كيف تحفظ بسرعة من خلال 8 طرق لتنشيط الدماغ والذاكرة

كيف تحفظ بسرعة من خلال 8 طرق لتنشيط الدماغ والذاكرة

كيف تحفظ بسرعة، الكثير من الاشخاص يعانون من النسيان كثيرا، فمثلا قد تنسى احيانا أين وضعت مفاتيحك، فتتساءل هل نسبتهم في المنزل أم في السيارة أم في مكتبي بالعمل، أو ربما نسيت أين ركنت سيارتك في المراب، أو ربما عندك امتحان في الجامعة ونسيت كل المعلومات، وغيرها من قصص النسيان التي لا تنتهي في مقالتنا هذه سنعطيكم عدة طرق من أجل تقوية الذاكرة وعدم النسيان ونعلمك كيف تحفظ بسرعة.

Advertisements

ما سبب النسيان؟

إن دماغ الإنسان يحميه من كثرة المعلومات غير المفيدة وبالتالي فإن بعض الأحداث يخزنها المخ في الذاكرة المؤقتة وبالتالي فإن عدم تكرارها يؤدي إلى نسيان تلك الأشياء والمعلومات بسرعة كبيرة وقد بحث العلماء كثيرا في هذه المسألة حيث وجد العالم هيرمان ابنغهاوس أن الإنسان ينسى نصف ما يتعلمه بعد ساعة وربما لن يتذكر سوى 20% بعد اسبوع، لذلك وضع بعض الطرق تعلمنا تجعلنا كيف تحفظ بسرعة وبشكل أفضل.

كيف تحفظ بسرعة؟

قال العلماء أن الإنسان لا يستطيع الحفظ بسرعة إذا كانت كمية المعلومات التي تدخل دماغه كبيرة والوقت قليل، لذلك لا بد إدخال كمية صغيرة من المعلومات خلال فترات متراوحة، حتى يستطيع مركز الذاكرة في المخ إدخال هذه المعلومات وترسيخها رويدا رويدا، وبالتالي يتم تخزينها بشكل أفضل وبكميات متدرجة.

Advertisements

فمثلا بالنسبة لأحدهم إذا كان يريد حفظ قصيدة شعر مكونة من 10 ابيات، فإن حفظها يجب يكون بشكل أفضل إذا كانت مدة الحفظ اطول، حيث باختبار بسيط تستطيع أن تجد نفسك تحفظ الشعر بشكل جيد خلال ساعة مثلا وهو أفضل من ربع ساعة، وهكذا يكون بالتدريج واعطاء المخ مساحة من الوقت للتركيز وترسيخ المعلومات وهكذا يمكن أن تتعلم كيف تحفظ بسرعة وإليك الان بعض الحيل التي تجعلك من فهم كيف تحفظ بسرعة.

Advertisements

تحديد المعلومات التي تريدها

حيث أنه يجب التركيز على المعلومة نفسها التي تريد حفظها وتحديد الأولويات بالحفظ.

الفهم قبل الحفظ

كيف تحفظ بسرعة

المخ بحاجة لفهم المعلومة التي يريد حفظها، فإذا كانت هذه المعلومة مجهولة أو غير مفهومة، فإن حفظها قد يأخذ وقت أطول وربما بدون فائدة، لذا يجب عليك فهم ما تتعلمه وتقرأه وسوف تتذكره بشكل أسرع ب 9 مرات فيما لو كنت لا تفهم ما تحفظ وهذه من إحدى انجح حيل كيف تحفظ بسرعة.

الحفظ عن طريق الكتابة بخط اليد

بعض الدراسات وصلت لنتائج مذهلة عن اولئك الطلاب الذين يحفظون عن الكتابة بخط اليد عن غيرهم ممن لا يعملون بهذه الطريقة، حيث قال العلماء أن هذه الطريقة تعمل على ترسيخ المعلومة وتثبيتها بشكل أكبر في مركز الذاكرة وهي من طرق كيف تحفظ بسرعة.

تعلم كلمات معاكسة

تفيد هذه الطريقة للأشخاص الذين يريدون تعلم لغات أجنبية، حيث يستطيع المتعلم تذكر الكلمة إذا تعلم عكسها بشكل أسهل، وقد أثبتت جميع الدراسات نجاعة هذه الطريقة بالنسبة لتعلم اللغات.

لفت الانتباه

التركيز وحصر انتباه المخ على موضوع معين، يجعل الشخص كثير الانتباه والتركيز لتعلم موضوع ما وحفظ المعلومة في الذاكرة وهي من الطرق التي تجعلك كيف تحفظ بسرعة.

ربط الأشياء ببعضها

كيف تحفظ بسرعة؟ حاول ربط الأشياء والمعلومات بأماكن معينة ومحددة، فمثلا إذا كنت تدري في غرفتك اربط بعض الاشياء التي تريد حفظها مع شيء موجود في غرفتك وهكذا سيكون التذكر وحفظ الاشياء أكثر سهولة.

استخدام لغة الجسد

التحرك من المكان واستخدام لغة الجسد يساعدك على التعلم والحفظ بشكل أكبر وأسرع بمدة زمنية أقل، حيث يتم إشراك حركات الجسد في هذه الطريقة.

أخذ قسطا وفيرا من الراحة

حيث أن الدراسات أثبتت أن الجسم بحاجة للراحة وخصوصا المخ، لذلك يجب إعطائه قسطا وفيرا من الراحة من أجل جمع قوته وتركيزه من جديد من أجل بذل مزيد من العطاء والتركيز، فالفكر المجهود لا يستطيع الحفظ، وهكذا اعطيناكم بعض الطرق التي تساعدك في كيف تحفظ بسرعة، ونتمنى الافادة لكم.

1218 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *