كيف تعرفين أنك مسحورة؟ وكيف تعالجين نفسك من السحر

كيف تعرفين أنك مسحورة؟ وكيف تعالجين نفسك من السحر

كيف تعرفين أنك مسحورة؟ قد أجمع علماء أهل السنة والجماعة على أن السحر موجود وهو حقيقة لا يمكن نكرانها، حيث ذكر الله عز وجل في كتابه الكريم السحر في عدة آيات منها قوله تعالى (فَلَمَّا أَلْقَوْا قَالَ مُوسَىٰ مَا جِئْتُم بِهِ السِّحْرُ ۖ إِنَّ اللَّهَ سَيُبْطِلُهُ ۖ إِنَّ اللَّهَ لَا يُصْلِحُ عَمَلَ الْمُفْسِدِينَ) سورة يونس آية 81. وهذا دليل كافي ان السحر موجود وهو من أعمال الشياطين، لكن في زمننا هذا انتشر الجهل بشكل كبير، حيث أصبح الجميع يدعي أن ما يصيبه من بلاء وضيق في الرزق بسبب السحر وانه مسحور، لذلك يجب علينا التفرقة بين (السحر) (والابتلاء) لذلك فإننا اليوم وبإذن الله عز وجل سوف نستعرض لكم اعراض السحر من خلال هذا المقال، وايضا ماهي الطريقة الصحية للتخلص من السحر بالقرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة.

Advertisements

ما هو السحر

السحر هو تغير شي من حاله الطبيعي الى حال اخر، حيث قال الله تعالى في كتابه الكريم (قَالَ أَلْقُوا فَلَمَّا أَلْقَوْا سَحَرُوا أَعْيُنَ النَّاسِ وَاسْتَرْهَبُوهُمْ وَجَاءُوا بِسِحْرٍ عَظِيمٍ) سورة الأعراف، الآية 116، وتدل هذه الآية أن السحر ما هو إلا تغير الشيء من حالته الاصلية الى حالة اخرى كما حدث مع نبي الله موسى وسحرة فرعون عندما سحروا أعين الناس وحولو حبالهم الى افاعي تسعى.

أنواع السحر

أجمع علماء السنة والجماعة أن السحر انواع وينقسم إلى ثلاث اقسام هما:

Advertisements

1- السحر الحقيقي:

وهذا النوع من السحر هو من أشد أنواع السحر ضررًا على الإنسان وهو الذي حذرنا من الله عز وجل في كتابه الكريم وأمرنا أن نستعيذ منه عندما قال (وَمِنْ شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ) والمقصود بهذه الآية الكريمة من شر الساحر عندما يعقد الساحر العقدة وينفخ به ويتلو ما علمته الشياطين، ومن اشهر استخدامات السحر هذا هو التفريق بين المرء وزوجه حيث قال الله عز وجل (فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ ۚ وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّه) لكن عندما نقرأ هذه الآيات بتمعن نجد ان الله قال في النهاية وما هم بضارين به احد الا باذن الله، لذلك ان الايمان بالله والتوكل عليه يعصم العبد من ذاك السحر.

2- سحر الخيال:

كما تحدثنا سابقا عن قصة موسى عليه السلام مع سحرة فرعون عندما ألقوا حبالهم فأصبحت تسعى هذا هو سحر الخيال بمعنى أن السحرة يعملون على سحر أعين الناس، ويجعلونهم يشاهدون أشياء هي في الحقيقة غير موجودة ولا أصل لها، وغالبا ما يكون هذا السحر قصير الأمد، بكافة الاحوال السحر لا يمكنه تغيير حقيقة الأشياء.

3- سحر البيان:

الشخص الذي يجيد التكلم والخطابة والذي يقنع الناس بحديثه يقال عنه ساحرا الناس بحديثه، وهذا النوع من السحر مباح ولا ينطوي تحت اي نوع من أنواع السحر التي ذكرناها سابقا.

كيف تعرفين أنك مسحورة

كما تحدثنا في بداية المقال أن السحر حقيقة لا يمكن نكرانها مطلقا، وقد أجمع العلماء على بعض الأعراض التي تؤكد ان الإنسان مصاب بالسحر، لكن رغم ذلك لا يجب علينا خلط الأمور بين بعضها فتجد شخصًا قد يعاني من بعض الأمراض النفسية يدعي أنه مصاب بالسحر، واخر مصاب ببعض الأمراض الجسدية يدعي أنه مصاب بالسحر، لذلك فيما يلي بعض الأعراض التي تدل على الاصابة بالسحر.

  1. كثرة التعرق والشعور بحرارة داخلية
  2. كثرة النسيان
  3. كثرة السرحان
  4. الشعور بالتعب والخمول والكسل
  5. النفور من سماع القرآن
  6. مشاهدة أحلام مرعبة بشكل متكرر
  7. تغير سريع في المزاج دون سبب
  8. الصداع الشديد دون سبب
  9. الاختلاط بين الوهم والحقيقة

كيف تعرفين أنك مسحورة؟ ونؤكد أن جميع تلك الأعراض ليست من الضروري أن تكون من اعراض السحر، حيث يوجد بعض الأمراض النفسية والعضوية قد ينتج عنها مثل هذه الأعراض لكن في حال لم يكن الإنسان يعاني من أي مشاكل عضوية أو نفسية يمكن لهذه الاعراض ان تدل على اصابة الشخص بالسحر والله تعالى اعلم.

كيفية علاج السحر

من الأخطاء التي يرتكبها البعض هي اللجوء للسحرة وبعض المشعوذين لفك السحر كما يزعمون، لكن في الحقيقة هذا الفعل مخالف لحديث النبي عليه الصلاة والسلام حيث قال “من أتى عرافاً فسأله عن شيء لم تقبل له صلاة أربعين يوماً رواه مسلم في الصحيح” إنما يكون علاج السحر بالقرآن والدعاء فقط.

وعلى الشخص المصاب بالسحر مهما كان نوعه اللجوء الى الله عز وجل والتضرع إليه بالدعاء وتلاوة القرآن بشكل مستمر والاستماع الى الرقية الشرعية، ويجب ان يكون الانسان على يقين تام بالله عز وجل، لان الله قد قال (وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّه).

أتمنى أن يكون هذا المقال قد قدم لكم بعض المعلومات المفيدة عن أعراض السحر وكيفية علاجها. إذا كانت لديك أي أسئلة أخرى أو ترغب في معرفة المزيد حول الموضوع، ضع سؤالك في قسم التعليقات أدناه، وشكرًا لقرائتك.

1182 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *