متى يجب تغيير زيت السيارة؟

متى يجب تغيير زيت السيارة؟

متى يجب تغيير زيت السيارة، في العالم الحديث، تعد السيارات أحد أهم وسائل النقل التي يعتمدها ملايين الأشخاص حول العالم. ولا شك في أن سياراتنا تتطلب منا القيام بالعديد من الصيانة والإجراءات التي تساهم في صحة المحرك وتأمين عمر أطول للسيارة. ومن بين هذه الإجراءات التي يجب اتخاذها بانتظام هو تغيير زيت المحرك. لذلك في هذه المقالة، سوف نستكشف كل ما يتعلق بتغيير زيت السيارة، بدءً من فهم مفهوم تغيير زيت المحرك إلى أهمية هذا الإجراء.

Advertisements

متى يجب تغيير زيت السيارة

يمكن أن يختلف معدل تغيير زيت السيارة اعتمادًا على عوامل مختلفة مثل طراز السيارة وعادات القيادة ونوع الزيت المستخدم. في حين أن التوصية العامة لتغيير زيت السيارة كانت كل 3000 ميل أو كل ثلاثة أشهر، كما يوصي خبراء السيارات الآن بفترات تغيير الزيت من 5000 إلى 7500 ميل للعديد من السيارات الحديثة، طالما أنك تستخدم زيتًا عالي الجودة.

ومع ذلك، لا يزال من المهم الرجوع إلى دليل الشركة المصنعة للسيارة لمعرفة الفترات الزمنية الموصى بها لتغيير الزيت، وقد ترغب أيضًا في تغيير الزيت والفلتر بشكل متكرر إذا كنت تقود سيارتك بانتظام وفي ظروف قاسية، مثل الغبار أو البيئات شديدة التلوث، أو القيام برحلات قصيرة بشكل متكرر في حركة المرور المتقطعة.

Advertisements

بالإضافة إلى ذلك، إذا لاحظت أي علامات مثل ارتفاع صوت المحرك أو الأداء الضعيف أو الزيت الداكن المتسخ. فيجب عليك تغيير زيت سيارتك على الفور.

Advertisements

كيفية تغيير زيت السيارة

لتغيير زيت السيارات اتباع الخطوات التالية:

  1. ابحث عن سدادة تصريف الزيت أسفل السيارة وضع حاوية تحتها لتلتقط الزيت القديم.
  2. قم بإزالة سدادة التصريف واترك الزيت يخرج تمامًا. ثم قم بإزالة فلتر الزيت القديم.
  3. استبدل سدادة التصريف وقم بتركيب فلتر الزيت الجديد، مع التأكد من تشحيم الحشية بالزيت.
  4. أضف الزيت الجديد وفقًا لمواصفات الشركة المصنعة، وعادة ما توجد في دليل السيارة.
  5. ابدأ تشغيل المحرك واتركه يعمل لبضع دقائق لتوزيع الزيت الجديد، ثم تحقق من مستوى الزيت.

 من المهم أيضا ملاحظة أن تفاصيل عملية تغيير الزيت قد تختلف اعتمادًا على طراز السيارة. لذلك من الأفضل دائمًا الرجوع إلى دليل استخدام السيارة، واستخدام نوع ودرجة الزيت الموصى بها.

كما يجب عليك أيضًا التخلص بشكل صحيح من الزيت المستخدم والفلتر لحماية البيئة من التلوث. كما تقبل العديد من متاجر قطع غيار السيارات ومراكز إعادة التدوير الزيوت والفلاتر المستخدمة للتخلص منها.

ماذا يحدث إذا لم تغير زيت المحرك؟

إذا لم تقم بتغيير زيت محرك سيارتك بشكل منتظم، فقد يتسبب ذلك في العديد من المشكلات مثل تآكل المحرك المتسارع، والسخونة الزائدة، والتآكل الداخلي للمحرك، وتسرب الزيت.

ومع مرور الوقت، سينخفض مستوى الزيت الموجود في المحرك ويصبح أقل فاعلية في تشحيم الأجزاء المتحركة، مما قد يتسبب في الاحتكاك وتراكم الحرارة، إذا تركت مثل هذه المشاكل دون رادع، فقد يؤدي ذلك إلى تلف شديد للمحرك، وقد يؤدي في النهاية إلى تعطله تمامًا.

علاوة على ذلك، يمكن أن تتراكم الأوساخ وحطام قطع المحرك الداخلية في الزيت القديم، مما قد يؤدي إلى انسداد ممرات زيت المحرك. لذلك من المهم اتباع الجدول الزمني لتغيير الزيت الموصى به لسيارتك لتجنب هذه المشاكل وضمان بقاء محرك سيارتك سليمًا.

1182 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *