ماهي أعراض نقص الصفائح الدموية وماهي طرق العلاج

ماهي أعراض نقص الصفائح الدموية وماهي طرق العلاج

نقص الصفائح الدموية، إن انخفاض عدد الصفائح الدموية مشكلة مزعجة وخطيرة وقد يكون السبب ذلك تناول بعض الأدوية أو أمراض وراثية أو الاصابة بالفيروسات مثل الزكام ويمكن أن يكون الحمل أيضا سببا في ذلك، هل خطر في بالكم أنه يمكن علاج هذه المشكلة في المنزل ودون أدوية وهي عبارة عن مجموعة متنوعة من الأطعمة سوف نتكلم عنها.


كيفية علاج نقص الصفائح الدموية

1-بذور الرمان: 

إن بذور الرمان الحمراء مليئة بالعناصر الغذائية ولها خصائص مضادة للأكسدة والالتهابات وتعزز المناعة كما تساعد في زيادة عدد الصفائح الدموية وبالتالي منع خطر الإصابة بالأمراض لذا يمكن إضافة الرمان إلى السلطات أو تناوله عصيراً.

2-اليقطين: 

هو ايضاً من الأغذية المفيدة في زيادة تعداد الصفائح الدموية لكونه غني بفيتامين أ الذي يساعد على تكوين الصفائح وكذلك يدفع الخلايا لتكوين البروتين وهو مفيد في ذات الغرض وللحصول على أفضل نتائج من اليقطين يمكن استخدام عصير اليقطين إضافة ملعقة صغيرة من العسل وشرب هذا المشروب ثلاث مرات في اليوم.

3-الزبيب:

غني بالحديد وهو مهم للنمو كريات الدم الحمراء والصفائح الدموية ويحدد انخفاض عدد الصفائح الدموية وفقر الدم بسبب نقص الحديد فلذلك يجب عليك تنظيم الزبيب في نظامك الغذائي لرفع مستويات الحديد لديك.

اقرأ أيضًا.

كيفية علاج الدوخة في المنزل والقضاء على الدوار والصداع

أسباب ارتفاع السكر في الدم وكيفية علاجه والوقاية منه

أعراض القولون العصبي بالتفصيل واسبابه وكيفية علاجه

4-اللحوم والأسماك:

من المعروف أن اللحوم والأسماك الخالية من الدهون تزيد من عدد الصفائح الدموية ووجد الباحثون أن زيت السمك لديه القدرة على عدد زيادة الصفائح الدموية ونشاطها والوقاية من الأمراض المختلفة المتعلقة بانخفاضها ومنها نقص الصفائح الدموية.

5-تناول الأطعمة الغنية بفيتامين C

تناول الأطعمة الغنية التي تحمل فيتامين سي بانتظام يساعد على تحسين إنتاج الصفائح الدموية في الجسم وهو أحد مضادات الأكسدة القوية الجرعة العالية من هذا الفيتامين تمنع تلف الجذور الحرة التي تسببها الصفائح الدموية.

6-الخضروات الورقية: 

مثل أوراق السبانخ واللفت والحلبة غنية بفيتامين K وبالتالي يجب استهلاكها عندما نواجه نقص الصفائح الدموية ولهذا السبب عندما تكون الصفائح الدموية منخفضة يجب أن تجيد من استهلاك الخضروات الورقية خاصة القرنبيط لأنها تحتوي على كمية عالية من فيتامين K.

7-الشمندر والجزر:

غالباً ما يتم تناول الشمندر لفقر الدم وفقا للدراسات بأن تناول كوب واحد من الجزر والشمندر مرتين في الأسبوع يساعد في زيادة عدد الصفائح الدموية.

8-الحليب:

يعد شرب الحليب مصدرا جيدا للكالسيوم وفيتامين د وحمض الفوليك وفيتامين K لذا يجب شرب الحليب كل يوم قبل الذهاب للنوم لأنه غني بالفيتامينات المفيدة للجسم ويساعد في علاج نقص الصفائح الدموية.

1093 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *