هل شوربة العدس تزيد الوزن ؟

هل شوربة العدس تزيد الوزن ؟

هل شوربة العدس تزيد الوزن، من المعروف أن العدس يعتبر من الأغذية الغنية بالبروتينات والعناصر الغذائية المختلفة التي تعمل على تحسين صحة الجسم بشكل كبير. ومع ذلك، فإن بعض الشائعات تقول إن الشوربة المصنوعة من العدس قد تزيد الوزن، مما يجعل الكثير من الناس يتوقفون عن تناولها باعتبارها طعامًا غير مفيد وخطرًا على صحتهم. لذلك من خلال هذا المقال دعونا نستكشف هذه الشائعات ونعلم ما هي الحقيقة وراء فوائد شوربة العدس وتأثيراتها على زيادة الوزن.

Advertisements

هل شوربة العدس تزيد الوزن

من غير المحتمل أن تسبب شوربة العدس في حد ذاتها زيادة في الوزن، لأن العدس منخفض السعرات الحرارية نسبيًا وغني بالألياف والبروتين، مما قد يساعدك على الشعور بالشبع والرضا. ومع ذلك، إذا تم تحضير شوربة العدس بمكونات عالية السعرات الحرارية مثل الكريمة أو الزبدة، أو إذا تم تقديمه مع الخبز أو غيره من السعرات الحرارية العالية، فقد يساهم ذلك في زيادة الوزن إذا استهلكت أكثر من احتياجاتك اليومية من السعرات الحرارية.

ومن المهم أيضًا ملاحظة أن زيادة الوزن وفقدانه يتأثران بشكل أساسي بالتوازن بين السعرات الحرارية المستهلكة والسعرات الحرارية التي يتم حرقها من خلال النشاط البدني. حيث إن النظام الغذائي الشامل والمتوازن الذي يتضمن مجموعة متنوعة من الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية، والتي يتم تناولها بكميات مناسبة، إلى جانب النشاط البدني المنتظم، هو المفتاح لتحقيق الوزن الصحي والحفاظ عليه.

Advertisements

شوربة العدس والرجيم

يمكن أن تكون شوربة العدس غذاء مفيدًا لتضمينه في نظام غذائي صحي ومتوازن، خاصة عند محاولة إنقاص الوزن.  لان العدس غني بالبروتين والألياف، مما يساعد على تعزيز الشعور بالامتلاء ودعم عملية الهضم الصحي. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تكون شوربة العدس خيارًا جيدًا من الوجبات منخفضة السعرات وغنية بالعناصر الغذائية، خاصةً إذا تم تحضيره بدون دهون مضافة وتقديمه مع مجموعة متنوعة من الخضروات.

Advertisements

ومع ذلك، من المهم أن تضع في اعتبارك أن فقدان الوزن يعتمد اولآ على خلق عجز في السعرات الحرارية وذلك من خلال مزيج من التغييرات الغذائية وزيادة النشاط البدني.

فوائد شوربة العدس

تقدم شوربة العدس العديد من الفوائد الصحية، ويرجع ذلك أساسًا إلى طبيعة العدس الغنية بالعناصر الغذائية. العدس مصدر جيد للبروتين والألياف ومجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن، بما في ذلك الحديد والزنك وحمض الفوليك.  لذلك فيما يلي بعض الفوائد الصحية المحتملة لشوربة العدس:

  1. تحسين صحة القلب والأوعية الدموية: يحتوي العدس على مركبات قد تساعد في تقليل الالتهاب وتحسين صحة الأوعية الدموية، مما قد يؤدي إلى تحسين صحة القلب.
  1. تقليل مخاطر الإصابة بالأمراض المزمنة: ارتبط تناول العدس بتقليل مخاطر الإصابة بالأمراض المزمنة مثل مرض السكري وبعض أنواع السرطان وأمراض القلب.
  1. تحسين صحة الأمعاء: قد يساهم المحتوى العالي من الألياف في العدس في تحسين صحة الأمعاء عن طريق تغذية بكتيريا الأمعاء المفيدة وتعزيز حركات الأمعاء المنتظمة.
  1. يساعد على إنقاص الوزن: العدس منخفض السعرات الحرارية وغني بالبروتين والألياف، مما يساعدك على الشعور بالشبع والرضا بعد الأكل والتحكم في الشهية.
  1. التحكم في نسبة السكر في الدم: يحتوي العدس على مؤشر منخفض لنسبة السكر في الدم، مما يعني أنه يمكن أن يساعد في تنظيم مستويات السكر في الدم، خاصة عندما يقترن بأطعمة أخرى توفر تغذية متوازنة.
  1. مصدر جيد للبروتين النباتي: العدس مصدر كبير للبروتين للأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا نباتيًا أو يتطلعون إلى تقليل استهلاكهم من المنتجات الحيوانية.

طريقة عمل شوربة العدس

يمكن عمل شوربة العدس بعدة طرق مختلفة، ولكن إليك وصفة بسيطة يمكنك تحضيرها:

المكونات:

  • 1 ملعقة كبيرة زيت زيتون
  • 1 بصلة مفرومة
  • 2 فص ثوم مفروم
  • 2 جزر مفروم
  • 2 سيقان كرفس مفروم
  • 1 كوب عدس أخضر أو ​​بني مجفف، مغسول ومصفى
  • 4 أكواب مرق دجاج أو خضار 
  • 1 ورقة غار
  • الملح والفلفل حسب الذوق
  • بقدونس طازج أو كزبرة مفروم (اختياري)

طريقة التحضير:

  1. سخني زيت الزيتون في قدر كبير على نار متوسطة.
  2. يضاف البصل والثوم ويطهى لمدة 2-3 دقائق حتى ينضج.
  3. يضاف الجزر والكرفس ويطهى لمدة 2-3 دقائق أخرى حتى ينضج قليلاً.
  4. يضاف العدس والمرق وورق الغار. يُغلى المزيج، ثم تُخفّف النار ويُترك على نار خفيفة لمدة 30 دقيقة
  5. ازيلي ورق الغار وتبلي شوربة العدس بالملح والفلفل حسب الرغبة.
  6. قدميها ساخنة ومزينة بالبقدونس الطازج أو الكزبرة حسب الرغبة.

ملاحظة: يمكن تعديل هذه الوصفة بسهولة عن طريق إضافة خضروات أو توابل أخرى لتناسب زوقك.

811 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *