ما هي أسباب الإجهاض المتكرر؟ وكيف يتم علاج هذه المشكلة

ما هي أسباب الإجهاض المتكرر؟ وكيف يتم علاج هذه المشكلة

ما هي أسباب الإجهاض المتكرر؟ من أكثر الأمور التي تؤلم المرأة نفسيًا وجسديًا هي (الإجهاض المتكرر) والمشكلة الاكبر هي ان بعض النساء يترددن في زيارة الطبيب لمعرفة أسباب هذا الإجهاض، وما لا يعلمه الجميع ان حوالي 15 إلى 20 بالمائة من حالات الحمل تنتهي بالإجهاض، لكن في اغلب الاحيان يكون الإجهاض طبيعيًا، ولا يعني هذا وجود أي مشكلة وراثية او صحية تعاني منها المرأة، لكن السؤال الذي سنجيب عليه الان من خلال هذا الموضع هو (أسباب الإجهاض المتكرر) وكيف يتم علاجه وما مدى خطورته.

ما هي أسباب الإجهاض المتكرر؟

النساء اللواتي تعرضن للإصابة بعملية الإجهاض 3 مرات أو أكثر بشكل متزايد فهؤلاء يعتبرن ممن مروا بعملية الإجهاض المتكرر، ويعرف الإجهاض هو فقدان الحمل قبل مرور الأسبوع ال 15 من الحمل، وعادة يسمى بعملية الإجهاض المبكر، إن حدث الإجهاض في الأسبوع ال 12 من عملية الحمل.

وكما أن يوجد بعض النساء من عمليات الإجهاض تتم قبل أن تخبر أنها حامل وكما توجد نسبة أكثر من 70 % من عمليات الإجهاض تصاب خلال فترة أول 3 أشهر من عملية الحمل وبمرور السنين عادة تحدث عملية الإجهاض أعلى حيث أن المرأة التي عمرها 35 تكون النسبة من 12% إلى 15% فما فوق وما السن ال 40 سنة تكون النسبة 25% وتتساءل العديد من النساء عن سبب الإصابة بالإجهاض المتكرر الذي تعاني منه.

كما تزداد احتمالية الاصابة بعملية الإجهاض المتكرر مع كبر سن الأم وذلك بسبب وجود خلل أو وجود خلل في المبيض أو الرحم، وكما يعد كبر سن الأب سبب كبير وخطير يزيد من احتمالية حدوث عملية الإجهاض المتكرر بسبب ضعف الحيوانات المنوية او وجود تشوهات بها، وكما تزيد حدوث الإصابة بعملية الإجهاض لدى الأب والأم، إذا كانت الام أكبر من 33 عام والرجل أكبر من 40 عام.

وجود تشوهات في الرحم، تزيد نسبة حدوث عملية الإجهاض المتكرر بسبب وجود تشوهات في الرحم قد تكون مكتسبة أو خلقية من الله سبحانه وتعالى مثل الرحم المزدوج، وتشخص المرأة عن طريق صورة الرنين المغناطيسي للرحم أو عمل تنظير في داخل الرحم ربما يصبح رحم المرأة ضعيفا في الربع الثاني من عملية الحمل مما يؤدي إلى احتمالية الإصابة بعملية الإجهاض المتكرر.

الاضطرابات الكروموسومية 

وجود اضطرابات في جهاز المناعة، ربما تحدث عملية الإجهاض المتكرر بسبب وجود أمراض مناعية مثل الرفض المناعي للجنين وتشكيل أجسام مضادة ومثال عن المرض المناعي المسئولة عن عملية الإجهاض المتكرر هي متلازمة الفوسفولبيد.

اضطرابات التخثر

وجود اضطرابات في الغدد الصماء، تكييس المبايض، الإصابة بعدوى مثل داء الكلب وداء القطط أو وجود أمراض فيروسية مثل الهربس. 

علاج الإجهاض المتكرر

علاج الإجهاض المتكرر فإن العلاج يختلف تماما باختلاف مسبب الإجهاض المتكرر، يتم علاج الاضطرابات المناعية الذاتية في عملية الجراحة في حال وجود خلل في الرحم، الأدوية المضادة لعملية التخثر وذلك عند الكشف عن سبب الإجهاض متلازمة أضداد الفوسفوليبيد.

علاج الالتهابات المهبلية البكتيرية، تصحيح معدل نسبة مستوى البرولاكتين في الجسم إذ إن مرتفعات نسبة معدلاته ترتبط بحدوث عملية الإجهاض المتكرر، الدعم المعنوي والإيجابي والنفسي للمرأة التي تصاب بعملية الإجهاض المتكرر.

982 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *