جدول نظام غذائي لمرضى القولون العصبي

جدول نظام غذائي لمرضى القولون العصبي

نظام غذائي لمرضى القولون العصبي، إذا كنت تُعاني من متلازمة القولون العصبي، فإن النظام الغذائي مناسب يُعد الحل الأمثل لتخفيف أعراض هذا المرض. حيث يواجه الكثيرون صعوبة في اختيار الأطعمة الملائمة لجسمهم، الأمر الذي يسبب لهم العديد من المشاكل. لهذا السبب، يسعدنا تقديم نظام غذائي فعال لمرضى القولون العصبي يجعلهم يُشعرون بالتحسن والراحة. بالإضافة إلى ذلك، سأشارككم بعض النصائح الهامة لتجنّب بعض الأطعمة التي يُفضل تجنّبها لتجنّب آلام وعسر الهضم.

القولون العصبي

مرض القولون العصبي (IBD) هو مصطلح يستخدم لوصف الاضطرابات التي تنطوي على التهاب مزمن في الأنسجة في الجهاز الهضمي. ويمكن أن يشمل ذلك حالات مثل مرض كرون والتهاب القولون التقرحي. وقد تشمل أعراض مرض التهاب الأمعاء ألم البطن والإسهال والتعب ونزيف المستقيم وفقدان الوزن. لذلك من المهم استشارة الطبيب للحصول على تشخيص كمال لحالتك الصحية وتقديم العلاج إذا كنت تعاني من أعراض مرض التهاب الأمعاء. ومع ذلك، تجدر الإشارة إلى أن هناك أيضًا حالة مشابهة تسمى متلازمة القولون العصبي (IBS)، وهي حالة منفصلة ولا تتميز بالتهاب في الجهاز الهضمي.

الأطعمة التي تسبب تهيج القولون العصبي

هناك بعض الأطعمة التي يجب على الأشخاص المصابون بمتلازمة القولون العصبي تجنبها وتتضمن بعض الاطعمة الشائعة منتجات الألبان والأطعمة المقلية والغلوتين والأطعمة الغنية بالتوابل والأطعمة المعالجة. 

ومن المهم ملاحظة أن محفزات القولون العصبي يمكن أن تختلف من شخص لآخر لذلك من الجيد الاحتفاظ بمذكرات طعام لتحديد أنواع الأطعمة التي تسبب تهيج القولون الخاصة بك.

بالإضافة إلى ذلك، قد يستفيد بعض الأشخاص الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي من تجربة نظام غذائي منخفض الفودماب، والذي يتضمن تجنب بعض الكربوهيدرات التي يصعب هضمها. كما يوصى بالتحدث مع الطبيب أو اختصاصي تغذية للحصول على مشورة شخصية حول إدارة أعراض القولون العصبي من خلال النظام الغذائي.

الأطعمة التي ينصح مرضى القولون بتناولها

هناك العديد من الأطعمة التي تمت التوصية بها لإدارة متلازمة القولون العصبي (IBS)، بما في ذلك الوجبات الغذائية منخفضة في FODMAPs، والوجبات الغذائية الغنية بالألياف، والوجبات الغذائية التي تتجنب بعض محفزات القولون. 

وتتضمن بعض النصائح العامة تناول وجبات منزلية مع مكونات طازجة، والاحتفاظ بمذكرات لما تأكله وأي أعراض تظهر عليك، وتجنب الأطعمة التي تسبب أعراض القولون العصبي.

كما يمكن أن يمثل التعايش مع متلازمة القولون العصبي (IBS) تحديًا، حيث يمكن أن تسبب الحالة أعراضًا غير مريحة مثل آلام البطن والانتفاخ. لحسن الحظ، هناك بعض الأطعمة التي قد يجدها مرضى القولون العصبي مفيدة عندما يتعلق الأمر بإدارة أعراضهم.

من أهم الأشياء التي يجب على مرضى القولون العصبي القيام بها هو التأكد من حصولهم على ما يكفي من الألياف في نظامهم الغذائي. تساعد الألياف في الحفاظ على انتظام عملية الهضم وتمنع حدوث الإمساك. تعتبر الأطعمة مثل البقوليات والحبوب الكاملة والفواكه والخضروات كلها مصادر رائعة للألياف الغذائية التي يجب تضمينها في خطة النظام الغذائي الصديقة لـ IBS.

بالإضافة إلى الأطعمة الغنية بالألياف، فقد ثبت أيضًا أن الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك تساعد في تقليل بعض الأعراض الأكثر شيوعًا المرتبطة بمتلازمة القولون العصبي، بما في ذلك الغازات والانتفاخ بعد تناول وجبات أو وجبات خفيفة معينة.

وتشمل الأمثلة الزبادي الذي يحتوي على بكتيريا حية أو منتجات مخمرة مثل مخلل الملفوف أو الكيمتشي التي تحتوي على بكتيريا صحية معروفة بفوائدها الهضمية. بالإضافة إلى ذلك، توفر منتجات الصويا مثل التوفو كلا من البروتين مع البكتيريا المعوية المفيدة.

كما وجد أيضًا أن تناول وجبات صغيرة على مدار اليوم بدلاً من الوجبات الكبيرة مفيد في تقليل بعض مشكلات الجهاز الهضمي الشائعة، لذا فإن دمج أجزاء أصغر في خطة وجباتك اليومية قد يكون مفيدًا إذا كنت تعاني من متلازمة القولون العصبي. أخيرًا، تجنب المواد الغذائية المحفزة مثل الكافيين، والكحول، واللحوم المصنعة وما إلى ذلك.

جدول نظام غذائي لمرضى القولون العصبي

فيما يلي نموذج لجدول النظام الغذائي الأسبوعي لمرضى القولون العصبي (IBS):

يوم الاثنين:

  1. الفطور: دقيق الشوفان بالموز وحليب اللوز
  2. وجبة خفيفة: كعكة الأرز مع زبدة الفول السوداني
  3. الغداء: دجاج مشوي مع الخضار المشكلة والكينوا
  4. وجبة خفيفة: توت
  5. العشاء: سمك السلمون المشوي مع البطاطا الحلوة والسبانخ

يوم الثلاثاء:

  1. الفطور: سموثي الفراولة والعنب البري وحليب اللوز
  2. سناك: جزر مع حمص
  3. الغداء: سلطة تونة مع خضار مشكلة ومقرمشات خالية من الغلوتين
  4. وجبة خفيفة: أناناس
  5. العشاء: برجر ديك رومي مع خبز خالي من الجلوتين وخس وطماطم

يوم الأربعاء:

  1. الإفطار: خبز محمص خالي من الغلوتين مع الأفوكادو والبيض
  2. سناك: مقرمشات أرز مع زبدة اللوز
  3. الغداء: حساء خضروات قليل الفودماب مع خبز خالي من الغلوتين
  4. سناك: عنب
  5. العشاء: شريحة لحم مشوية مع بطاطس محمرة وفاصوليا خضراء

يوم الخميس:

  1. الفطور: زبادي قليل الفودماب مع الجرانولا والتوت
  2. سناك: كعكة الأرز مع سلطة التونة
  3. الغداء: سلطة سوبا نودلز مع خضار مشكلة وتوفو
  4. سناك: برتقال
  5. العشاء: روبيان مقلي مع أرز بني وبوك تشوي

يوم جمعة:

  1. الإفطار: فطائر خالية من الغلوتين مع شراب القيقب ولحم الديك الرومي المقدد
  2. سناك: شرائح التفاح مع زبدة اللوز
  3. الغداء: دجاج كاري قليل الفودماب مع أرز بسمتي
  4. سناك: كيوي
  5. العشاء: سمك القد مع الهليون والكينوا المحمص

يوم السبت:

  1. الفطور: بيض مخفوق مع توست خالي من الغلوتين ومزيج التوت
  2. وجبة خفيفة: مقرمشات أرز مع جبن الماعز
  3. الغداء: لفائف الديك الرومي والجبن قليلة الفودماب مع الجزر والحمص
  4. سناك: مانجو
  5. العشاء: دجاج مشوي مع مكرونة خالية من الغلوتين وصلصة طماطم

يوم الأحد:

  1. الفطور: عصير الموز والتوت وزبدة اللوز
  2. سناك: كعكة الأرز بالحمص
  3. الغداء: عجة نباتية قليلة الفودماب مع توست خالٍ من الغلوتين
  4. سناك: فراولة
  5. العشاء: سمك السلمون المشوي مع البطاطا الحلوة المحمصة والفاصوليا الخضراء

ملاحظة: هذا النظام الغذائي لمرضى القولون العصبي عام ويجب أن يكون مفصلاً حسب الاحتياجات الشخصية. لذلك من المهم أيضًا استشارة مقدم الرعاية الصحية أو اختصاصي التغذية قبل إجراء أي تغييرات في النظام الغذائي.

1068 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *