هل استئصال المبيض يؤثر على العلاقة الزوجية؟

هل استئصال المبيض يؤثر على العلاقة الزوجية؟

هل استئصال المبيض يؤثر على العلاقة الزوجية؟ يمكن أن يكون لاستئصال المبيض، تأثير كبير على حياة النساء اللواتي يخضعن لهذه العملية الجراحية. إلى جانب التغيرات الجسدية والهرمونية، حيث أفادت العديد من النساء أن استئصال المبيض قد أثر على علاقتهم الزوجية. لذلك في منشور المدونة هذا، نستكشف كيف يؤثر استئصال المبيض على العلاقة الزوجية.

هل استئصال المبيض يؤثر على العلاقة الزوجية؟

لمعرفة مدى تأثير استئصال المبيض على العلاقة الزوجية، علينا اولا معرفة العلاقة التي تربط بين المبيض العلاقة الحميمة، تعد المبايض أحد الغدد التناسلية عند الانثى حيث تكون المبيض مسؤولة عن إنتاج البويضات وايضا الهرمونات الجنسية مثل الاستروجين.

وبالتالي ان استئصال المبيض يؤثر بشكل كبير على العلاقة الزوجية، حيث تنخفض الرغبة الجنسية عند الأنثى إلى أقل مستوياتها، وذلك الانخفاض في الرغبة يكون نتيجة عدم إنتاج ما يكفي من هرمون الاستروجين.

هل استئصال المبيض يؤدي إلى العقم؟

أيضا هنالك بعض التساؤلات حول هذا الموضوع، حيث تتساءل النساء قبل أن تخضع لعملية استئصال المبسط هل يؤثر ذلك الى عدم قدرتي على الحمل؟ وهنا تأتي الإجابة إذا كانت عملية الاستئصال تستهدف مبيض واحد فقط من المحتمل أن تتمكن المرأة مستقبلًا من الحمل، لكن إذا كانت عملية الاستئصال تستهدف المبيضين فلن تتمكن المرأة من الحمل بعد العملية.

أسباب استئصال المبيض؟

هنالك العديد من الأسباب التي تؤدي في نهاية المطاف إلى استئصال المبيض ما يلي:

  1. الإصابة بسرطان المبيض
  2. أورام وتكيسات المبيض
  3. انتباذ بطانة الرحم
  4. التواء المبيض
  5. خراج بوقي مبيضي

كيف تتم عملية استئصال المبيض؟

هل استئصال المبيض يؤثر على العلاقة الزوجية وكيم تتم هذه العملية؟ استئصال المبيض يتم من خلال الخضوع لعملية جراحية، حيث يتم استئصال مبيض وتسمى هذه العملية استئصال المبيض المصاب، وعند استئصال المبيضان بشكل كامل تسمى هذه العملية باستئصال المبيض الثنائي.

ويتم إجراء هذه العملية من قبل أطباء مختصين، حيث يعتمد الطبيب الجراحي في بعض الأحيان على استخدام المنظار الطبي لإجراء استئصال المبيض، حيث يتم فتح بعض الثقوب أسفل البطن وإدخال أذرع المنظار الطبي في تلك الثقوب حتى تصل الأذرع الى المبيض وتتم عملية الاستئصالي دون عمل شق جراحي في البطن، وفي هذه الحالة يمكن للمرأة مغادرة المركز الصحي بعد عدة ساعات من إجراء عملية استئصال المبيض.

وفي الحالة الجراحية التقليدية تتم عملية استئصال المبيض من خلال إجراء شق جراحي أسفل البطن حتى يتمكن الطبيب من الوصول الى المبيض واستئصاله يدويًا، وفي هذه الحالة يجب على المرأة البقاء داخل المركز الصحي لتلقي العناية الخاصة لبضعة أيام.

الالم ما بعد عملية استئصال المبيض؟

تختلف آلام ما بعد استئصال المبيض من امرأة لأخرى وذلك لعدة اسباب منها قدرة المرأة على تحمل الألم ونوع العملية حيث تكون آلام العملية التي تم إجراؤها باستخدام المنظار الطبي أقل من العملية الجراحية التقليدية التي يتم من خلالها عمل شق جراحي أسفل البطن للوصول الى المبيض واستئصاله.

ومن المحتمل ظهور بعض الآلام في كلى الحالتين الاستئصالية للمبيض، حيث من الممكن الشعور بآلام متفاوتة أسفل منطقة البطن وفي بعض الأحيان قد تشعر المرأة بآلام في المعدة، لكن سرعان ما تزول هذه الآلام. 

وفي الختام قد أجبنا اليوم على السؤال الذي طرحَ علينا وقد كان هل استئصال المبيض يؤثر على العلاقة الزوجية؟ حيث نأمل أن تساعدك هذه المقالة في فهم التأثير المحتمل لهذه العملية، لذلك إذا كنت تفكرين في استئصال المبيض، فمن المهم أن تتناقشين مع شريكك وكيف يمكن أن يؤثر ذلك على علاقتكم الزوجية.

920 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *