فوائد الأرز الأبيض والبني وماهي قيمتهما الغذائية

فوائد الأرز الأبيض والبني وماهي قيمتهما الغذائية

ماهي فوائد الأرز الأبيض والبني؟ يعد الأرز أحد أقدم أنواع الحبوب التي استخدمت في العالم كما أنه يعد غذاء أساسي لأكثر من نصف سكان العالم وهناك أكثر من نوع من الأرز تختلف حسب اللون والمذاق والحجم، ويعتبر الأرز البني من الحبوب الكاملة وهو الأرز الأبيض قبل نزع القشرة وتخليصه من الألياف وبما أن الألياف مهمة جداً لصحة الإنسان، فإن الأرز البني أفضل من الأبيض، وعلى الرغم من احتواء الأرز الأبيض على فيتامينات وحديد، الأرز البني مرتفع القيمة الغذائية فكوب واحد منه يعطي نسبة 88% من احتياج الإنسان اليومي من الماغنيسيوم وهو الذي يساعد في تكوين الأحماض الدهنية المرتبطة بالجهاز العصبي وإنتاج الكوليسترول.

Advertisements

ماهي فوائد الأرز؟

من فوائد الأرز انه يساعد على الوقاية من بعض الأمراض حيث يحتوي الأرز البني على 40 في المئة من الألياف المفيدة للجسم لذلك تناوله يحمي الجسم من الكثير من الأمراض مثل سرطان القولون وسرطان الثدي ويساعد في عمليات الهضم وتقوية القلب، يساعد في فقدان الوزن، يحتوي الأرز البني على نسبة منخفضة من الكربوهيدرات عن الأرز الأبيض، وبالتالي هو يساعد على منع زيادة الوزن.

بناء عظام قوية وصحية الأرز البني يقوي صحة العظام ويقلل من التهاب المفاصل يمكنك تناوله مرتين في الأسبوع لمنع حدوث التهابات المفاصل وغيرها من الأمراض المتعلقة بالعظام، تقليل معدلات الكوليسترول في الدم يقلل الزيت الموجود في الأرز البني من نسبة الكوليسترول في الدم. يحتوي أيضا على أحماض دهنية تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب يسهل عمليات الهضم. يحتوي الأرز البنية على الألياف الغير قابلة للذوبان والتي تساعد في عمليات الهضم ويساعد أيضا في الإفراز وبالتالي يمنع حدوث مشاكل الإمساك.

Advertisements

من فوائد الأرز يجعل شعرك وبشرتك أكثر جمالا، وعاء من الأرز البني يحتوي على ميلجرام من الزنك، وهو يساعد على الحصول على بشرة وشعر اللامع، كما أنه يمنع حدوث مشاكل حب الشباب والطفح الجلدي.

من فوائد الأرز ايضا انه يساعد على الوقاية من الربو، يحتوي الأرز البني على مواد مبادلة للالتهابات والتي تمنع حدوث مشاكل الربو، بل يساعد أيضا على تنظيم معدلات التنافس عند الأطفال، والحصول على الفم صحي الأرز البني مفيد جداً لصحة الفم لأنه يعمل على منع حدوث مشاكل الأسنان وأمراض اللثة.


إليكم أهم الأضرار التي قد تحدث نتيجة تناول الأرز

بالرغم من الفوائد الصحية للأرز البني، ورغم تلك الفوائد إلا أن الأرز أيضا يمتلك بعض من الأضرار يؤدي إلى زيادة الإصابة بمرض السكري، قد يساهم ارتفاع نسبة السكر في الدم بزيادة خطر الإصابة بمرض السكري. نسبة السكر في الدم ترتبط بالـ مؤشر جلايسيمي مي الذي يعد مقياس لمدى سرعة الجسم في تحويل الكربوهيدرات إلى سكريات بسيطة يمكن امتصاصها في مجرى الدم. ويعد الأرز الأبيض مؤشر جلايسيمي متوسط يبلغ 64، بينما يحتوي الأرز البني على مؤشر جلايسيمي منخفض يبلغ 55، وهذا يبين سبب ارتفاع نسبة السكر في الدم بعد تناول الأرز الأبيض مقارنة بالأرز البني. 

يزيد خطر الإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائية تطلق متلازمة التمثيل الغذائية على مجموعة من عوامل الخطر التي قد تزيد من خطر الإصابة ببعض الأمراض المزمنة. مثل أمراض القلب والسكري من النوع الثاني سكتة دماغية.

يحتوي على مستويات عالية من الزرنيخ، أغلب الأرز الذي يزرع في أجزاء معينة من العالم قد يكون ملوث بالزرنيخ وهذا مصدر قلق لمن يتبع نظام غذائي يعتمد على الأرز ع وخاصة الأطفال وتختلف مستويات الزرنيخ تبعا لنوع الأرز، فمثلا يميل الزرنيخ إلى التراكم في النخالة وهذا يعني أن الأرز البني يحتوي على كميات أعلى من الزرنيخ مقارنة بالأرز الأبيض فقد يرتبط تناول كميات كبيرة من الزرنيخ بزيادة خطر الإصابة ببعض الأمراض المزمنة.

يحتوي على مضادات المغذيات، قد يحتوي الأرز وخاصة الأرز البني على مضادات المغذيات كحمض الفيتيك حيث تعمل هذه المضادات على منع الجسم من امتصاص بعض المعادن الأساسية مثل الحديد والزنك وعلى المدى الطويلة، يتسبب ذلك في نقص المعادن وهذا غير محبب للأشخاص الذين يتبعون حميات غذائية متنوعة.

1477 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *