مشروع صناعة الأعلاف بالمنزل وما هي الآلات والمواد التي ستحتاج اليها

مشروع صناعة الأعلاف بالمنزل وما هي الآلات والمواد التي ستحتاج اليها

مشروع صناعة الأعلاف بالمنزل، نظرًا لاستهلاك البشر المتزايد على المنتجات الحيوانية مثل البيض والحليب واللحوم فمن المؤكد أن أصحاب المواشي بحاجة متزايدة للأعلاف المصنعة، لان سعر الاعلاف المصنعة يكون منخفض السعر مقارنة بالأعلاف الطبيعية، لذلك من خلال هذا المقال سوف نستعرض جميع الجوانب حول مشروع صناعة الأعلاف بالمنزل، وماهي ايجابيات وسلبيات هذا المشروع وكيف يمكنك البدء به.

Advertisements

مشروع صناعة الأعلاف بالمنزل

ينقسم رأس مال هذا المشروع الى قسمين هما ما يلي:

  1. رأس مال ثابت.
  2. رأس مال متحرك.

ورأس المال الثابت يكون ثمن المال الذي تدفعه لشراء الآلة المخصصة لصناعة الاعلاف، وايضا ثمن المواد الاولية لصناعة الاعلاف، وهذا النوع من رأس المال يكون ثابت بمعنى أن رأس المال هذا ثابت لا ينقص إنما يزيد وذلك من خلال بيع العلف الذي قمت بصناعة وإعادة رأس المال الذي دفعته بالإضافة الى الارباح.

Advertisements

وأمًا رأس المال الثاني، فهو مخصص للإنفاق اليومي، مثل دفع أجور العاملين وأجور الشحن والمصاريف الأخرى اليومية وهذه النوع من رأس المال يمكن تعويضه من خلال الأرباح التي تجنيها من المبيعات، هذا كل ما يخص رأس المال لاي مشروع سواء كان مشروع صناعة الأعلاف بالمنزل، او اي مشروع اخر.

ما هي الآلات المطلوبة لصناعة الأعلاف

الأمر الأول عليك اختيار المكان المناسب للبدء بمثل هذه النوعية من المشاريع لأنك سوف تحتاج الى مكان يتسع الآلات التي ستعمل عليها، ويتسع الى المواد الاولية التي قمت بشرائها وايضا مكان لتخزين الأعلاف التي قمت بصناعتها، وذلك يكون من خلال إجراء دراسة لكمية الإنتاج التي تنتجها ومقدار البيع الذي سوف تبيعه يوميًا، وفي حال توفر المكان المناسب يمكنك البدء بالمشروع.

وبالنسبة إلى نوع الآلات المستخدم في مشروع صناعة الأعلاف بالمنزل فهي نوعان رئيسيان هما آلة خلط المواد الاولية والة صناعة العلف وتعتبر هذه الآلات رئيسة ولا يمكن الاستغناء عنها، بينما يمكن إحضار بعض الآلات الأخرى الثانوية التي تساهم في زيادة الإنتاج وسهولة العمل مثل آلة صناعة أكياس التعبئة، آلة تختيم الأكياس.

ما هي المواد الأولية المطلوبة لصناعة الاعلاف

يجب الانتباه الى نوعية المواد الاولية التي سوف تستخدمها في صناعة الأعلاف، لأن المواد الاولية هي من سيحدد نسبة نجاحك في مشروع صناعة الأعلاف بالمنزل، وتختلف المواد الأولية بحسب نوع الأعلاف التي ترغب بصناعتها لكن سنقدم لكم بعض انواع المواد الاولية المستخدمة في هذا المشروع وهي ما يلي:

  1. فول الصويا
  2. حبوب الذرة
  3. نخالة القمح
  4. معادن وفيتامينات

كيف تتم صناعة الأعلاف بالمنزل

تتم صناعة الأعلاف من خلال المواد الاولية، وهذه المواد يمكنك شرائها من اماكن مخصصة لبيع مثل هذه المواد، وتتم عملية الصناعة من خلال خلط المواد الأولية معا بشكل جيدا وذلك يكون من خلال آلة الخلط التي تحدثنا عنها مسبقا، ثم يضاف الى تلك المواد بعض الفيتامينات والمعادن، وبعد خلط جميع المواد تنتقل الى المرحلة الثانية وهي وضع المواد في الة صناعة الأعلاف، وتتكفل الآلة بضغط تلك المواد لتخرج العلاف على هيئة كبسولات صغيرة.

وبعد الانتهاء من صناعة العلف نقوم بوضع الأعلاف داخل أكياس مخصصة، ويجب تجنب استخدام الاكياس التقليدية أو أكياس الخيش لأنها قد تسبب بتسرب الرطوبة الى العلاف وفساده.

وأخيرا يمكننا القول ان مثل هذه الأنواع من المشاريع تعتمد بشكل أساسي على جودة المنتج ومدى اعتماد الشخص المنتج على مواد أولية ذات جودة عالية، وبالنسبة الى الكميات المستخدم في صناعة الأعلاف فيجب استشارة اخصائي تغذية حيوانية لتقديم بعض النصائح والكميات التى يجب عليك استخدامها في صناعة الأعلاف بالمنزل.

1034 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *