كيفية حساب كتلة جسم

كيفية حساب كتلة جسم

حساب كتلة جسم؟ مؤشر كتلة الجسم (BMI) هو مقياس يستخدم لتقييم الوزن الصحي للفرد بناءً على طوله ووزنه. يتم حساب مؤشر كتلة الجسم بتقسيم وزن الشخص (بالكيلوجرام) على مربع طوله (بالأمتار). يعتبر مؤشر كتلة الجسم أداة شائعة تستخدم في تحديد ما إذا كان الفرد يعاني من زيادة في الوزن أو نقص في الوزن.

Advertisements

تُستخدم فئات مؤشر كتلة الجسم لتقديم تقدير خشونة الوزن الصحي. وفقًا لمنظمة الصحة العالمية، تُصنف الأفراد على أساس مؤشر كتلة الجسم إلى الفئات التالية:

أقل من 18.5: نقص وزن.

Advertisements

18.5 إلى 24.9: وزن صحي.

25 إلى 29.9: زيادة طفيفة في الوزن.

30 إلى 34.9: سمنة درجة 1.

35 إلى 39.9: سمنة درجة 2.

40 أو أكثر: سمنة درجة 3 (سمنة مفرطة).

مع العلم أن مؤشر كتلة الجسم ليس قاعدة نهائية لتقييم الصحة، فقد يكون هناك عوامل أخرى تؤثر على صحة الفرد مثل توزيع الدهون والعضلات وهيكل الجسم العام. لذلك، يُنصح بالتشاور مع متخصص في الصحة لتقييم الوضع الصحي الشخصي واتخاذ القرارات المناسبة بناءً على العديد من العوامل المختلفة.

كيفية حساب كتلة جسم (BMI) 

يتم حساب مؤشر كتلة الجسم (BMI) باستخدام الوزن والطول الشخصي. يمكن اتباع الخطوات التالية لحساب BMI:

  1. قم بقياس وزنك بالكيلوجرام.
  2. قم بقياس طولك بالأمتار.
  3. قم بتربيع الطول بالضرب في نفسه (الطول × الطول).
  4. قم بقسمة الوزن على الناتج الناتج من الخطوة السابقة (الوزن ÷ الناتج).
  5. سيكون الناتج هو مؤشر كتلة الجسم الخاص بك.

على سبيل المثال، إذا كان وزنك 90 كيلوجرامًا وطولك 1.9 متر، يمكن حساب BMI الخاص بك على النحو التالي:

BMI = وزنك (كج) ÷ (طولك (م) × طولك (م))

BMI = 90 ÷ (1.9 × 1.9)

BMI = 90 ÷ 3.61

BMI = 24.9

بناءً على هذا الحساب، ستكون كتلة جسمك في النطاق الصحي وفقًا لتصنيف مؤشر كتلة الجسم المعترف به.

كم يجب ان يكون مؤشر كتلة الجسم

مؤشر كتلة الجسم المثالي يعتمد على الفئات المعترف بها عالميًا. وفقًا لتصنيف منظمة الصحة العالمية، يُعتبر مؤشر كتلة الجسم المثالي في النطاق من 18.5 إلى 24.9. لذلك، يُفضل أن يكون مؤشر كتلة الجسم في هذا النطاق للحفاظ على صحة جسمك.

ومع ذلك، يجب ملاحظة أن مؤشر كتلة الجسم لا يعتبر مقياسًا نهائيًا للصحة العامة. قد تكون هناك عوامل أخرى تؤثر على صحتك بشكل فردي، مثل توزيع الدهون والعضلات والهيكل العظمي. لذا، يُنصح بمراجعة الطبيب أو المتخصص في الصحة لتقييم الوضع الصحي الشخصي والحصول على المشورة المناسبة.

ما هو مؤشر كتلة الجسم الصحي حسب العمر

مؤشر كتلة الجسم الصحي يعتمد على الفئات المختلفة لكل فئة عمرية محددة. يجب ملاحظة أن هناك تغيرات طبيعية في مؤشر كتلة الجسم مع تقدم العمر، وبالتالي فإن الفئات المثلى لمؤشر كتلة الجسم يمكن أن تختلف.

للأشخاص البالغين (فوق سن 18)، يُعتبر مؤشر كتلة الجسم المثالي في نطاق من 18.5 إلى 24.9. ومع ذلك، فإن هذه الفئات قد تختلف قليلاً بناءً على العمر والجنس والتركيب الجسماني الفردي.

بالنسبة للأطفال والمراهقين، يتم استخدام مخططات النمو والتطور المعترف بها لتقدير مؤشر كتلة الجسم الصحي وفقًا للعمر والجنس. يُنصح بالتشاور مع الطبيب أو الأخصائي الصحي لتقدير مؤشر كتلة الجسم الصحي بشكل صحيح وفقًا للعمر المحدد.

من المهم أن نفهم أن مؤشر كتلة الجسم ليس العامل الوحيد في تقييم الصحة، وأن عوامل أخرى مثل النشاط البدني وتوازن النظام الغذائي والتاريخ الطبي الشخصي يجب أيضًا أن تؤخذ في الاعتبار عند تقييم الصحة الشاملة للفرد.

448 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *