أسباب تساقط الشعر من الجذور وطرق العلاج

أسباب تساقط الشعر من الجذور وطرق العلاج

أسباب تساقط الشعر من الجذور، يعاني الكثير من الأشخاص من مشكلة تساقط الشعر، والتي قد تؤدي إلى فقدان الثقة بالنفس والإحباط. حيث هناك العديد من الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى تساقط الشعر من الجذور، بما في ذلك التغيرات الهرمونية والتوتر والتغذية غير المتوازنة. لذلك في هذه المقالة، سنكتشف بعض هذه الأسباب ونقدم بعض الحلول للحد من هذه المشكلة المزعجة.

Advertisements

أهم أسباب تساقط الشعر من الجذور

يمكن أن يحدث تساقط الشعر من الجذور بسبب مجموعة متنوعة من العوامل، بما في ذلك:

تساقط الشعر الوراثي (المعروف أيضًا باسم الصلع الوراثي)، وهو السبب الأكثر شيوعًا لتساقط الشعر ويمكن أن يؤثر على كل من الرجال والنساء.

Advertisements

أمراض المناعة الذاتية،  مثل داء الثعلبة، والتي تجعل جهاز المناعة في الجسم يهاجم بصيلات الشعر مما يؤدي إلى تساقط الشعر.

يمكن أن تسبب بعض الأدوية، مثل أدوية العلاج الكيميائي، تساقط الشعر عن طريق إتلاف بصيلات الشعر.

يمكن أن تؤدي الاختلالات الهرمونية داخل الجسم، كتلك التي تحدث أثناء الحمل، إلى تساقط الشعر من الجذور.

يمكن أن يساهم نقص التغذية، مثل نقص الحديد أو البروتين، في تساقط الشعر.

يمكن أن تؤدي تسريحات الشعر التى تعتمد على استخدام المصففات، مثل تسريحات الشعر الضيقة أو الضفائر، إلى تساقط الشعر من الجذور بمرور الوقت.

لذلك من المهم ملاحظة أن تساقط الشعر من الجذور يمكن أن يكون له العديد من الأسباب المختلفة ومن الأفضل استشارة طبيب مختص لتحديد السبب الكامن وراء تساقط الشعر من الجذور.

طريقة ايقاف تساقط الشعر من الجذور؟

كما ذكرنا سابقا أن تساقط الشعر من الجذور يمكن أن يحدث بسبب عدة عوامل مختلفة مثل داء الثعلبة ونقص الفيتامينات والمواد الكيميائية المغذية لبصيلات الشعر. لذلك فيما يلي بعض الخطوات التي يمكنك اتخاذها للمساعدة في منع تساقط الشعر من الجذور:

تجنب تسريحات الشعر التي تشد الشعر من الجذور، مثل الضفائر او ربط الشعر. وإذا كنت تستخدم هذه الأنماط، فحاول أن تأخذ فترات راحة بين التصفيفات لمنع الضغط المستمر على جذور الشعر.

كن لطيفًا عند تمشيط شعرك. استخدم مشطًا واسع الأسنان لفك تشابك شعرك وتجنب شد شعرك بقوة.

استخدم شامبو وبلسم معتدل للحفاظ على فروة رأسك وشعرك بصحة جيدة ونظيفة. حيث يمكن أن تتسبب الكيماويات القاسية في بعض منتجات الشعر في إتلاف شعرك وفروة رأسك، مما يؤدي إلى تساقط الشعر من الجذور.

أتبع نظامًا غذائيًا صحيًا ومتوازنًا وغنيًا بالفيتامينات والمعادن الهامة لنمو الشعر الصحي. يمكنك أيضًا التفكير في تناول مكملات غذائية تحتوى على مجموعة متكاملة من الفيتامينات إذا لزم الأمر.

استشر طبيب أمراض جلدية إذا كنت تعاني من تساقط الشعر بشكل كبير لتحديد السبب الأساسي ومناقشة خيارات العلاج الممكنة.

تذكر أن الوقاية خيرًا من الف علاج وهي المفتاح الوحيد عندما يتعلق الأمر بتساقط الشعر. من خلال العناية الجيدة بشعرك وفروة رأسك، يمكنك المساعدة في منع تلف بصيلات الشعر وتعزيز نمو الشعر الصحي.

فيتامينات تساعد على منع تساقط الشعر؟

هناك العديد من الفيتامينات والمعادن التي يمكن أن تساعد في منع تساقط الشعر، ومن أهمها:

  • فيتامين أ: يساعد على إنتاج دهون صحية، وهو أمر مهم للحفاظ على فروة الرأس رطبة وصحية.
  • فيتامينات ب (خاصة البيوتين وفيتامين ب 12): تساعد على تعزيز نمو الشعر الصحي ومنع تساقط الشعر.
  • فيتامين ج: يساعد على إنتاج الكولاجين، وهو بروتين مهم لنمو الشعر الصحي.
  • فيتامين د: يساعد على تعزيز صحة بصيلات الشعر ويمنع تساقط الشعر.
  • فيتامين هـ: يساعد على تحسين الدورة الدموية وتقليل الإجهاد التأكسدي الذي يمكن أن يساعد في منع تساقط الشعر.

بالإضافة إلى مجموعة الفيتامينات هذه فإن المعادن مثل الحديد والزنك والمغنيسيوم مهمة أيضًا لنمو الشعر. كما يمكن أن يساعد اتباع نظام غذائي متوازن غني بهذه الفيتامينات والمعادن في تعزيز نمو الشعر الصحي ومنع تساقط الشعر

علاج تساقط الشعر الشديد؟

يعتمد علاج تساقط الشعر الشديد على تحديد السبب الرئيسي، ومن خلال الفقرات السابقة قد ذكرنا أهم الأسباب لتساقط الشعر. لذلك فيما يلي بعض الخيارات التي قد يوصي بها طبيب الأمراض الجلدية لعلاج تساقط الشعر:

مينوكسيديل (روجين): هذا الدواء يصرف بدون وصفة طبية يمكن أن يساعد في إبطاء أو ايقاف تساقط الشعر وفي بعض الحالات يعمل على تعزيز نمو الشعر.

فيناسترايد (بروبيكيا): هذا دواء يُصرف بوصفة طبية للرجال الذين يعانون من تساقط الشعر الوراثي.

حقن الكورتيكوستيرويدات: قد يوصى الأطباء باستخدام هذا الدواء في حالة الإصابة بداء الثعلبة، وهي حالة من أمراض المناعة الذاتية تسبب تساقط الشعر بشكل غير مكتمل.

حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية (PRP): يتضمن حقن تركيز الصفائح الدموية الخاصة بالمريض في فروة الرأس لتحفيز نمو الشعر.

العلاج بالليزر: يتضمن استخدام العلاج بالليزر منخفض المستوى (LLLT) لتحفيز نمو الشعر.

لكن في جميع الأحوال من المهم قبل تناول اي ادوية أن تتناقش مع طبيب الأمراض الجلدية حول أفضل خيارات العلاج الخاصة بحالتك المرضية، حيث يتمكن الطبيب من تشخيص السبب الكامن وراء تساقط شعرك ووضع خطة علاج وفقًا لذلك.

785 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *