ما هو الهرمون المسؤول عن نمو العضلات؟

ما هو الهرمون المسؤول عن نمو العضلات؟

ما هو الهرمون المسؤول عن نمو العضلات، من بين أهم المواد المسؤولة عن نمو العضلات لدى الرجال والنساء، هو الهرمون الذي يسمى “هرمون النمو” والذي يلعب دورًا رئيسيًا في بناء العضلات في الجسم. لذلك في هذا المقال سنتحدث بشكل مفصّل عن الهرمون المسؤول عن نمو العضلات، وبعض النصائح التي يجب عليك إتباعها لزيادة هذا الهرمون في جسمك. فإذا كان لديك بعض الاسئلة والاستفسارات حول الهرمون المسؤول عن نمو العضلات فإن هذا المقال سيوفر لك جميع المعلومات التي تبحث عنها.

Advertisements

ما هو الهرمون المسؤول عن نمو العضلات

هرمون النمو أو كما يطلق عليه باللغة الانجليزية (Growth hormone) وهذا الهرمون يكون مسؤولا عن نمو الجسم البشكير بشكل عام، حيث يعمل هرمون النمو على تحفيز عملية تكاثر الخلايا داخل الجسم، وهرمون النمو أو كما يطلق عليه Growth hormone هو عبارة عن حمض أميني يتم إفرازه من الغدة النخامية.

وعندما تفرز الغدة النخامية هرمون الموت يعمل هذا الهرمون على تقليل عملية امتصاص الكبد ل مادة الجلوكوز، كما يعمل هرمون النمو على تحفيز الكبد وبعض الأنسجة لإفراز ما يسمى (IGF -1) وتعمل هذه المادة على تعزيز نمو الكتلة العضلية وكثافة العظام، كما تعمل على زيادة امتصاص الامينو اسد، كما تعمل (IGF-1) على تقليل تأكسد البروتين داخل العضلات، وزيادة تكوين البروتين داخل العضلات.

Advertisements

هل نقص هرمون النمو يسبب مشاكل صحية؟

قد تحدثنا سابقا ان هرمون النمو يلعب دورا أساسيا في تكوين العضلات الجسم، وفي حال انخفاض مستوى هرمون النمو داخل الجسم قد يتعرض الشخص لبعض المشاكل الصحية منها زيادة في الوزن.

Advertisements

حيث يؤدي نقص هرمون النوم عند الأطفال إلى الإعاقة الجسدية، وعند البالغين قد يستتب بضعف شديد في العضلات وتراكم الدهون في منطقة البطن، ونقص هرمون النمو يكون من خلال قصور في الغدة النخامية أو نقص في هرمونات اخرى أدت الى نقص افراز هرمون النمو.

أعراض نقص هرمون النمو

في حال نقص هرمون النمو تنتج بعض الأعراض ومنها ما يلي:

  • ارتفاع نسبة الدهون في الجسم خصوصا منطقة البطن
  • انخفاض كتلة عضلات الجسم
  • ضعف في العضلات
  • الشعور بالتعب الشديد
  • الاحساس بالشيخوخة المبكرة

كيفية زيادة الهرمون المسؤول عن نمو العضلات

هنالك العديد من الأساليب الامنة لزيادة إفراز هرمون النمو بشكل طبيعي، لذلك فيما يلي بعض النصائح لزيادة إفراز هرمون النمو داخل الجسم بشكل طبيعي دون الحاجة لتناول أدوية:

قلل من تناول السكر:

كما نعلم أن تناول السكر يعمل على زيادة انتاج الانسولين داخل الجسم، ولكن ما لا تعلمه أن الأنسولين يقلل من إفراز هرمون النمو بشكل كبير، لذلك يجب عليك التحكم بكمية السكر التي تتناولها يوميا.

تجنب النوم بعد وجبة العشاء:

أن هرمون النمو يفرز بشكل طبيعي أثناء النوم، لكن عندما يتناول الشخص وجبة العشاء بوقت متأخر من الليل ثم يخلد الى النوم مباشرةً فإن الجسم بتلك الحالة يفرز مادة الأنسولين مما يتسبب بعدم إفراز هرمون النمو بشكل طبيعي مما يؤثر سلبا على بناء الكتلة العضلية.

تناول الأطعمة الغنية بالجلوتامين:

أثبتت بعض الدراسات العلمية ان الجلوتامين يعمل على زيادة إفراز هرمون النمو، لذلك من الجيد إضافة بعض الانواع من الاطعمة التي تحتوي على مادة الجلوتامين الى نظامك الغذائي، حيث اللحم البقري، والدجاج، والسمك، والبيض، والملفوف، على مادة بالجلوتامين، لذلك أضف بعض تلك الانواع من الاطعمة الى نظامك الغذائي اليومي.

الصيام المتقطع:

قد لا تعلم ان الصيام المتقطع يعمل على تقليل مستويات الانسولين داخل الجسم مما يساعد على زيادة إفراز هرمون النمو بشكل كبير، لذلك ينصح إخصائي التغذية والأطباء بأتباع الصيام المتقطع لزيادة إفراز هرمون النمو. وقد تحدثنا في مقالات سابقة عن ماهو الصيام المتقطع يمكنك العودة إليها والاطلاع على كيفية اتباع هذا النظام الغذائي الصحي.

النوم الجيد:

قد ذكرنا سابقا أن المسئول عن إفراز هرمون النمو في الجسم هو الغدة النخامية، الغدة النخامية تفرز هرمون النمو أثناء النوم، لذلك في حال السهر لساعات متأخرة من الليل وعدم النوم بشكلٍ جيد، يقلل من إفراز هرمون النمو، لأن الغدة النخامية تفرز هرمون النمو في النصف الأول من الليل.

ولتحسن جودة النوم عليك الابتعاد عن شاشة الهاتف وشاشة التلفاز قبل النوم بمدة 30 دقيقة حتى تتخلص من الضوء الأزرق المنبعث من تلك الشاشات لأنه يؤثر بشكل سلبي على جودة النوم.

وفي الختام آمل ان تكون استمتعت بقراءة هذه المقالة وتعلمت الكثير عن الهرمونات المسؤولة عن نمو العضلات. إذا كان لديك أي استفسارات أو أسئلة، فلا تتردد في الاتصال بنا، او وضع تعليق أدناه. ونحن على أتم الاستعداد لتقديم الاجابات على جميع أسئلتكم.

1201 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *