ما هو الحمل خارج الرحم؟ الأسباب وطرق العلاج

ما هو الحمل خارج الرحم؟ الأسباب وطرق العلاج

ما هو الحمل خارج الرحم؟ الخبر السعيد أن حدوث الحمل خارج الرحم نادرا ما يحدث فإن حدث فإنه يتطلب تدخلا طبيا ولذا يجب عليك أن تعلمي عنه من القدر الكافي من باب الاحتياط، ربما يتساءل بعض النساء عن كيفية تحديد وجود الحمل خارج الرحم هي نفسها علامات الحمل الطبيعية التي تجري اختبارها في الثلث الأول من الحمل وتذكري أن حدوث هذا النوع من الحمل نادر الحدوث وأن الأخصائيين الرعاية الصحية هم الأنسب للقيام بالتشخيص الصحيح والجيد.

ولكن في حال وجود أعراض فعلى الأرجح ستلاحظين علامات الحمل الغير طبيعية بين الأسبوع الرابع من الحمل والثاني عشر، أيضا وقد يزداد حدوث هذه المشكلة في حال كان عمرك قد تجاوز 35 عامًا، أو قد مررتي سابقا بحالة حدوث حمل مشابهة، أو خضعت مسبقا لعملية جراحية في الحوض أو في البطن، أو أصبت بالتهابات في منطقة الحوض، أو حتى إن كنت مدخنة أو إن كنت تعانين من وجود الانتباذ الباطني الرحمي، أو وجود التهابات في بطانة الرحم.

أسباب الحمل خارج الرحم 

تحدث عملية الحمل البوقي من أكثر الأشياء شيوعا للحمل عندما تكون البويضة المخصبة تحشر وهي في طريقها للرحم وغالبا يحدث ذلك بسبب وجود تلف في قناة فالوب ناتج عن التهابات أو وجود تشوهات وقد يلعب دورا أهم وجود اختلال في الهرمونات أو النمو غير الطبيعي للبويضة المخصبة. 

وجود التهابات يمكن تؤدي هذه الالتهابات أو وجود تورم في قناة فالوب إلى انسدادها بشكل صغير أو كبير مما لا يسمح للبويضة الملقحة من متابعة مسيرها في القناة.

نسيج ندبي ربما يكون هنالك صعوبة في انتقال البويضة عن طريق قناة فالوب في حال انسداد طريقها لوجود نسيج بدني تتشكل عواقب التهابات أو عمل جراحي ما.

شكل قناة فالوب قد يكون هنالك في بعض الأحيان وجود صعوبة في البويضة عندما تنتقل البويضة الملقحة عبر قناة فالوب في حال كان هيكل القناة غير طبيعي نتيجة نمو غير طبيعي أو خلقية، والأعراض يمكن ان تشمل ما يلي:

  1. وجود مغص أو ألم في الجزء السفلي من البطن
  2. وجود تبقيع أو نزيف في المهبل 
  3. وجود نزيف داخل البطن لا يمكن مشاهدته

وجود نزيف شديد، من المتوقع أن يؤدي النزيف الشديد إلى التعرق أو إلى الإغماء أو الشعور بخفة في الرأس وربما ضغط الدم ينخفض كثيرا ويشكل خطورة في فقدان حياة الحامل.

ما هي الطرق العلاجية 

قد يتضمن في علاج الحمل هذا على إنهاء الحمل بواسطة الجراحة أو عن طريق تناول الأدوية وكما يهدف العلاج لمعالجة قناة فالوب المتضررة، وستقوم الطبيبة حينها بمناقشتك بالخيارات المتوفرة لديك، والتي تكون تناول الأدوية المختصة لمعالجة الحمل خارج الرحم حيث تساعد الأدوية على امتصاص أنسجة الحمل.

إجراء يتضمن التدخل الجراحي مثل الجراحة التنظيرية التي يتم من خلالها إزالة نسيج الحمل هذا أو إصلاح وإزالة قناة فالوب المتضررة.

إزالة كامل قناة فالوب المتضررة أو جزء من القناة يعرض هذا الاقتراح في حال كانت القناة تعرضت للتمزق أو للتمدد مع حدوث الحمل خارج الرحم.

قد يتبادر إلى ذهنك تساؤلات عما يمكن حدوثه بعد العملية الجراحية للتخلص من الحمل خارج الرحم عندها ستقوم الطبيبة بمراقبتك أثناء مرحلة التعافي من الحمل خارج الرحم وأي عمل جراحي تخضعين له وتتضمن المراقبة إعادة التحقق من مستويات (HCG) هرمون الحمل للتأكد من إزالة الانسجة بشكل كلي.

1115 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *