشققات في البطن وكامل المستحضرات كثيرة مثل الكريمات، وأكثر المستحضرات أهمية هي التي تحتوي على المواد مثل مشتقات فيتامين A وحمض الجلايكوليك والزيوت التي تكون محتواها مستخلص الأفوكادو.

استخدام الأعشاب لعلاج التشققات في البطن بعد الولادة مثل استخدام زيت جوز الهند وزيت الأرجوان لمنع تشققات الحمل وهنالك العديد من الزيوت التي تمنع هذه التشققات في البطن بعد الولادة.

1001 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *