فوائد البرتقال والموز للتخسيس وللرياضيين وللمرأة الحامل

فوائد البرتقال والموز للتخسيس وللرياضيين وللمرأة الحامل

فوائد البرتقال والموز، يعد البرتقال والموز من أنواع الفواكه المهمة والمفيدة للصحة بشكل عام، وتعد هذه الفواكه مصدراً غنياً بالفيتامينات والمعادن الأساسية التي يحتاجها الإنسان، لست بحاجة إلى أن تكون خبيرًا في التغذية لتعرف أن البرتقال والموز من أكثر الفواكه شيوعًا. لكن هل تعلم أن كلتا الثمار لهما فوائد صحية فريدة؟ في منشور المدونة هذا، سوف نستكشف الفوائد الغذائية والصحية للبرتقال والموز، حتى تتمكن من اتخاذ قرار واضح بشأن أيهما أفضل لجسمك.

فوائد الموز

فوائد البرتقال والموز، الموز من أشهر وأكثر الفواكه المحبوبة لدى الناس ربما لا يعلم الكثيرون ما أهمية هذه الفاكهة اللذيذة لصحتهم يمكن أن يشكل تناول الموز والحليب وجبة غذائية متكاملة وكما هو غني بالألياف والفيتامينات والمعادن المختلفة كما يحتوي على الأملاح المعدنية.

فتناول الموز يقاوم بعض الأمراض وخاصة الاسقربوط والروماتيزم وهو مفيد جداً في حالات الإرهاق وينصح بعض خبراء التغذية بتناول الموز على الريق فإن تناوله يساعد من التخلص من رائحة الفم الكريهة كما ينصح بعض الأطباء وخبراء التغذية بتناول موزة واحدة صباحاً على الريق تمنح الفم رائحة مميزة تدوم طوال اليوم.

وكما يساعد تناول الموز على التخلص من الوزن الزائد تحتوي حبة الموز على الكالسيوم المفيد للصحة وجدار المعدة والأمعاء كما ينصح بعض خبراء التغذية بتناول الموز قبل وجبة الإفطار وخاصة في حالة اتباع نظام غذائي صحي للتخلص من الوزن الزائد كما يحتوي الموز على الألياف التي تعزز الشعور بالشبع وتبطئ عملية الهضم وكما يسهل عملية الهضم ويمنع تراكم الطعام في الأمعاء من ثم يساعد على التنحيف كما أن يعمل على خفض مستويات السكر في الدم بمعدلاته الطبيعية.

القيمة الغذائية لكل 100 جرام موز:

سعرات حرارية88
دهن مشبع0.1g
كولسترول0 mg
صوديوم1 mg
بوتاسيوم358 mg
سكريات23 g
ألياف غذائية2.6 g
سكر12 g
بروتين1.1 g
فيتامين سي8.7 mg
حديد0.3 mg
فيتامين ب 60.4 mg
مغنيسيوم27 mg
كالسيوم5 mg
فيتامين D0
القيمة الغذائية

فوائد البرتقال

البرتقال له فوائد صحية لا تعد ولا تحصى فهو نوع من الأغذية متوفر بسهولة كما يحمل من فيتامينات معادن مهمة للصحة بالإضافة إلى طعمة اللذيذ يمتلك البرتقال القيمة الغذائية 60 سعرة حرارية في ثمرة متوسطة الحجم ما يقارب من 95 من احتياجاتك اليومية من فيتامين سي ومستويات عالية من الألياف وفيتامين B وحمض الفوليك والبوتاسيوم، تناول البرتقال يساعد على تعزيز البوتاسيوم داخل الجسم، وبالتالي يساعد ذلك على خفض ضغط الدم، يمكن لهذه الفاكهة أن تساعد في تقليل الضغط على الكلى ومنع أمراض الكلى.

وكما تناول البرتقال يمنع من العدوى الفيروسية ومن المعروف أن تناول هذه الحمضيات يؤدي إلى انطلاق الجهاز المناعي للعمل بأقصى قدراته، وهناك العديد من الدراسات التي تركز على الخصائص المضادة للفيروسات والمضادات الحيوية الخاصة بالأحماض الموجودة في البرتقال.

القيمة الغذائية لكل 100 جرام برتقال:

سعرات حرارية47
دهن مشبع0 g
كولسترول0 mg
صوديوم0 mg
بوتاسيوم181 mg
سكريات12 g
ألياف غذائية2.4 g
سكر9 g
بروتين0.9 g
فيتامين سي53.2
حديد0.1 mg
فيتامين ب 60.1 mg
مغنيسيوم10 mg
كالسيوم40 mg
القيمية الغذائية

فوائد البرتقال والموز للرياضيين

مما لا شك في أن الموز غني بالمعادن والفيتامينات وعلاوة على ذلك يحتوي الموز أيضا على نوعان من السكريات الطبيعية همًا، سكروز، وسكر الجلوكوز، والذي بدورهما يمدان الجسم بالطاقة والنشاط، كما تحدثنا سابقا ان الموز مصدر جيد للبوتاسيوم، ولكن قد لا تعلم ان البوتاسيوم أحد العناصر الهامة لبناء العضلات والتقليل من التقلصات اثناء التدريبات.

كما أن البرتقال لا يقل شأنًا عن الموز خصوصًا للرياضيين، حيث يوفر البرتقال 100% من العناصر الغذائية لجسم الإنسان، حيث يضم مجموعة كبيرة من الفيتامينات مثل فيتامين أ، وفيتامين ب 6، والمغنيسيوم، وكما نعلم أن الرياضيين معرضين دائما لنقص مستويات الحديد في الدم، مما يجعلهم معرضين لخطر الاصابة بفقر الدم، لكن ما قد يجهله الكثير ان فيتامين سي الموجود داخل البرتقال بكميات كبيرة يعمل على تحسين امتصاص الحديد داخل الجسم.

لكن قد يتساءل البعض هل تناول البرتقال والموز قبل التمرين او بعد التمرين؟

أثناء ممارسة الرياضة يستمد الجسم طاقته من خلال حرق الكربوهيدرات، لذلك إذا كان الهدف من ممارسة الرياضة التضخم وبناء العضلات يجب تناول البرتقال والموز قبل بدء التمارين الرياضية بنصف ساعة، وذلك حتى يستمد جسمك طاقته من الموز والبرتقال لا من الكربوهيدرات المخزنة في عضلاتك.

لكن في حال كنت تمارس الرياضة لخسارة الوزن يفضل أن تتناول الموز والبرتقال بعد التمرين، وذلك حتى يتمكن جسمك من حرق الكربوهيدرات والدهون المخزنة لديه. وبعد انتهاء التدريب قم بتناول حبة واحدة من الموز والبرتقال أو شرب كوب من عصير البرتقال والموز سوف يساعدك ذلك في الحصول على مجموعة متكاملة من الفيتامين والمعادن وكربوهيدرات صحية، بعد الحديث عن فوائد البرتقال والموز دعونا الان نتعرف على كيفية تحضير مشروب البرتقال والموز.

فوائد البرتقال والموز للتخسيس

‏يعتبر البرتقال أحد أنواع الفواكه التي يمكننا تناولها عند اتباع نظام غذائي خاص مخصص لإنقاص الوزن وذلك لاحتوائه على سعرات حرارية منخفضة بالإضافة الى كمية كبيرة من الألياف الغذائية، حيث تعمل الألياف الغذائية على زيادة الشعور بالشبع، وبالتالي عند تناول حبة واحدة من البرتقال يشعر الشخص بامتلاء المعدة وزيادة الشعور بالشبع،

كما يعتبر الموز من أشهر الفواكه التي تساعد على إنقاص الوزن، وذلك بسبب احتوائه على مجموعة متكاملة من الفيتامينات والمعادن والألياف الغذائية، التي تعزز الشعور بالشبع، كما يحتوي الموز على كمية مرتفعة من البوتاسيوم والمغنيسيوم، مما يجعل الموز مساهمًا في حماية القلب الأمراض وتصلب الشرايين.

فإذا كنت ممن يبحث عن فوائد البرتقال والموز للتخسيس، دعني اخبرك ان هذه الانواع من الفواكه مناسبة لإنقاص الوزن بشكل عام، كما توفر العديد من الفيتامينات والمعادن المغذية للجسم.

لكن في حال كنت تريد استخدام البرتقال والموز ضمن نظام غذائي خاص بإنقاص الوزن يجب عليك تناول هذه الفواكه كمالة، حتى تحصل على جميع الألياف الغذائية الموجودة داخل البرتقال والموز، لأن عصر الفواكه يفصل السوائل عن الألياف، وبالتالي عندما تقوم بشرب عصير الفواكه الذي لا يحتوي على أي ألياف غذائية لن يعزز الشعور بالشبع لديك، وهنا لن تساعدك هذه الفواكه على خسارة الوزن.

فوائد الموز والبرتقال للمرأة الحامل

قد تحدثنا سابقا عن فوائد البرتقال والموز المتعددة، وكيف يساعد تناول البرتقال والموز على بناء اجسام الرياضيين وايضا يساعد على إنقاص الوزن والحصول على جسم مثالي رشيق، لكن قد يسأل البعض عن فوائد البرتقال والموز للمرأة الحامل؟ لذلك دعونا الان نتعرف سويًا على الفوائد التي تحصل عليه المرأة الحامل إذا تناولت هذه الفواكه.

قد ذكرنا في بداية المقال ان الموز من الفواكه الغنية بالبوتاسيوم، وهو من المعادن المهمة جدًا للحامل، حيث يعمل البوتاسيوم على تنظيم ضغط الدم، كما يقلل من تقلصات الرحم.

وايضا البرتقال من الفواكه المفيدة للحامل، حيث يحتوي البرتقال على فيتامين سي، ويعتبر هذا الفيتامين هو المسؤول عن بناء عظام الطفل داخل الرحم والنمو الجنين بشكلٍ طبيعي، كما يعزز البرتقال من عمل الجهاز الهضمي وبالتالي إذا كانت المرأة الحامل تعاني من الغثيان في فترات الصباح فأن البرتقال هو الحل الأنسب لهذه المشكلة.

فوائد البرتقال والموز للبشرة

لكل من البرتقال والموز فوائد عديدة للبشرة بسبب محتواها العالي من العناصر الغذائية. حيث يعتبر البرتقال مصدرًا رائعًا لفيتامين سي المهم لإنتاج الكولاجين في الجلد. كما يساعد الكولاجين في الحفاظ على مرونة الجلد ونضارته، كما أن لفيتامين سي خصائص مضادة للأكسدة تساعد على حماية البشرة من الأضرار التي تسببها الجذور الحرة.

ومن ناحية أخرى، فإن الموز غني بفيتامين أ والبوتاسيوم، وكلاهما مهم لصحة البشرة. حيث يساعد فيتامين أ في الحفاظ على البشرة ناعمة ونضرة ورطبة، بينما يساعد البوتاسيوم في الحفاظ على ترطيب البشرة وتعزيز تجديد الخلايا.

كما يمكن أن يساعد تناول البرتقال والموز أيضًا في تحسين صحة البشرة بشكل عام لأن كلا الثمار غنية بالألياف، مما يساعد على الهضم ويساعد على إزالة السموم من الجسم.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن وضع البرتقال والموز موضعياً على شكل قناع للوجه، حيث يمكن أن تكون الإنزيمات والفيتامينات الموجودة في الفاكهة مفيدة لتفتيح وشد البشرة. ومع ذلك، من المهم ملاحظة أن النتائج قد تختلف من شخص لأخر لذلك من الأفضل استشارة طبيب الجلدية قبل استخدام أي منتجات أو مكونات على الجلد.

فوائد عصير البرتقال والموز

‏من عصير البرتقال والموز يعتبر إحدى المشروبات الصحية الغنية بمضادات الأكسدة والفيتامينات المتعددة التي يحتاجها جسم الإنسان من أجل الحفاظ على الصحة، حيث يوفر عصير البرتقال والموز كمية من فيتامين ج الذي يعزز عمل الجهاز المناعي ويحمي من نزلات البرد.

‏كما يحتوي عصير البرتقال والموز على حمض الفوليك والذي يعتبر الفيتامينات المعقدة، ويساهم حمض الفوليك في تكوين خلايا الدم الحمراء ونمو الخلايا، كما يحتوي عصير البرتقال والموز على عدة فيتامينات ومعدات اخرى هامة مثل البوتاسيوم، والكالسيوم، والحديد، وفيتامين ب 6.

‏حيث يساعد عصير البرتقال والموز على خفض مستويات الكوليسترول الضار في الدم كما يساهم من تقليل خطر الإصابة بسرطان وذلك بسبب احتواء الموز والبرتقال على مضادات الأكسدة.

طريقة تحضير عصير البرتقال والموز

طريقة سهلة ولذيذة وتحمل فوائد مذهلة لجسم الإنسان نقوم بتقشير حبة من برتقال ومن ثم نضعها في الخلاط ونضيف لها حبة موز واحدة مقشرة ونضيف لها نصف عصير ليمونة صغيرة وهذا حسب الرغبة عسل 3 ملاعق كبيرة وهذا اختياري ايضاً بالإضافة الى ماء بارد 2 كوب 500 مل ثم نخفق جيداً حتى تندمج المكونات إلى أن يصبح قوامها جيد من ثم نسكب في أكواب التقديم ويصبح العصير المذهل ذو الفوائد الصحية جاهز لدينا.

وفي الختام تعرفنا اليوم على فوائد الموز والبرتقال، كما نرى فإن البرتقال والموز يوفران مجموعة متنوعة من الفوائد الصحية. لذلك في المرة القادمة التي تبحث فيها عن وجبة خفيفة مغذية او مشروب صحي يمدك بالطاقة، عليك بالموز والبرتقال، دعنا نعرف ما هي أفكارك حول مشروب البرتقال والموز في التعليقات أدناه.

هل يجوز اكل الموز مع البرتقال؟

نعم يجوز أكل الموز بالبرتقال. ولا ضير من الجمع بين هاتين الثمار في نظامك الغذائي.

ما هي الامراض التي يعالجها الموز؟

لا يوجد دليل علمي يشير إلى أن الموز يمكن أن يعالج أمراضًا معينة. ومع ذلك، فإن الموز فاكهة غنية بالعناصر الغذائية التي يمكن أن تسهم في الصحة العامة. وقد تساعد في خفض ضغط الدم وتقليل مخاطر الإصابة ببعض أنواع السرطان وتحسين صحة الجهاز الهضمي. من المهم ملاحظة أنه لا ينبغي استخدام الموز كبديل للعلاج الطبي لأي مرض أو حالة.

متى يكون تناول الموز خطيرًا؟

لا يعتبر الموز عمومًا خطيرًا. ومع ذلك، فإن تناول الكثير من الموز يمكن أن يسبب زيادة في تناول البوتاسيوم
والذي يمكن أن يكون ضارًا للاشخاص الذين يعانون من مشاكل في الكلى. بالإضافة إلى ذلك يمكن أن يسبب الموز ردود فعل تحسسية لدى بعض الناس.

1702 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *