ما هي الكرة الطائرة؟

ما هي الكرة الطائرة؟

ما هي الكرة الطائرة؟ هي رياضة جماعية تُلعب باستخدام كرة وشبكة، يتم تشكيل فريقين وكل فريق مكون من ستة لاعبين وبشبكة في منتصف الملعب، ويتم لعب اللعبة بتسديد الكرة ذهابًا وإيابًا فوق الشبكة بهدف تثبيت الكرة على الأرض من جهة الفريق الآخر.

Advertisements

تم تطوير هذه الرياضة لأول مرة في الولايات المتحدة في عام 1895 وأصبحت منذ ذلك الحين واحدة من أكثر الرياضات شعبية في جميع أنحاء العالم. يستخدم اللاعبون أيديهم وأذرعهم وأحيانًا أجزاء أخرى من الجسم لضرب الكرة ومحاولة تسجيل النقاط. يُمنح الفريق الذي يفوز بالرالي نقطة، والفريق الأول الذي يصل إلى عدد محدد من النقاط (عادة ما تكون 25 نقطة) يفوز الفريق.

القوانين

هي رياضة جماعية تُلعب بستة لاعبين من كل جانب. والهدف هو تسجيل النقاط عن طريق وضع الكرة في ملعب الخصم.

Advertisements

فيما يلي بعض القواعد الأساسية لهذه الرياضة:

Advertisements

يُسمح لستة لاعبين من كل فريق فقط بالدخول إلى الملعب في أي وقت، ثلاثة منهم في الصف الأمامي وثلاثة في الصف الخلفي. يسمح للفريق أن يلمس الكرة حتى ثلاث مرات قبل إعادتها إلى جانب الخصم من الملعب.

لا يجوز للاعبين ضرب الكرة مرتين على التوالي. يجب أن تظل الكرة في اللعب، ويجب أن يظل اللاعبون داخل الملعب عند لمس الكرة. يجب على اللاعب أن يرسل الكرة من خلف خط النهاية ويمكن أن يرسل الكرة من أسفل أو من الاعلى.

يتم تسجيل النقاط في كل إرسال للفريق الذي يفوز بالنقاط. عادة ما يكون الفائز في مباراة الكرة الطائرة هو الفريق الذي يفوز بمجموعتين من أصل ثلاث مجموعات. هذه بعض القواعد الأساسية لرياضة الكرة الطائرة، وقد تكون هناك قواعد إضافية حسب مستوى اللعب أو التنظيم.

أنواع رياضة الكرة الطائرة

هناك نوعان رئيسيان من رياضة الكرة الطائرة التي يتم لعبها في العالم، وهما الكرة الطائرة الداخلية وكرة الطائرة الشاطئية، كلاهما رياضتان أولمبيتين، وهناك بعض الاختلافات الرئيسية بينهما:

تُلعب الكرة الطائرة الداخلية على ملعب أكبر يضم ستة لاعبين في كل فريق. وتتضمن اللعبة دورات وغواصات معقدة، ولكل فريق ثلاث ضربات لتمرير الكرة فوق الشبكة.

وبالنسبة للكرة الطائرة الشاطئية فهي تُلعب على ملعب أصغر يضم 6 لاعبين في كل فريق. لا يقوم اللاعبون بتدوير المراكز، ولا يوجد نمط محدد للعب بعد إرسال الكرة.  

كما أن لكل فريق لديه ضربتين لتمرير الكرة فوق الشبكة. بالإضافة إلى هذين النوعين من هذه الرياضة هناك أيضًا أشكال مختلفة من هذه الرياضة، مثل الكرة الطائرة الجلوس، وهي مزيج من التنس وكرة القدم والكرة الطائرة، وهي رياضة شائعة في كوريا الجنوبية.

المصادر:

ويكيبيديا

1002 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *