فوائد الغاز الطبيعي وطرق استخراجه

فوائد الغاز الطبيعي وطرق استخراجه

فوائد الغاز الطبيعي، الغاز الطبيعي هو وقود أحفوري يتكون بشكل أساسي من الميثان (CH4) وهيدروكربونات أخرى. إنه أحد أهم مصادر الطاقة في جميع أنحاء العالم ويستخدم لمجموعة واسعة من التطبيقات ، بما في ذلك التدفئة وتوليد الكهرباء والنقل والعمليات الصناعية. في هذا المقال ، سوف نستكشف الغاز الطبيعي ، بما في ذلك كيفية استخراجه ، ومكوناته ، واستخداماته ، وفوائده ، وأهم الدول المنتجة للغاز الطبيعي.

استخراج الغاز الطبيعي

يتم استخراج الغاز الطبيعي من الخزانات الجوفية باستخدام تقنيات الحفر. تبدأ العملية بحفر بئر في الخزان ، والذي يمكن أن يصل عمقه إلى عدة آلاف من الأقدام. بمجرد حفر البئر ، يتم تبطينه بغلاف فولاذي وأسمنت لمنع تسرب الغاز أو السوائل إلى التكوينات الصخرية المحيطة. ثم يتم إنزال أنبوب مثقوب ، يسمى أنبوب الإنتاج ، في البئر ، ويتم استخراج الغاز الطبيعي من الخزان. فوائد الغاز الطبيعي

هناك طريقتان أساسيتان تستخدمان لاستخراج الغاز الطبيعي: الحفر التقليدي والتكسير الهيدروليكي. يتضمن الحفر التقليدي حفر بئر رأسية في الخزان ، بينما يتضمن التكسير الهيدروليكي ، المعروف أيضًا باسم التكسير ، حفر بئر أفقيًا واستخدام السوائل عالية الضغط لتكسير الصخور وإطلاق الغاز. لكلتا الطريقتين مزايا وعيوب ، ويعتمد اختيار الطريقة على عوامل مثل عمق وسمك الخزان وتكلفة الاستخراج.

مكونات الغاز الطبيعي

يتكون الغاز الطبيعي بشكل أساسي من غاز الميثان ، والذي يشكل ما بين 70٪ و 90٪ من حجمه الإجمالي. الهيدروكربونات الأخرى ، بما في ذلك الإيثان والبروبان والبيوتان والبنتان ، موجودة أيضًا بكميات أقل. يمكن أن يختلف تكوين الغاز الطبيعي تبعًا لموقع ومصدر الغاز.

بالإضافة إلى الهيدروكربونات ، قد يحتوي الغاز الطبيعي على شوائب مثل بخار الماء والنيتروجين وثاني أكسيد الكربون وكبريتيد الهيدروجين والهيليوم. يجب إزالة هذه الشوائب قبل استخدام الغاز لمعظم التطبيقات.

استخدامات وفوائد الغاز الطبيعي

يستخدم الغاز الطبيعي في مجموعة واسعة من التطبيقات ، بما في ذلك:

التدفئة: يعتبر الغاز الطبيعي وقودًا شائعًا لتدفئة المنازل والمباني لأنه نظيف وفعال وبأسعار معقولة. غالبًا ما يستخدم لتدفئة المساحات وتسخين المياه والطهي.

توليد الكهرباء: يستخدم الغاز الطبيعي لتوليد الكهرباء في محطات توليد الكهرباء. إنه وقود أكثر نظافة من الفحم أو الزيت ، مما يجعله خيارًا جذابًا لتقليل انبعاثات غازات الاحتباس الحراري. فوائد الغاز الطبيعي

النقل: يستخدم الغاز الطبيعي كوقود للمركبات وخاصة الحافلات والشاحنات. إنه بديل أرخص وأنظف للبنزين والديزل.

العمليات الصناعية: يستخدم الغاز الطبيعي في العديد من العمليات الصناعية ، بما في ذلك التصنيع والإنتاج الكيميائي وصهر المعادن. يتم استخدامه كوقود أو مادة أولية للتفاعلات الكيميائية.

تشمل فوائد الغاز الطبيعي ما يلي:

الاحتراق النظيف: الغاز الطبيعي وقود أكثر نظافة من الفحم أو النفط ، مما يعني أنه ينتج انبعاثات أقل من غازات الاحتباس الحراري والملوثات.

وفير: يعتبر الغاز الطبيعي من أكثر أنواع الوقود الأحفوري وفرة ، وله احتياطيات كبيرة في العديد من البلدان حول العالم.

سعر معقول: غالبًا ما يكون الغاز الطبيعي أرخص من أنواع الوقود الأحفوري الأخرى ، مما يجعله خيارًا جذابًا للمستهلكين والصناعات.

متعدد الاستخدامات: يمكن استخدام الغاز الطبيعي في مجموعة واسعة من التطبيقات ، مما يجعله مصدر وقود مرنًا وقابلًا للتكيف و هو من أهم فوائد الغاز الطبيعي.

الدول المنتجة للغاز الطبيعي

هناك العديد من الدول حول العالم التي تنتج الغاز الطبيعي ، لكن بعضها أكثر أهمية من البعض الآخر. أكبر الدول المنتجة للغاز الطبيعي هي:

الولايات المتحدة: الولايات المتحدة هي أكبر منتج للغاز الطبيعي في العالم ، حيث يبلغ متوسط إنتاجها حوالي 100 مليار قدم مكعب في اليوم. تمتلك الولايات المتحدة احتياطيات كبيرة من الغاز الصخري ، مما أدى إلى طفرة في إنتاج الغاز الطبيعي في السنوات الأخيرة. فوائد الغاز الطبيعي

روسيا: روسيا هي ثاني أكبر منتج للغاز الطبيعي ، حيث يبلغ متوسط إنتاجها حوالي 65 مليار قدم مكعب في اليوم. تمتلك روسيا احتياطيات كبيرة من الغاز الطبيعي ، لا سيما في شبه جزيرة يامال وجزر سخالين.

إيران: إيران هي ثالث أكبر منتج للغاز الطبيعي ، حيث يبلغ متوسط إنتاجها حوالي 23 مليار قدم مكعب في اليوم. تمتلك إيران احتياطيات كبيرة من الغاز الطبيعي ، لا سيما في حقل جنوب فارس / القبة الشمالية في الخليج العربي.

قطر: قطر هي رابع أكبر منتج للغاز الطبيعي ، حيث يبلغ متوسط إنتاجها حوالي 21 مليار قدم مكعب في اليوم. تمتلك قطر أكبر حقل للغاز الطبيعي في العالم ، وهو حقل الشمال ، الذي تشترك فيه مع إيران. فوائد الغاز الطبيعي

كندا: كندا هي خامس أكبر منتج للغاز الطبيعي ، حيث يبلغ متوسط الإنتاج حوالي 16 مليار قدم مكعب في اليوم. تمتلك كندا احتياطيات كبيرة من الغاز الطبيعي ، لا سيما في حوض غرب كندا الرسوبي.

الصين: الصين هي سادس أكبر منتج للغاز الطبيعي ، حيث يبلغ متوسط إنتاجها حوالي 13 مليار قدم مكعب في اليوم. الصين لديها ناتورا كبيرة

احتياطيات الغاز، ولا سيما في حوض سيتشوان.

النرويج: النرويج هي سابع أكبر منتج للغاز الطبيعي ، حيث يبلغ متوسط إنتاجها حوالي 10 مليار قدم مكعب في اليوم. تمتلك النرويج احتياطيات كبيرة من الغاز الطبيعي في بحر الشمال. فوائد الغاز الطبيعي

المملكة العربية السعودية: المملكة العربية السعودية هي ثامن أكبر منتج للغاز الطبيعي ، حيث يبلغ متوسط الإنتاج حوالي 9 مليار قدم مكعب في اليوم. تمتلك المملكة العربية السعودية احتياطيات كبيرة من الغاز الطبيعي ، لا سيما في حقل الغوار.

إندونيسيا: إندونيسيا هي تاسع أكبر منتج للغاز الطبيعي ، حيث يبلغ متوسط إنتاجها حوالي 8 مليار قدم مكعب في اليوم. إندونيسيا لديها احتياطيات كبيرة من الغاز الطبيعي ، لا سيما في بحر ناتونا.

أستراليا: أستراليا هي عاشر أكبر منتج للغاز الطبيعي ، حيث يبلغ متوسط إنتاجها حوالي 6 مليارات قدم مكعب في اليوم. تمتلك أستراليا احتياطيات كبيرة من الغاز الطبيعي ، لا سيما في حوض كارنارفون وحوض الاستعراض. فوائد الغاز الطبيعي

يعد الغاز الطبيعي مصدرًا مهمًا للطاقة يستخدم في مجموعة واسعة من التطبيقات. يتكون بشكل أساسي من الميثان ، ولكنه قد يحتوي أيضًا على هيدروكربونات وشوائب أخرى يجب إزالتها قبل استخدام الغاز. يتم استخراج الغاز الطبيعي من الخزانات الجوفية باستخدام تقنيات الحفر ، وهناك طريقتان أساسيتان لاستخراجه: الحفر التقليدي والتكسير الهيدروليكي.

تشمل فوائد الغاز الطبيعي طبيعته النظيفة ، والوفرة ، والقدرة على تحمل التكاليف ، والتنوع. يتم إنتاج الغاز الطبيعي في العديد من البلدان حول العالم ، لكن بعض البلدان منتجة أكثر أهمية من غيرها. أكبر الدول المنتجة للغاز الطبيعي هي الولايات المتحدة وروسيا وإيران وقطر وكندا والصين والنرويج والمملكة العربية السعودية وإندونيسيا وأستراليا.

751 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *