أوائل سورة البقرة مكتوبة

أوائل سورة البقرة مكتوبة

أوائل سورة البقرة مكتوبة، الٓمٓ (١) ذَٰلِكَ الْكِتَابُ لَا رَيْبَ ۛ فِيهِ ۛ هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ (٢) الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ (٣) وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنزِلَ مِن قَبْلِكَ وَبِالْآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ (٤) أُولَٰئِكَ عَلَىٰ هُدًى مِّن رَّبِّهِمْ ۖ وَأُولَٰئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ (٥) إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا سَوَاءٌ عَلَيْهِمْ أَأَنذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنذِرْهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ (٦) خَتَمَ اللَّهُ عَلَىٰ قُلُوبِهِمْ وَعَلَىٰ سَمْعِهِمْ ۖ وَعَلَىٰ أَبْصَارِهِمْ غِشَاوَةٌ ۖ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ (٧) وَمِنَ النَّاسِ مَن يَقُولُ آمَنَّا بِاللَّهِ وَبِالْيَوْمِ الْآخِرِ وَمَا هُم بِمُؤْمِنِينَ (٨)

Advertisements

يُخَادِعُونَ اللَّهَ وَالَّذِينَ آمَنُوا وَمَا يَخْدَعُونَ إِلَّا أَنفُسَهُمْ وَمَا يَشْعُرُونَ (٩) فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ فَزَادَهُمُ اللَّهُ مَرَضًا ۖ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا كَانُوا يَكْذِبُونَ (١٠) وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ (١١) أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَٰكِن لَّا يَشْعُرُونَ (١٢) وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ ۗ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَٰكِن لَّا يَعْلَمُونَ (١٣) وَإِذَا لَقُوا الَّذِينَ آمَنُوا قَالُوا آمَنَّا وَإِذَا خَلَوْا إِلَىٰ شَيَاطِينِهِمْ قَالُوا إِنَّا مَعَكُمْ إِنَّمَا نَحْنُ مُسْتَهْزِئُونَ (١٤) اللَّهُ يَسْتَهْزِئُ بِهِمْ وَيَمُدُّهُمْ فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ (١٥) أُولَٰئِكَ الَّذِينَ اشْتَرَوُا الضَّلَالَةَ بِالْهُدَىٰ فَمَا رَبِحَت تِّجَارَتُهُمْ وَمَا كَانُوا مُهْتَدِينَ (١٦) مَثَلُهُمْ كَمَثَلِ الَّذِي اسْتَوْقَدَ نَارًا فَلَمَّا أَضَاءَتْ مَا حَوْلَهُ ذَهَبَ اللَّهُ بِنُورِهِمْ وَتَرَكَهُمْ فِي ظُلُمَاتٍ لَّا يُبْصِرُونَ (١٧) صُمٌّ بُكْمٌ عُمْيٌ فَهُمْ لَا يَرْجِعُونَ (١٨) أَوْ كَصَيِّبٍ مِّنَ السَّمَاءِ فِيهِ ظُلُمَاتٌ وَرَعْدٌ وَبَرْقٌ يَجْعَلُونَ أَصَابِعَهُمْ فِي آذَانِهِم مِّنَ الصَّوَاعِقِ حَذَرَ الْمَوْتِ ۚ وَاللَّهُ مُحِيطٌ بِالْكَافِرِينَ (١٩) يَكَادُ الْبَرْقُ يَخْطَفُ أَبْصَارَهُمْ ۖ كُلَّمَا أَضَاءَ لَهُم مَّشَوْا (٢٠).

فضل قراءة سورة البقرة

بسم الله الرحمن الرحيم، سورة البقرة هي إحدى سور القرآن الكريم التي تحمل فضلًا عظيمًا. إنها أطول سورة في القرآن، تتكون من 286 آية وتحتوي على مجموعة متنوعة من المواضيع والتوجيهات الهامة.

Advertisements

يعتبر قراءة سورة البقرة فضيلة عظيمة، ففي حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “لا تجعلوا بيوتكم قبورًا، إن الشيطان ينفر من البيت الذي تقرأ فيه سورة البقرة” [رواه مسلم]. هذا الحديث يشير إلى أهمية قراءة سورة البقرة في تطهير المنزل من وسواس الشيطان والحفاظ على السكينة والبركة فيه.

Advertisements

تحتوي سورة البقرة على العديد من القصص والتوجيهات الهامة التي تعطينا الإرشاد في حياتنا. فمن خلال قراءتها وتدبر معانيها، نتعلم العديد من القيم والأخلاق الحميدة، مثل التوحيد والاستقامة والعدل والتسامح والصبر والتوبة والإحسان إلى الآخرين.

تنصح العديد من الأحاديث النبوية بقراءة سورة البقرة بانتظام. ففي حديث آخر، قال النبي صلى الله عليه وسلم: “لا تجعلوا بيوتكم قبورًا، إن الشيطان ينفر من البيت الذي تقرأ فيه سورة البقرة ثلاث ليالٍ” [رواه مسلم]. هذا يشير إلى أن قراءة سورة البقرة تعمل على دفع الشيطان وتحمي المنزل وأهله من الشرور.

بالإضافة إلى ذلك، تحتوي سورة البقرة على آية الكرسي التي تعتبر من أعظم الآيات في القرآن الكريم. فهي تحمل في طياتها الكثير من الفضائل والبركات، وتعتبر وسيلة للحفاظ على الإيمان والحصول على السكينة والطمأنينة.

باختصار، فإن سورة البقرة تحمل فضلًا عظيمًا وتقدم لنا العديد من الإرشادات والتوجيهات الهامة في حياتنا. لذا، ينصح بقراءتها بانتظام وتدبر معانيها، والاستفادة من فضائلها في تحقيق السكينة والراحة النفسية في حياتنا.

أهم ما جاء في سورة البقرة

في سورة البقرة، تتضمن العديد من المواضيع والتوجيهات الهامة. من أبرز ما جاء في سورة البقرة:

1. الآية الأولى تبدأ بـ “بسم الله الرحمن الرحيم”، وهي بداية السورة وتعبر عن الاستعانة بالله والتوكل عليه.

2. ذكر أهمية الإيمان بالله واليوم الآخر والإحسان والتصدق والإقامة الصلاة.

3. قصة آدم وحواء وسقوطهما من الجنة والتوبة والعفو من الله.

4. قصة بني إسرائيل والعهود التي أخذها الله عليهم ومعاقبتهم لمخالفتهم للعهود.

5. ذكر قصة إبراهيم واختباره من الله وتضحيته بابنه.

6. توجيهات حول الصيام والحج والزكاة وأحكام الطهارة والأضحية.

7. تحذير من الاستحلال والربا والظلم والتعاون على الإثم والتقاتل.

8. ذكر قصة موسى وفرعون والبني إسرائيل ومعجزات موسى.

9. توجيهات حول الأضحية والصيام والحج والزكاة وأحكام الطهارة.

10. تحذير من الاستحلال والربا والظلم والتعاون على الإثم والتقاتل.

هذه بعض النقاط الهامة التي تم ذكرها في سورة البقرة. إن سورة البقرة تحتوي على العديد من الفوائد والتوجيهات الهامة التي تساعدنا في توجيه حياتنا وتحقيق السعادة والتوازن في الدنيا والآخرة.

433 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *