هل تعلم؟ معلومات عامة

هل تعلم؟ معلومات عامة

هل تعلم أن العالم مليء بالأشياء الرائعة التي تنتظر من يكتشفها؟ من أعماق المحيط إلى أقصى الفضاء الخارجي، هناك عجائب لا حصر لها يمكن أن تلهمنا وتدهشنا. في هذه المقالة، سوف نستكشف بعض الحقائق الأكثر روعة والأقل شهرة حول العالم الذي نعيش فيه. من القدرات المذهلة للحيوانات إلى الإنجازات المحيرة للعقل للبشر، لا يوجد حد للأشياء المدهشة التي يمكننا اكتشافها إذا أخذنا الوقت الكافي للبحث. لذا، اجلس واستعد لتندهش من الأشياء المذهلة التي لم تكن تعرفها من قبل من خلال “هل تعلم؟”.

Advertisements

هل كنت تعلم؟ معلومات عامة

  1. هل تعلم أن أقصر حرب في التاريخ استمرت 38 دقيقة فقط؟ ** وقعت الحرب الأنجلو-زنجبارية في 27 أغسطس 1896، وتعتبر أقصر حرب على الإطلاق.
  1. أن الحرباء معروفة بكونها أكثر العيون تميزًا في العالم؟ ** يمكن لكل عين أن تتحرك بشكل مستقل، مما يمنح الحرباء رؤية 360 درجة لمحيطها.
  1. هل تعلم أن سور الصين العظيم غير مرئي من الفضاء؟ ** هذه أسطورة شائعة كشفتها وكالة ناسا. يمكن رؤية الجدار في مدار أرضي منخفض، ولكن ليس من القمر، كما يُزعم كثيرًا.
  1. هل تعلم أن أسرع حيوان بري في العالم ليس الفهد، بل صقر الشاهين؟ ** في حين أن الفهد معروف بسرعته الهائلة على الأرض، فقد تم تسجيل صقر الشاهين، عند الغوص بحثًا عن فريسة، للوصول إلى سرعات تصل إلى 242 ميلًا في الساعة.
  1. هل تعلم أن محيطات الأرض تحتوي على ما يقرب من 20 مليون طن من الذهب؟ ** في حين أن هذا قد يبدو كثيرًا، إلا أنه في الواقع مخفف للغاية، حيث يبلغ التركيز حوالي 13 جزءًا لكل تريليون.
  1. هل تعلم أن مجموعة من طيور النحام تسمى Flamboyance؟ ** توجد هذه الطيور ذات الألوان الزاهية في مجموعات كبيرة في أجزاء كثيرة من العالم.
  1. هل تعلم أن القارة القطبية الجنوبية هي القارة الوحيدة الخالية من الزواحف؟ ** بسبب مناخها القاسي، لم تتمكن الزواحف من البقاء في القارة القطبية الجنوبية.
  1. أن وزن لسان الحوت الأزرق يعادل وزن الفيل؟ ** الحيتان الزرقاء هي أكبر الحيوانات على وجه الأرض، وألسنتها وحدها يمكن أن يصل وزنها إلى 5400 رطل.

هل كنت تعلم؟ حقائق لا تصدق عن القهوة

  1. أن القهوة هي ثاني أكثر السلع تداولًا في العالم، بعد البترول فقط؟ ** في الواقع، يتم استهلاك أكثر من 2.25 مليار فنجان من القهوة يوميًا في جميع أنحاء العالم.
  1. هل تعلم أن قهوة الإسبريسو، وهي قهوة سوداء قوية مصنوعة عن طريق الضغط على حبوب البن المطحونة بقوة بالبخار، نشأت في إيطاليا في أوائل القرن العشرين؟ ** اليوم، لا تزال تعتبر خيارًا شائعًا لمحبي القهوة في جميع أنحاء العالم.
  1. أن إضافة الحليب أو الكريمة إلى قهوتك يمكن أن يقلل من خصائصها المضادة للأكسدة؟ ** مضادات الأكسدة مسؤولة عن محاربة المواد الكيميائية الضارة في الجسم، لذلك إذا كنت تستمتع بقهوتك مع الحليب أو الكريمة، فقد لا تحصل على الفوائد الكاملة.
  1. هل تعلم أن أغلى قهوة في العالم مصنوعة من فضلات قطة آسيوية نادرة؟ ** تسمى Kopi Luwak، هذه القهوة مصنوعة من حبوب أكلها قط الزباد وهضمها. من الغريب أن هذه القهوة يمكن أن تبيع ما يصل إلى 600 دولار للرطل الواحد.
  1. أن الكافيين، المنشط الموجود في القهوة، يمكن أن يساعد في تحسين الذاكرة والمزاج والتركيز؟ ** أظهرت الدراسات أن الكافيين يمكن أن يساعد أيضًا في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض معينة، بما في ذلك مرض الزهايمر، ومرض باركنسون، وأمراض الكبد.
  1. هل تعلم أن أول نبتة قهوة تمت زراعتها في إثيوبيا؟ ** تقول الأسطورة أن راعي ماعز يُدعى كالدي اكتشف القهوة عندما رأى ماعزه تزداد نشاطًا بعد تناول التوت من نبات معين.
  1. هل تعلم أن من يشربون القهوة لديهم مخاطر أقل للإصابة بمرض السكري من النوع 2؟ ** وجدت بعض الدراسات أن تناول القهوة بانتظام يمكن أن يساعد في تقليل خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2 بنسبة تصل إلى 50٪.
  1. أن حبوب البن هي في الواقع بذور فاكهة تسمى كرز القهوة؟ ** تنمو هذه الكرز على أشجار البن وعادة ما تكون حمراء أو أرجوانية اللون عندما تنضج.

هل كنت تعلم؟ حقائق لا تصدق عن دماغ الإنسان

  1. هل تعلم أن دماغ الإنسان يحتوي على حوالي 100 مليار خلية عصبية؟ ** هذه الخلايا العصبية مسؤولة عن نقل المعلومات في جميع أنحاء الدماغ والجسم.
  1. أن الدماغ البشري يمكنه توليد طاقة كافية لتشغيل المصباح الكهربائي؟ ** بينما يزن الدماغ حوالي 3 أرطال فقط، إلا أنه قادر على إنتاج حوالي 20 واط من الطاقة.
  1. هل تعلم أن أدمغتنا قادرة على إنتاج خلايا عصبية جديدة، حتى في مرحلة البلوغ؟ ** تسمى هذه العملية بتكوين الخلايا العصبية، وتحدث في منطقة الحُصين، وهي منطقة الدماغ المسؤولة عن التعلم والذاكرة.
  1. هل تعلم أن النصف المخي الأيسر يتحكم في الجانب الأيمن من الجسم، بينما يتحكم النصف المخي الأيمن في الجانب الأيسر؟ ** لهذا السبب يمكن أن يؤثر تلف الجانب الأيسر من الدماغ على الحركة في الجانب الأيمن من الجسم والعكس صحيح.
  1. هل تعلم أن 75٪ من دماغ الإنسان ماء؟ ** هذا هو السبب في أهمية الحفاظ على نسبة الماء في الجسم بشكل صحيح للحفاظ على الوظيفة الإدراكية.
  1. هل تعلم أن الدماغ البشري قادر على معالجة المعلومات بمعدل يصل إلى 120 مترًا في الثانية؟ ** تتيح لك هذه السرعة الاستجابة بسرعة للتغيرات في بيئتك، مثل مراوغة الكرة التي تتجه في اتجاهك.
  1. هل تعلم أن الدماغ البشري يستمر في التطور حتى منتصف العشرينات من العمر، مما يجعله أكثر قابلية للتكيف مع التجارب والأفكار الجديدة؟ ** هذا هو السبب في أن تعلم مهارات جديدة والاستمرار في تحدي نفسك يمكن أن يكون له تأثير إيجابي على صحة الدماغ.
  1. أن الضحك قد ثبت أنه يحسن وظائف المخ ويقلل من مستويات التوتر؟ ** يطلق الضحك الإندورفين، وهي مواد كيميائية طبيعية تعزز الشعور بالسعادة والرفاهية.

هل كنت تعلم؟ حقائق مذهلة عن الكوكب الأحمر المريخ

  1. هل تعلم أن كوكب المريخ هو رابع كوكب من حيث البعد عن الشمس ويعرف أيضًا باسم “الكوكب الأحمر”؟ ** مظهره المحمر يرجع إلى تربته الغنية بالحديد والغبار الجوي.
  1. هل تعلم أن المريخ به أكبر بركان في المجموعة الشمسية يسمى أوليمبوس مونس؟ ** إنه يقف على ارتفاع مذهل يبلغ 22 كيلومترًا، أي ما يقرب من ثلاثة أضعاف ارتفاع جبل إيفرست.
  1. هل تعلم أن المريخ لديه أطول واد في النظام الشمسي يسمى Valles Marineris؟ ** يبلغ طوله أكثر من 4000 كيلومتر، أي أكثر من ستة أضعاف طول جراند كانيون في الولايات المتحدة.
  1. أن متوسط ​​درجة الحرارة على كوكب المريخ هو -63 درجة مئوية؟ ** هذا يجعله مكانًا غير مضياف للحياة كما نعرفه.
  1. هل تعلم أن مركبة Curiosity Rover التابعة لوكالة ناسا تستكشف المريخ منذ عام 2012؟ ** كانت ترسل معلومات قيمة حول جيولوجيا الكوكب ومدى ملاءمتها للحياة.
  1. هل تعلم أن المريخ سمي على اسم إله الحرب الروماني؟ ** ذكر مظهره المحمر المراقبون القدامى بالدم الذي ارتبط بإله الحرب.
  1. هل تعلم أن للمريخ قمرين صغيرين يسمى فوبوس وديموس؟ ** إنهما غير منتظمين ويُعتقد أنهما كويكبات تم التقاطها.
  1. أن هناك أدلة على وجود مياه سائلة على سطح المريخ؟ ** أثار هذا الاكتشاف الأمل في احتمال وجود حياة جرثومية على الكوكب أو احتمالية جهود الاستعمار البشري في المستقبل.

هل كنت تعلم؟ حقائق رائعة عن مملكة الحيوان

  1. هل كنت تعلم أن الحوت الأزرق هو أكبر حيوان على وجه الأرض؟ ** يمكن أن يصل طوله إلى 100 قدم ويزن ما يصل إلى 200 طن، وهو نفس وزن 30 فيلًا تقريبًا!
  1. هل تعلم أن أبطأ حيوان ثديي على وجه الأرض هو الكسلان؟ ** يتحركون ببطء شديد بحيث تنمو الطحالب على فرائهم، مما يساعدهم على الاندماج في الأشجار التي يعيشون فيها.
  1. أن أنثى الكنغر لها ثلاثة مهبل؟ ** نعم، ثلاثة! اثنان من المهبل يؤدي إلى فصل الرحم، والثالث يستخدم للولادة.
  1. هل تعلم أن ذكر فرس البحر يلد صغارهم؟ ** لديهم كيس على بطونهم حيث ينمو صغارهم، ويمكنهم أن يلدوا ما يصل إلى 1500 طفل في وقت واحد.
  1. هل تعلم أن لسان الحوت الأزرق كبير جدًا لدرجة أن 50 شخصًا يمكن أن يقفوا عليه؟ ** يمكن أن تزن ألسنتهم نفس وزن الفيل وتكون مغطاة بمطبات صغيرة تساعد على تصفية الماء أثناء الرضاعة.
  1. هل تعلم أن قنافذ البحر يمكنها تجديد أجزاء الجسم؟ ** يمكن لهذه المخلوقات التي تبدو غريبة المظهر أن تنمو أطرافها الخلفية وأجزاء من النخاع الشوكي وحتى أجزاء من دماغها!
  1. هل تعلم أن نحل العسل له رقصة خاصة يستخدمونها للتواصل مع بعضهم البعض؟ ** يهزون بطونهم ويتحركون في أنماط معينة للإشارة إلى موقع مصادر الغذاء.
  1. أن مجموعة من طيور النحام تسمى Flamboyance؟ ** تشتهر طيور النحام بريشها الوردي النابض بالحياة وغالبًا ما تُرى واقفة على ساق واحدة أثناء الرضاعة في المياه الضحلة.

هل كنت تعلم؟ حقائق مذهلة عن الجسم البشري

  1. هل تعلم أن جسم الإنسان البالغ لديه أوعية دموية تبلغ حوالي 100000 ميل؟ ** يمكن أن يلتف هذا حول الأرض أكثر من أربع مرات!
  1. هل تعلم أن أقوى عضلة في جسم الإنسان هي العضلة الماضغة الموجودة في الفك؟ ** تستخدم هذه العضلة للمضغ، وهي قادرة على بذل قوة تصل إلى 200 رطل.
  1. هل تعلم أن أنف الإنسان يمكن أن تكتشف أكثر من 1 تريليون رائحة مختلفة؟ ** يرجع ذلك إلى الظهارة الشمية – الأنسجة التي تبطن تجويف الأنف – والتي تحتوي على ملايين المستقبلات الشمية.
  1. أن عظام البشر عند الولادة أقل مما هي عند البالغين؟ ** يولد الأطفال بحوالي 300 عظمة، والتي تندمج معًا في النهاية لتكوين 206 عظام لدى البالغين.
  1. هل تعلم أن البشر يتخلصون من بشرتهم ويعيدون نموها كل 28 يومًا؟ ** هذه العملية تسمى دوران خلايا الجلد، وهي تساعد في الحفاظ على البشرة صحية وخالية من التلف.
  1. هل تعلم أن دماغ الإنسان هو العضو الوحيد في الجسم الذي لا يشعر بالألم؟ ** هذا بسبب عدم وجود مستقبلات للألم في الدماغ نفسه.
  1. هل تعلم أن مساحة سطح رئتي الإنسان تبلغ حوالي 70 مترًا مربعًا؟ ** هذا تقريبًا بنفس حجم ملعب التنس!
  1. هل تعلم أن قلب الإنسان يمكن أن ينبض أكثر من 100000 مرة في اليوم؟ ** على مدار العمر، هذا يضيف ما يقرب من 2.5 مليار نبضة قلب.

هل كنت تعلم؟ حقائق مذهلة عن الفضاء

  1. أن ضوء الشمس يستغرق حوالي 8 دقائق و 20 ثانية للوصول إلى الأرض؟ ** هذا يعني أن الشمس التي نراها في السماء هي في الواقع بدت قبل 8 دقائق و 20 ثانية.
  1. هل تعلم أن أكبر بركان في المجموعة الشمسية يقع على سطح المريخ؟ ** يطلق عليه اسم أوليمبوس مونس ويبلغ ارتفاعه ثلاثة أضعاف جبل إيفرست.
  1. هل تعلم أن هناك عددًا أكبر من التكرارات المحتملة للعبة الشطرنج أكثر من عدد الذرات الموجودة في الكون المرئي؟ ** يرجع ذلك إلى التعقيد الهائل للعبة.
  1. هل تعلم أن مجرة ​​درب التبانة تقدر باحتوائها على ما بين 100 و 400 مليار نجم؟ ** ويقدر أيضًا أن هناك أكثر من 100 مليار كوكب في مجرة ​​درب التبانة.
  1. هل تعلم أن مركز الأرض أكثر سخونة من سطح الشمس؟ ** تبلغ درجة حرارة لب الأرض حوالي 5500 درجة مئوية، بينما تبلغ درجة حرارة سطح الشمس حوالي 5500 درجة مئوية “فقط”.
  1. أن سنة على كوكب الزهرة أقصر من يوم على كوكب الزهرة؟ ** اليوم على كوكب الزهرة يستمر 243 يومًا أرضيًا، في حين أن السنة تساوي 225 يومًا أرضيًا.
  1. أن هناك أكثر من 170 مليار مجرة ​​في الكون المرئي؟ ** تحتوي كل من هذه المجرات على مليارات النجوم والكواكب.
  1. هل تعلم أن الكون يمكن أن يتمدد بسرعة أكبر من سرعة الضوء؟ ** على الرغم من أنه لا شيء يمكن أن ينتقل أسرع من سرعة الضوء، إلا أن نسيج الفضاء نفسه يمكن أن يتوسع أسرع من سرعة الضوء.

509 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *