كيف اعرف نوعية بشرتي

كيف اعرف نوعية بشرتي

كيف اعرف نوعية بشرتي، من الضروري أن نتعرف جميعا على نوعية بشرتنا لنتمكن من العناية بها بالطريقة المناسبة. فالعناية بالبشرة تعتمد على نوع البشرة التي تمتلكينها، فهذا يحدد ما إذا كانت العناية بالبشرة التي تقومين بها فعالة أم لا. لذا، إذا كنت ترغبين في تحديد نوع البشرة الخاص بك، فلا تفوتي قراءة هذه المقالة التي ستساعدك على ذلك.

Advertisements

كيف اعرف نوعية بشرتي

هناك طرق مختلفة لتحديد نوع بشرتك ، ولكن إليك بعض الطرق الشائعة:

كيف اعرف نوعية بشرتي؟ اولا اغسلي وجهك بمنظف لطيف ولا تضعي أي منتجات لمدة ساعة تقريبًا. بعد ذلك راقب بشرتك ولاحظ أي دهون أو جفاف تراه. بعد ذلك ضع منديلًا على وجهك لبضع ثوان. إذا كان هناك زيت على الأنسجة، فهذا يعني أن بشرتك دهنية. وإذا لم يكن هناك زيت على بشرتك، فإن بشرتك جافة. وإذا كان هناك زيت على الجبهة والأنف والذقن ولكن ليس على الخدين، فلديك بشرة مختلطة.

Advertisements

أو قم بإجراء اختبار حول نوع من خلال زيارة طبيب الجلدية للحصول على تقييم طبي. وبمجرد تحديد نوع بشرتك، يمكنك اختيار منتجات العناية بالبشرة والروتين المصمم خصيصًا لاحتياجات بشرتك. لذلك ضع في اعتبارك أن أنواع البشرة يمكن أن تتغير بمرور الوقت بسبب عوامل مثل العمر والهرمونات والعوامل البيئية، لذلك من المهم إعادة تقييم نوع بشرتك بشكل دوري.

Advertisements

ما الفرق بين البشرة الدهنية والبشرة المختلطة

تتميز البشرة الدهنية بإفراز الدهون المفرط على الجلد مما يعطي مظهرا دهنيًا لامعًا. كما تميل إلى أن تكون أكثر شيوعًا في منطقة T، والتي تشمل الجبهة والأنف والذقن. ومن ناحية أخرى، فإن البشرة المختلطة هي مزيج من أنواع البشرة المختلفة. حيث يمكن أن يكون دهنيًا في منطقة T ولكنه جاف على الخدين أو مناطق أخرى من الوجه.

لذلك مع البشرة المختلطة، لديك نوعان أو أكثر من أنواع البشرة المختلفة على وجهك في نفس الوقت.  لذلك من المهم استخدام منتجات العناية بالبشرة المصممة خصيصًا لنوع بشرتك من أجل الحفاظ عليها.

طريقة العناية بالبشرة الجافة

بالنسبة للبشرة الجافة، من المهم اتباع روتين خاص للعناية بالبشرة حيث يتكون من التنظيف والتقشير والترطيب وذلك للحفاظ على بشرتك صحية ورطبة. وفيما يلي بعض الخطوات التي يمكنك اتباعها كجزء من روتين العناية ببشرتك الجافة:

التطهير: ابدأ بغسل وجهك بمنظف لطيف غير مزعج. وتجنب استخدام الماء الساخن والصابون الخشن لأنهما قد يسببان مزيدًا من الجفاف.

التقشير: يمكن أن يساعد تقشير بشرتك مرة أو مرتين في الأسبوع على إزالة خلايا الجلد الميتة وتحسين تجدد الخلايا.  استخدم مقشرًا لطيفًا مناسبًا للبشرة الجافة وأترك بشرة حتى تجف قبل الانتقال إلى الخطوة التالية.

الترطيب: أنهي العمل بوضع مرطب غني ومليّن يعمل على ترطيب بشرتك بعمق. ابحث عن مرطب يحتوي على مكونات مثل حمض الهيالورونيك والجلسرين والسيراميد.

تذكر أن تشرب الكثير من الماء وتجنب استخدام الماء الساخن عند تنظيف وجهك. يمكن أن يحافظ على بشرتك ناعمة ونضرة. كما يمكن أن يساعد اتباع هذه الخطوات باستمرار على تحسين ملمس بشرتك وتقليل التقشر ومنع الشيخوخة المبكرة لبشرتك.

طريقة العناية بالبشرة الدهنية

للعناية بالبشرة الدهنية، من المهم اتباع روتين للعناية بالبشرة الدهنية وذلك يتضمن ما يلي:

نظفي وجهك مرتين في اليوم: اغسلي وجهك بمنظف لطيف وخالي من الزيوت لإزالة الزيوت الزائدة والأوساخ والمكياج. وتأكد من استخدام الماء الفاتر وتجنب الماء الساخن، والذي يمكن أن يحفز إنتاج المزيد من الدهون.

استخدم مقشر البشرة مرة أو مرتين في الأسبوع: استخدم مقشرًا لطيفًا لإزالة خلايا الجلد الميتة وفتح المسام. ويمكن أن يساعد ذلك في منع التشققات وتقليل ظهور المسام الكبيرة.

استخدام التونر: ضعي التونر بحمض الساليسيليك أو حمض الجليكوليك بعد التنظيف للمساعدة على إزالة الزيوت والدهون الزائدة وشد المسام.

استخدم مرطبًا خفيف الوزن: حتى البشرة الدهنية تحتاج إلى ترطيب، لذا اختر مرطبًا خفيف الوزن لا يسد المسام.

استخدم المناديل النعامة: احتفظ بالمناديل في متناول اليد وذلك لازالة فائض الزيت والدهون التى تنتج طوال اليوم. وما عليك سوى الضغط على المناديل برفق على بشرتك لامتصاص الدهون الزائدة.

تجنب العبث بجلدك: يمكن أن يؤدي لمس جلدك وخدشه إلى زيادة إنتاج الزيت ويؤدي إلى ظهور البثور والندوب.

استخدام أقنعة الوجه: استخدم قناع وجه مع طين الكاولين أو الفحم مرة واحدة في الأسبوع للمساعدة في امتصاص الزيوت والشوائب الزائدة من البشرة.

تذكر أن تكون لطيفًا عند تنظيف البشرة الدهنية وتجنب استخدام المنتجات القاسية والتى تحتوى على مواد كيميائية التي يمكن أن تهيج بشرتك. كما يمكن أن يساعد اتباع هذه الخطوات باستمرار على تحسين نسيج بشرتك وتقليل ظهور المسام الكبيرة ومنع التشققات.

طريقة العناية بالبشرة المختلطة

بالنسبة للبشرة المختلطة، من المهم موازنة العناية بكل من المناطق الجافة والدهنية من بشرتك. لذلك فيما يلي بعض النصائح لروتين العناية بالبشرة المختلطة:

تطهير البشرة: استخدم منظف للبشرة يكون لطيفًا ومتوازنًا ولا يجرد البشرة من زيوتها الطبيعية. لذلك ابحث عن منظف مناسب لجميع أنواع البشرة.

مصل العناية بالبشرة المختلطة: ضعي مصل ترطيب خفيف الوزن لتوفير الترطيب للبشرة دون أن تكون دهنية للغاية.  لذلك حاولي إيجاد مصل يحتوي على حمض الهيالورونيك الذي يساعد على الاحتفاظ بالرطوبة.

علاج البقع: إذا كان لديك أي بثور أو حب شباب، فقم بتطبيق علاج موضعي لتقليل الالتهاب ومنع حدوث المزيد من التشققات على البشرة.

واقي الشمس: ضع واقيًا من الشمس واسع الطيف بمعامل حماية 30 على الأقل كل صباح، حتى إذا كنت لا تخطط لقضاء بعض الوقت في الهواء الطلق. وذلك يساعد في الحماية من تلف الجلد الناتج عن الأشعة فوق البنفسجية.

التقشير: مرة أو مرتين في الأسبوع، استخدم مقشر لطيف لإزالة خلايا الجلد الميتة. لذلك ابحث عن مقشر لا يحتوي على أي مواد كيميائية قاسية أو حبيبات يمكن أن تخدش بشرتك.

761 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *