دعوات صباحية جميلة

دعوات صباحية جميلة

دعوات صباحية، يتميّز الإسلام بتعاليمه البسيطة التي يمكن فهمها من قِبَل جميع الناس، كما يعتبر الصلاة والأدعية جزءًا من الروحانية الإسلامية. ومن بين الأدعية اليومية التي يجب على المسلم أن يؤديها هي الأدعية الصباحية. 

Advertisements

تُعد الأدعية الصباحية جزءًا مهمًا من العبادة اليومية للمسلمين، والتي ترتبط برفع الذكر لله وتذكير الإنسان بأسمائه وصفاته العظيمة، فهي تعد بداية جديدة لليوم ومصدرًا للطاقة الإيجابية التي تساعد في الاستيقاظ والإنتاجية. وباستمرار الأدعية الصباحية، يتغلب المسلم على ليونة الروح والجسد والتي تؤدي إلى الكسل وعدم النشاط.

كيفية أداء الأدعية الصباحية

يمكن أداء الأدعية الصباحية في المنزل أو في المسجد، ويمكن تنظيمها بحسب الوقت المخصص للصلاة الصباحية. ويتميز الأداء بالراحة والهدوء والتفكير الإيجابي، حيث يمكن للمسلم أن يتخلص من الأفكار السيئة والشعور بالتوتر والحُزن. ويمكن تحقيق ذلك بتلاوة الأذكار والأدعية بتدبر وتأمل وتفكير عميق، كما يمكن أن تتم الصلاة والأدعية الصباحية في الطبيعة للاستمتاع بطقس جميل والهواء النقي، والتأمل بعظمة الخالق في آيات الطبيعة الجميلة.

Advertisements

دعوات صباحية

1. اللَّهُمَّ بِكَ أَصْبَحْنَا، وَبِكَ أَمْسَيْنَا، وَبِكَ نَحْيَا، وَبِكَ نَمُوتُ، وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ.

Advertisements

2. اللَّهُمَّ إِنِّي أَصْبَحْتُ أُشْهِدُكَ، وَأُشْهِدُ حَمَلَةَ عَرْشِكَ، وَمَلَائِكَتَكَ، وَجَمِيعَ خَلْقِكَ، أَنَّكَ أَنْتَ اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ وَحْدَكَ لَا شَرِيكَ لَكَ، وَأَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُكَ وَرَسُولُكَ.

3. اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ عِلْمًا نَافِعًا، وَرِزْقًا طَيِّبًا، وَعَمَلاً مُتَقَبَّلًا.

4. اللَّهُمَّ بِكَ أَصْبَحْنَا، وَبِكَ أَمْسَيْنَا، وَبِكَ نَحْيَا، وَبِكَ نَمُوتُ، وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ.

5. اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ الْهَمِّ وَالْحَزَنِ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ الْعَجْزِ وَالْكَسَلِ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ الْجُبْنِ وَالْبُخْلِ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ غَلَبَةِ الدَّيْنِ وَقَهْرِ الرِّجَالِ.

6. اللهم إني أصبحت أُشهدك، وأُشهد حملة عرشك، وملائكتك، وجميع خلقك، أنك أنت الله لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك، وأن محمدًا عبدك ورسولك.

7. اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي، اللهم استرني فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض عليك.

8. اللهم إني أسألك علمًا نافعًا، ورزقًا طيبًا، وعملًا متقبلاً.

9. اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، وأعوذ بك من العجز والكسل، وأعوذ بك من الجبن والبخل، وأعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال.

10. اللهم بك أصبحنا وبك أمسينا، وبك نحيا وبك نموت، وإليك المصير.

دعاء الاستيقاظ من النوم

“أللهم بك أصبحنا، وبك أمسينا، وبك نحيا وبك نموت وإليك المصير. الحمد لله الذي أحيانا بعدما أماتنا وإليه النشور”

يُعد دعاء الاستيقاظ من النوم جزءًا من الأدعية الصباحية وله فوائد كثيرة، حيث يساعد على الانتباه والتركيز وذلك بسبب تلاوة أسماء الله الحسنى والطلب منه بالنصر والتوفيق في يومه الجديد.

فوائد دعاء الاستيقاظ من النوم

  • يعيد التذكير بأسماء الله الحسنى والتذكير بالثواب والجزاء.
  • يساعد على تحقيق الاستيقاظ والصحة النفسية والجسدية.
  • يزيد من الطاقة الإيجابية والتفاؤل والإنتاجية خلال النهار.

كيفية أداء دعاء الاستيقاظ من النوم

يستحسن أن يؤدي المسلم دعاء الاستيقاظ من النوم مباشرة لدى استيقاظه.- يمكن تلاوة الدعاء بصوت مسموع مع التأكيد على الأسماء الحسنى.- من الممكن أن يقرأ الدعاء بصوت منخفض أو يذكره في نفسه.- يمكن تحفيظ الدعاء ليتم تكراره بصفةٍ يومية، وعند التأخر في الصباح يقرأ الدعاء كما لو كان يتذكره بصفة لفظية.

دعاء دخول الحمام

“اللهم إني أعوذ بك من الخبث والخبائث”

يُعد دعاء دخول الحمام جزءًا من الأدعية التي يؤديها المسلم قبل دخول الحمام وله فوائد عديدة، حيث يساعد على الحفاظ على البيئة النظيفة بعد استخدام الحمام ويذكر المؤمن بالنعم التي أنعم الله بها عليه.

فوائد دعاء دخول الحمام

يذكر المؤمن بالنعم التي أَنعَمَ الله بها عليه.- يساعد على الحفاظ على النظافة الشخصية والحفاظ على بيئة نظيفة.يساعد على الحماية من الشيطان، يُذكِر المسلم بالتواضُعِ والاستخفاف بالنفسَ.

كيفية أداء دعاء دخول الحمام

يستحسن أن يؤدي المسلم هذا الدعاء قبل دخوله الحمام.- تلاوة الدعاء بصوتٍ عالٍ وواضح خَلالَ دخول المرحاض.- من الممكن الدعاء بصوتٍ خافِتٍّ في حالة العَبَادَة الجماعية أو الخجل- يمكن تحفيظ الدعاء ليتم تكراره بصفةٍ يومية ولإحياءِ السُنَّة النبوية المطهرة.

دعاء خروج الحمام

غُفْرَانَكَ. الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَذْهَبَ عَنِّي الْأَذَى وَعَافَانِي

يُعد دعاء خروج الحمام جزءًا من الأدعية التي يؤديها المسلم بعد الانتهاء من استخدام الحمام. هذا الدعاء يساعد على الاستغفار والتوبة؛ حيث يعتبر المرحاض مكانًا ذي أهمية وتضمنه بأداء الدعاء.

فوائد دعاء خروج الحمام

يساعد على الاستغفار للذنوب والتوبة منها.- يذكر المؤمن بأنه لن يدوم في هذه الحياة وأن عليه التحضير للحياة، الآخرة. يساعد على الحفاظ على نظافة الجسم والبيئة بخروج الماء مع الأدلة والفضلات والشوائب.

كيفية أداء دعاء خروج الحمام

يقوم المسلم بسم الله والحمد لله وبركاته.- يقول عبارة “غُفْرانَكَ” أو “غُفْرَانَكَ الله”.- يستحسن قول عبارة “أشْهَدُ أنْ لا إِلَهَ إِلا أنْتَ وحدَكَ لا شرِيكَ لَك المُلْكُ ولا حمْدُ وَأَنْتَ على كُلِّ شَيءٍ قَديرٌ”. – يعد الدعاء عملا صالحًا، ويمكن تحفيظ هذا الدعاء ليتم تكراره بصفة يومية.

دعاء اللباس

فوائد دعاء اللباس

يُعَدُّ دُعَاءُ اللباسِ أحدَ الأدعيةِ الوارَدة في السُّنَّةِ النبويَّةِ. وَيَحتلُّ هذا الدُّعَاءُ مكانةً مهمةً بينَ أدعيةِ المسلمينَ، حيثُ شَرَّحهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ بالتَّفصِيلِ وأَوْضَحَ فوائِدهِ عبرَ النَّهْرِ المَذْهَبِ الشَّافِي ـ رحمه الله ـ. ومن فوائد هذا الدعاء:- بعدَ إِفْرَاغِ البَوْلِ أو الأَدْرَارِ في الشَّأْنِ أو الْحَمَّامِ يستَحبُّ أن يدعُوَ قائِلٌ: ” الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي كَسَانِي هذَا الثَّوْبَ وَرَزَقَنِيهِ مِنْ غَيْرِ حَوْلٍ مِّنِّي وَلاَ قُوَّةٍ “. – يشعرُ المُؤمنُ بالثَّباتِ والاستقرارِ على دِينِهِ ومرتبتِهِ العَاليةِ بينَ الإِخْوَةِ والأصْدِقاءِ. – يُذهِبُ اللهُ تعالَى به تلك النِّعَمِ الشَّتّى التي تأتِي بها علينا بما لديه من فَضْلٍ وَإِحْسَانٍ.

كيفية أداء دعاء اللباس

يقوم المُسلم بنطقِ الدعاء بعد ارتداءِ الثَّوب أو اللباس. ويجب أن يكون الدعاء على لسَانِهِ وعلى قلبِه، ويكون بقلبٍ خاشعٍ وإيمانٍ صادق. وكما هو معروف، فإنَّ الدعاء يحتاج إلى “توفيقٍ” من اللهِ، والتوفيقُ من اللهِ يحتاجُ إلى أهمِّ الشَّروطِ التي يَجِبُ أنْ يصونَهَا المُسْلِم، وهيُ: التوحيد والإخلاص والتّواضع. وبهذا يعد هذا الدعاء حسنًا، ويمكن تحفيظ هذا الدعاء ليتم تكراره بصفة يومية.

دعاء الذهاب إلى المسجد

بِسْمِ اللَّهِ وَالصَّلاَةُ وَالسَّلاَمُ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ، اللَّهُمَّ اجْعَلْنِي مِنَ التَّوَابِينَ وَاجْعَلْنِي مِنَ الْمُتَطَهِّرِينَ. اللَّهُمَّ افْتَحْ لِي أَبْوَابَ رَحْمَتِكَ

فوائد دعاء الذهاب إلى المسجد

يحتل دعاء الذهاب إلى المسجد أهمية كبيرة في السنة النبوية، حيث شرحها النبي صلى الله عليه وسلم للمسلمين. ومن فوائد هذا الدعاء:- يحصل المسلم على أجر الخروج من بيته للتوجه إلى المسجد.- يعزز الإيمان والتعبد والقرب من الله تعالى.- يجعل الروحانيات تتغلغل في النفوس، ويزيد من الدقة والخشوع في الصلاة.- يوفر الدعاء الاستعداد النفسي للمسجد.

كيفية أداء دعاء الذهاب إلى المسجد

ينطق المسلم بالدعاء عند خروجه من بيته للتوجه إلى المسجد، ويتم نطق الدعاء على لسانه وفي قلبه، مع الشعور بالخشوع. ومن الشروط الأساسية لأن يُستجاب الدعاء أن يكون المسلم صادقًا في إخلاصه لله تعالى وفعل الخير والتواضع، ويجب عليه أن يحافظ على توحيد الله وعلى السير على سنة نبيه صلى الله عليه وسلم. وقد جاء في الكتاب والسنة عدد من الأدعية الواردة فيما يتعلق بالذهاب إلى المسجد، ويمكن للمسلم تحفيظ هذه الأدعية لتكرارها بصفة يومية.

دعاء الرجوع من المسجد

بِسْمِ اللَّهِ وَالصَّلاَةُ وَالسَّلاَمُ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ مِنْ فَضْلِكَ.

فوائد دعاء الرجوع من المسجد

تحمل صلة العودة من المسجد إلى المنزل العديد من الفوائد الروحانية والدينية التي تهم المسلمين، وتساعدهم على تحقيق الاستقرار النفسي والراحة الروحية بعد الأداء الصلاة. من بين فوائد هذا الدعاء:

  • يحث على إعادة انتظام الحياة الروتينية بعد أداء الصلاة.
  • يطلب للمؤمن العون والتوفيق من الله لخدمة دينه.
  • يساعد على النمو في الإيمان والرضا بالقدر الذي قسمه الله.
  • يبعث الطمأنينة في النفس بعد حضور الجماعة.
  • يعزز العلاقة بين المؤمن والله تعالى ويساعد على تحسين الأخلاق.

كيفية أداء دعاء الرجوع من المسجد

ينطق المسلم الدعاء بعد أداء الصلاة ودخوله المنزل، ويتم نطق الدعاء على لسانه وفي قلبه، مع الشعور بالتقرب من الله تعالى. وينصح بتحفيظ الأدعية الواردة في السنة النبوية وتكرار تلاوتها بصفة يومية. ويرد الدعاء في كتب السنة ومن بينها: اللهم أنت السلام ومنك السلام، تباركت يا ذا الجلال والإكرام. يرجع بلاد الله بالخير واليوم والدَّوَام. اللهم إني أسألك من فضلك ورحمتك، فإنه لا يملكها إلا أنت.

دعاء الصباح الذي يشمل المعوذتين وآية الكرسي

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ* قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ* مِن شَرِّ مَا خَلَقَ* وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ* وَمِن شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ.

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ* اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ* لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ* لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ* مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِندَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ* يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ* وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ* وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ* وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا* وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ

فوائد دعاء الصباح الذي يشمل المعوذتين وآية الكرسي

يحتوي دعاء الصباح على المعوذتين من الشرّ الذي يحفظ المؤمن من الشيطان والأذى بإذن الله، كما يضمّ آية الكرسي التي تعتبر من أعظم آيات القرآن الكريم؛ لما تحويه من قوة الحفظ والثبات والحماية، ومن بين فوائد هذا الدعاء:

  • يساعد على بداية يوم مبارك وبمعونة الله تعالى.
  • يحفظ المؤمن من شر الجن والإنس ويشعر بالطمأنينة.
  • يمنح السعادة والراحة النفسية والاطمئنان للقلوب.
  • يساعد على تذكير المؤمن بذكر الله واستغفاره.

كيفية أداء دعاء الصباح الذي يشمل المعوذتين وآية الكرسي

ينطق المؤمن دعاء الصباح عند الاستيقاظ من النوم وفي أول النهار، ويشتمل على المعوذتين وآية الكرسي. يحتاج المسلم إلى تحفيظها وتكرارها بصفة دائمة، وذلك لأن ذكر الله طاقة إيجابية قوية تعمل على تطوير الشخصية والنفس؛ لذا ينصح بتكرار هذا الدعاء في كل صباح واستغلال هذه الأجواء المباركة لأداء الأعمال الصالحة، والتوبة من الذنوب والخطايا، خاصة أثناء الجمع بين هذا الدعاء وصلاة الضحى.

256 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *